محليات

تكريم خمس جهات حكومية تميزت في مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة

الرياض – سويفت نيوز:

 أقيم تحت رعاية معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي حفل  تكريم خمس جهات تميزت في تحقيق متطلبات مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة في الجهات الحكومية، بالإضافة إلى تكريم اللجنة التوجيهية وفرق العمل الداعمة للمبادرة وذلك مساء يوم (الأحد) الموافق 9 أكتوبر في الرياض، بحضور معالي نائب الوزير لقطاع العمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين ومعالي مساعد الوزير للخدمات المشتركة المهندس محمد بن ناصر الجاسر، وعددٍ من قيادات الجهات المكرمة.

ويأتي تكريم الجهات الخمس نظير تطبيقها لمعايير تقييم التميز، واتباع أفضل الممارسات بما يلبي متطلبات التوطين وزيادة جاذبية وظائفه، حيث تضم الجهات المكرمة وزارات: الحرس الوطني، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الصحة، إلى جانب الهيئة الملكية للجبيل وينبع وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

وفي هذا السياق أشاد الدكتور أبوثنين في كلمته التي ألقاها خلال الحفل بالجهود المبذولة من كافة الجهات الحكومية التي طبقت متطلبات مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة، داعيًا في الوقت ذاته إلى الاستمرار في تحقيق متطلبات المبادرة بما يعزز استقرار واستدامة وظائف القطاع إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة ــ حفظها الله ــ .

وقال الدكتور أبوثنين: ”إن قطاع التشغيل والصيانة من القطاعات الحيوية والواعدة في المملكة. والذي تتوفر فيه عشرات الآلاف من الفرص الوظيفية للمواطنين والمواطنات. ومبادرتنا هذه تسعى لتحقيق أعلى معايير الكفاءة والفاعلية في توطين هذا القطاع، وتمكين الكوادر الوطنية بتدريبهم ورفع مهاراتهم، بما يلبي متطلبات القطاع ويساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030“.

واستطرد الدكتور أبوثنين قائلًا: ”لقد حرصنا في هذه المبادرة منذ البداية على إجراء دراسة وافية وتحليل متكامل لعقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة، لتحديد نسب التوطين المناسبة لها، ولتصنيف فئات ومستويات الوظائف المستهدفة بالتوطين. مبينًا أبرز المنجزات ومنها: إصدار دليل توطين عقود التشغيل والصيانة وتعميمه على الجهات العامة، والذي اشتمل على نسب التوطين المطلوبة في العقود الحكومية وفقاً للمستويات والفئات الوظيفية المطروحة فيها، تحديث كراسة الشروط والمواصفات الخاصة بعقود التشغيل والصيانة في الجهات الحكومية وتضمين متطلبات التوطين فيها، استحداث وتفعيل اجتماعات اللجنة التوجيهية بعضوية الجهات الشريكة في المبادرة، إطلاق برامج تأهيلية وتطويرية؛ تهدف لتنمية الموارد البشرية، وقد بلغت أكثر من 80 برنامجًا، واستفاد منها أكثر من 2200 متدرب“.

يشار إلى أن مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة أطلقت في عام 2019م، بصدور قرار معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باعتماد دليل التوطين، بناءً على توجيه صادر من مجلس الوزراء بتفويض معاليه بإصداره وتعميمه على جميع الجهات ومتابعة تطبيقه.

من جانبه أكد سعادة الرئيس التنفيذي لهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية (اكسبرو) المهندس عبد الرزاق بن صبحي العوجان، أن الهدف الرئيس من “مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة”، هو رفع نسب التوطين في قطاع التشغيل والصيانة، وتوفير فرص عمل لأبناء الوطن من السعوديين والسعوديات الباحثين عن عمل في هذا القطاع المحوري، فضلًا عن زيادة الكفاءة والفعالية وتطوير  إمكانياتهم عن طريق البرامج التأهيلية والتطويرية المتخصصة التي تقيمها “اكسبرو”، وفق أفضل الممارسات وبما يلبي متطلبات عقود القطاع وزيادة جاذبية وظائفه، مع المحافظة على الموظفين الحاليين وتطويرهم؛ وهو ما يشكل خطوة إضافية نحو تحقيق رؤية المملكة 2030“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى