رياضة

هانز نيمان.. غشاش بدرجة أستاذ في الشطرنح

كتب – عاطف حسن:
اعترف هانز نيمان سيد الشطرنج الأمريكي بالغش وادعي انه قام بالغش مرتين غير أن تحقيق جديد حول الغش فقد كشف قيام الأمريكي هانز نيمان سيد الشطرنج الأمريكي بالغش نحو 100 مرة وربما زيادة خلال المنافسات التي خاضها ، لكن تحقيقًا جديدًا كشف عن أنه كان مدمنا على الغش وأنه قام بذلك أكثر بكثير مما اعترف.
وذكر تقرير من 72 صفحة ، تم إجراؤه وإصداره بواسطة “Chess.com تشيس دوت كوم ” الذي يستخدم تكنولوجيا جديدة لكشف الغش، أشار إلي أن البطل البالغ من العمر 19 عامًا قد تلقى مساعدة غير قانونية في أكثر من 100 لعبة عبر الإنترنت ، وكان آخرها ما حدث مؤخرًا في عام 2020. وشملت تلك المباريات مسابقات حصل فيها على جوائز مالية حسب صحيفة نيويورك بوست.
وهو ما يتعارض مع تصريحات نيمان السابقة ، حيث أدعي أنه قام بالخداع في شبابه عندما كان في الثانية عشرة من عمره ثم مرة أخرى عندما كان يبلغ من العمر 16 عامًا. ومع ذلك ، يدعي التقرير أن نيمان اعترف بشكل خاص بالادعاءات وتم منعه من الموقع لفترة من الوقت.
يستخدم موقع Chess.com مجموعة متنوعة من أدوات الكشف عن الغش التي تعتمد على التحليلات لمقارنة الحركات بتلك التي توصي بها محركات الشطرنج ، والتي يمكنها التغلب حتى على أعظم لاعبي الشطرنج البشريين.
في هذه الأثناء ، يجري الاتحاد الدولي للشطرنج ، الهيئة الإدارية العالمية للشطرنج ، تحقيقاته الخاصة في مباراته ضد ماغنوس كارلسن التي استقال فيها كارلسن بعد خطوة واحدة فقط ، واستنتج لاحقًا أنه يشتبه في أن خصمه كان يغش .
ومع ذلك ، سلط التقرير الضوء على “العديد من الإشارات الرائعة والأنماط غير العادية في مسار هانز كلاعب” والتي “تستحق مزيدًا من التحقيق بناءً على البيانات”.
وجاء في التقرير: “بعيداً عن مسرحيته على الإنترنت ، يعتبر هانز أسرع لاعب صاعد في لعبة الشطرنج الكلاسيكية (فوق اللوح) في التاريخ الحديث”. “بالنظر فقط إلى التصنيف ، يجب تصنيف هانز كأفضل اللاعبين الشباب. بينما لا نشك في أن هانز لاعب موهوب ، ولكن نلاحظ أن نتائجه استثنائية من الناحية الإحصائية “.
لذا يجري تحقيق منفصل لتحديد ما إذا كان نيمان قد قام بالغش في أي مباراة جماعية وشخصية َمن عدمه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى