محليات

الأعلاف تهدد استقرار أسعار البيض بعد ارتفاعها 20 % خلال الأشهر الماضية

الرياض_سويفت نيوز :

توقعت مصادر ذات علاقة بمشاريع الدواجن أن تهدد أسعار الأعلاف أسعار البيض حتى نهاية العام الجاري، رغم استقرارها حاليا، وذلك بعد ارتفاعه بنحو 20 % خلال الأشهر الماضية، إذ بلغ مستوى أسعار الأعلاف نحو 2300 ريال للطن، فيما كان مؤشر الاستهلاك مستقرا في الأسواق المحلية خلال الفترة القليلة الماضية.

وأشارت إلى أن الأسعار ارتفعت بمقدار 35- 40 ريالا للكرتون خلال الفترة الماضية، ليصل إلى 220 – 230 ريالا للكرتون للحجم الكبير مقابل 185- 190 ريالا بدون ضريبة القيمة المضافة.

وذكرت أن ارتفاع أسعار البيض خلال الأشهر القليلة الماضية مرتبط بزيادة التكاليف الإنتاجية، مضيفة أن أسعار الأعلاف ارتفعت من 1800 ريال إلى ما يتراوح ما بين 2300 – 2350 ريالا للطن، بالإضافة لارتفاع أسعار عبوات التعبئة إلى 4.5 ريال مقابل 3.5 ريال للكرتون الواحد، فضلا عن زيادة قيمة أطباق البيض إلى 30 ريالا مقابل 24 ريالا للشدة الواحدة.

وأضافت: إن مختلف أنواع الخدمات ارتفعت إضافة إلى ارتفاع أجور العمالة، فضلا عن المقابل المالي، مقدرة ارتفاع التكاليف الإنتاجية بنسبة 110 % خلال الأشهر القليلة الماضية، فيما توقعت دخول مشاريع إنتاجية جديدة دورة الإنتاج خلال الشهرين المقبلين، وضخ ما يتراوح ما بين 3000 – 4000 كرتون يوميا لتضاف إلى 50 – 55 ألف كرتون حاليا.

وقالت إن الطائر البياض يستهلك خلال فترة التربية 6.4 كيلو من العلف، فيما يستهلك نحو 58 كيلو خلال فترة الإنتاج، مرجعة ذلك إلى حاجة الطائر للتغذية المستمرة خلال الفترة الإنتاجية، فيما أوضحت أن أسعار الحجم الوسط 200 ريال للكرتون وسعر الحجم الصغير 180 ريالا للكرتون «بدون ضريبة القيمة المضافة».

وقال خالد الحمودي «مستثمر» إن الطلب على استهلاك البيض يرتفع مع انخفاض درجات الحرارة، حيث تتزامن مع عودة الطلبة للمدارس، وكذلك انتهاء الإجازة الصيفية ورجوع المسافرين من الخارج، الأمر الذي ينعكس إيجابيا على الطلب المحلي، مشيرا إلى أن الفترة السابقة في شهري يناير وفبراير وامتدت إلى شهر رمضان كانت «صعبة»، إذ انخفضت أسعار البيض رغم التكلفة الإنتاجية.

وأوضح أن الطلب على استهلاك البيض ارتفع خلال الفترة الأخيرة، فيما زادت الأسعار خلال الأشهر الثلاثة الماضية نتيجة الزيادات المتراكمة على مدخلات التكاليف إذ وصلت إلى 220 ريالا، مقابل 190 ريالا للكرتون الواحد (بدون ضريبة القيمة المضافة).

وأكد أن الطاقة الإنتاجية لمشاريع الدواجن البياض بالمملكة قادرة على تغطية الاستهلاك المحلي، مضيفا أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تقوم بدراسة شاملة لإنتاجية مشاريع الدواجن البياض، حيث ترصد الإنتاجية من خلال الدعم المقدم لتلك المشاريع القائمة بمختلف مناطق المملكة.

وأشار إلى أن الوزارة تمتلك البيانات الدقيقة لحجم الإنتاج الشهري لكل المشاريع القائمة، مضيفا أن حجم الفائض في الإنتاج يصل إلى 20 % تقريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى