ادم وحواء

العالم يهدر 1.3 مليار طن من المأكولات سنويا

 دبي – سويفت نيوز:

FSR-FS_001_Front-Showcase-Open_Silver_Resizedمع قدوم شهر رمضان الكريم تتغير عادات التسوق عند الكثيرين حيثيستهلك الناس كميات أكبر من الطعام تفوق حجم استهلاكهم العادي مقارنة بالأشهر الاخرى.لذلك يتوقع تجار التجزئة المحليين[1]عادة زيادة في نسبة المبيعات بين10-15 بالمائة على مدار أيام الشهر الفضيل، وخلال فترة العيد.

من جهة اخرى تشير أرقام إحدى الدراسات التي أجرتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ’فاو‘[2]، إلى ضياع أو هدر نحو ثلث كمية الطعام الذي يتم تحضيره للاستهلاك البشري حول العالم؛ وهي كمية تقارب 1.3 مليون طن سنوياً. ومن المتوقع أن تصل كمية الهدر السنوي من الطعام الذي يتم إنتاجه وتصديره إلى دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 3.27 مليون طن وبقيمة تتخطى 3.56 مليار دولار أمريكي (13 مليار درهم إماراتي).[3]

ومع القليل من التغييرات في نمط المعيشة، يمكن للناس خفض التكاليف والحد من الهدر الغذائي ليكونوا قدوة لغيرهم خلال رمضان الكريم.

ترشيد استهلاك الطاقة

أصبحت عملية التسوق بكميات كبيرة جزءاً من الأعمال الاعتيادية في هذا الوقت من العام. فتجدر الإشارة هنا إلى أنه كلما انخفضت نسبة هدر الأطعمة، كلما تحسّن أداء الثلاجة. فيسهمالحفاظ على امتلاء الثلاجة وإغلاق الباب في تحسين عملية التبريد، وينعكس إيجابياً على كفاءة الثلاجة. ويلعب طهو كميات كبيرة من الوجبات وحفظ ما تبقى منها دوراً مهماً في الحد من الوقت الذي يتم استهلاكه أثناء عملية الطهو، مما يؤدي إلى انبعاثات أقل من الغازات الدفيئة ويخفض من استهلاك الطاقة.

اتباع عادات جديدة

يمكن توفير الوقت والنقود من خلالاتباع سلوكيات معينة فياستخدام الثلاجة.فلتعزيز كفاءة الطاقة وسلامة الغذاء بحدها الأقصى، يمكن ضبط البراد على درجة 4 مئوية، والثلاجة على درجةصفر مئوية. كما أن تنظيف الجزء الداخلي من الثلاجة يعزز من أدائها للسنوات القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى