اقتصاد

دار الخليج: رئاسة ولي العهد للجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار خطوة جديد في طريق التنمية

الرياض – سويفت نيوز:

استقبلت الأوساط الاقتصادية والمهنية والعلمية إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود- ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء- رئيس اللجنة العليا للبحث والتطوير والابتكار – حفظه الله ، عن التطلُّعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار في المملكة العربية السعودية للعقدين المقبلين بسعادة وثقة بالغة باعتبار ان البحث والتطوير احدى معايير تقدم المنظمات والمجتمعات والشعوب وما له من دور في تعزيز تنافسية المملكة عالمياً وريادتها. ويتماشى مع توجُّهات رؤية المملكة 2030 وتعزيز مكانتها الاقتصادية الكبيرة بالمنطقة.

وأوضح د. توفيق عبدالعزيز السويلم الرئيس التنفيذي لدار الخليج للبحوث والاستشارات الاقتصادية أن إعادة هيكلة قطاع البحث والتطوير والابتكار، وتشكيل لجنة عليا برئاسة سموه الكريم للإشراف على القطاع، وتحديد الأولويات والتطلعات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار في المملكة ، وإنشاء هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار التي ستعمل كممكن ومشرّع ومنظّم للقطاع ، يعتبر من أهم الأولويات التي ستقوم بإذن الله بتطوير البرامج والمشاريع المتعلقة في هذا المجال ..

وأشاد د. السويلم إلى بعض الأولويات الرئيسية التي تتناغم مع رؤية المملكة 2030 والتي يتطلع لها البحث والابتكار ، و تتمثل في : صحة الإنسان ، واستدامة البيئة والاحتياجات الأساسية ، والريادة في الطاقة والصناعة ، واقتصاديات المُستقبل ، بمعدل انفاق سنوي على القطاع سوف يصل إلى (2.5% ) من إجمالي الناتج المحلي في عام 2040 ليُسهم القطاع في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني بإضافة 60 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2040 ، واستحداث آلاف الوظائف النوعية عالية القيمة في العلوم والتقنية والابتكار ، ان شاء الله ، بما يُعزز من تنافسية المملكة عالمياً وريادتها ، ويعزز من مكانتها الدولية .

وتواصل المملكة العربية السعودية مبادرتها التنموية باعتبارها احدى دول ال 20 في المكانة الاقتصادية الدولية … والحمد لله.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى