محليات

المسح الوطني: 34% من السعوديين مضطربون نفسيا

الرياض_سويفت نيوز :

أفاد المسح الوطني السعودي للصحة النفسية، بأن 34% من السعوديين تم تشخيصهم باضطرابات الصحة النفسية خلال فترة من فترات حياتهم، وأكثر الاضطرابات شيوعًا بالمملكة، تشمل، قلق الانفصال، وفرط الحركة وتشتت الانتباه.

وكشفت إحصائية للصحة النفسية، أن 75% من الأمراض النفسية المزمنة تبدأ في سن 24 عامًا، و 50% من الاضطرابات النفسية تبدأ بالظهور قبل عمر 14 عامًا، و1 من أصل 5 أشخاص بالغين يعانون من أحد اضطرابات الصحة النفسية، وواجه 25% من الأشخاص اتخاذ قرار بين الضروريات اليومية ودفع تكاليف رعاية الصحة النفسية، كما حاول 52% من المحتاجين إلى رعاية نفسية، التغلب عليها وحدهم بدلاً من السعي للحصول على رعاية نفسية مناسبة، وأشارت الاحصائية إلى أن 10 ملايين شخص فوق 18 عامًا يعانون من أكثر من إدمان واحد أو اضطراب في الصحة النفسية.

وفي سياق متصل، نظم فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية ممثلاً بقطاع التنمية الاجتماعية، وبمشاركة إدارة الحماية الاجتماعية والخدمات النفسية، محاضرات وأركانًا تثقيفية واستشارات، تحت شعار: “الصحة النفسية والرفاهية للجميع 2022″، وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للصحة النفسية.

واشتملت المحاضرات التثقيفية، على محاضرة تطرقت للعنف والإهمال بالطفولة وارتباطه بالاضطرابات النفسية عند البلوغ قدمتها اخصائي نفسي إكلينيكي معصومة السويكت.وتناولت العلاج السلوكي المعرفي، لتغيير أنماط التفكير، المحفزة لبعض السلوكيات، وتغيير المعتقدات الخاطئة، إضافة إلى تعزيز السلوك الإيجابي، وتحسين نمط الحياة.

وأضافت: يعتبر الخوف من الوصمة الاجتماعية والأفكار المغلوطة تجاه العلاج النفسي، من الأفكار السائدة عن العلاج النفسي، إذ يرفض الفرد الذي يعاني من المشكلات النفسية اللجوء إلى العلاج والذهاب للعيادات النفسية خوفًا من ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى