اقتصاد

شركات عالمية تقود الجيل القادم للاقتصاد الرقمي

لينلثغو، سكوتلاندا  سويفت نيوز:

أعلنت أكاديمية أوراكل ومؤسسة راسبري باي اليوم عن البدء الرسمي  لبرنامج أوراكل راسبيري باي للمراصد الجوية في المدارس، الذي تطمح من خلاله إلى  جذب آلاف المدارس للمشاركة في هذه التجربة العلمية. وستستلم المدارس المشاركة حزمة من الأجهزة التي سيركبها الطلاب لبناء مراصدهم الخاصة وذلك بهدف تطوير المهارات المختلفة في استخدام الحاسوب والأرصاد الجوية والجغرافيا.

وشجعت المؤسستين مختلف المدارس المهتمة بالمشاركة من خلال التسجيل على موقع مؤسسة راسبيري باي.

مولت منحة أوراكل من صندوق أوراكل للمنح أول 1000 حزمة من الأجهزة، حيث يعد هذا الصندوق جزءاً من الجهود الخيرية التي تبذلها الشركة بالتعاون مع أكاديمية أوراكل،وقد خصصت نصف هذه الكمية لمدارس أكاديمية أوراكل. وبالإضافة إلى الأجهزة اللازمة لتركيب محطة الأرصاد، تحتوي الحزمة على إرشادات للطلاب لتوضح لهم طريقة كتابة شفرة التطبيق الذي سيوفر خاصية إدخال البيانات المختلفة مثل معلومات الجووسرعة الرياح  والاتجاه والحرارة والضغط والرطوبة. ويفور موقع أكاديمية أوراكل مختلف مواد التدريس في الصفوف الدراسية.

يستهدف هذا المشروع الطلاب من الفئات العمرية بين 11-16 عاماً، حيث يراد من الطلاب أن يصمموا تطبيقات لتشغيل محطة الأرصاد الخاصة بهم وسيتم الاحتفاظ بهذه المعلومات في قاعدة بيانات افتراضية على الانترنت حيث يتم استحضار هذه المعلومات من خلال أوامر مصممة بلغة البرمجة أس كيو أل التي طورتها أكاديمية أوراكل. كما سيتم تطوير موقع الكتروني لمؤسسة راسبيري لعرض حالة الطقس وسيمّكن الموقع أيضاً المدارس المشاركة من الدخول والتعرفعلى الأحوال الجوية. بالإضافة إلى ذلك، يستمكن الطلاب من الدخول إلى موقع مدونة (المرصد الجوي للمدارس) ليكتبواعن تجربتهم والتفاعل مع المدارس المشاركة حول العالم، وللحصول على الدعم التقني.

وقال جين ريتشاردسون أحد المدراء في أكاديمية أوراكل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا:”إن المهارات التي يكتسبها الطلاب في برمجة التطبيقات وإدارة قواعد البيانات وعلوم الحاسوب ستفتح لهم العديد من الفرص المهنية الواعدة. ويهدف برنامج أوراكل راسبيري باي للمراصد الجوية في المدارس إلى تعريف الطلاب كيفية التحقق والقياس وفهم الطرق التي تسير بها قوانين الطبيعة وإعطائهم فرصة حتى يشاركوا بأنفسهم ليطوروا المهارات اللازمة للقيام بهذه المهام. ونعتقد أن هذه الفرصة ستلهم الجيل القادم للدخول في عالم وظائف علوم الحاسوب التي تحتاجها اقتصادات اليوم حول العالم.”

ومن جانبه قال ديف هونيس، مدير المشروع في مؤسسة رازبيري: “سيعزز هذا المشروع جهود المؤسسة في إشراك الأطفال في فن إدارة المعلومات ولغة أس كيو أل. وتحتوي هذه الحزم على كل ما تتخيله وما تحتاجه من أجل تأسيس مرصد جوي متكامل. نحن على ثقة أن الطلابسيتمتعون بهذه التجربةوسيحبون هذا المشروع الذي سيطوّر مهاراتهم.”

ومن جانبها علقت كوليين كاسيتي، المديرة التنفيذية في مؤسسة أوراكل التعليمية ومتطوعة في صندوق أوراكل للمنح:”تسعى هذه المبادرة العالمية إلى التوعية بعلوم الحاسوب والطبيعة، وسيضمن المشروع أن يكون الجيل القادم على أهبة الاستعداد لإضافة بصمتهم في الاقتصاد الرقمي والمجتمع الدولي.”

بعد أن تنتهي الكمية المجانية ستصبح حزمة المعدات متاحة للشراء للمدارس التي تود المشاركة في المشروع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى