اقتصاد

نموطلب المسافرين يسجل تسارعاً خلال شهر أبريل

جنيف– سويفت نيوز:

ارتفع الطلب لدى شركات الطيران في الشرق الأوسط بنسبة 18.6 بالمئة فيشهر أبريل الماضي،ليكون ذلك أقوى مستويات النمومقارنة مع أي منطقة أخرى حول العالم. وارتفعت القدرة الاستيعابية في المنطقة ذاتها بنسبة 13.1 بالمئة، بينما قفزعاملا لحمولة بواقع 3.8 نقطة مئوية ليصل إلى 80.8 بالمئة. وتستمرشركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط الاستفادة من قوة الاقتصادات الإقليمية والنموالقوي الذي تسجله الأنشطة التجارية ذات الصلة بالسفرمن قطاع الأعمال.

جاء ذلك خلال إعلان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن نتائج الحركة العالمية للمسافرين خلال شهر أبريل، والتي ظهر من خلالهاتسجيل زيادة صحية في الطلب. وارتفعت إجمالي إيرادات الكيلومترات للركاب بنسبة قدرها7.5بالمئة مقارنةمع شهرابريل من العام الماضي2013،إلى جانب تحقيق تحسن في النموخلال شهر مارس بنسبة 2.9 بالمئة..

وقال توني تايلر،المديرالعام والمديرالتنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (الاياتا): “كان نموالطلب في شهر أبريل مفاجأة سارة في مواجهة الاتجاه المعتدل الذي كان سائداً خلال الأشهرالأخيرة،لكن يظل منغير الواضح ما إذا كان هذا التسارع في الطلب سيظل مستداماًعلى ضوءالاتجاهات الاقتصادية العالمية،بمافي ذلك ما نلاحظه من تباطؤ النموفي الصين”.

  • شهدت شركات الطيران في أمريكا الشمالية ارتفاعاً في الحركة بنسبة 4.9 بالمئة مقارنة مع شهر أبريل من العام الماضي. وارتفعت القدرة الاستيعابية بنسبة 3.3 بالمئة،الأمر الذي أسهم في دفع عاملا لحمولة بالارتفاع بنسبة 1.2 نقطةمئوية ليصل إلى 80.8 بالمئة. وتشيرالبيانات إلى أن اتجاهات النموالكامنة في النشاط التجاريسجلت مستويات إيجابية،في حين أدت إلى التخفيف من حالة الضغط النزولي على العمالة،الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى دعم مستوى أقوى من النموفي الطلب على السفرالجوي خلال الأشهرالمقبلة.
  • ارتفعت حركة شركات الطيران في أمريكا اللاتينية بنسبة 8.2 بالمئة مقارنةمع شهرأبريلمن العام الفائت 2013. ولا تزال التوقعات الخاصة بشركات الطيران في أمريكا اللاتينية إيجابية على نطاق واسع، مع استمرارالأداءالقوي لعدد من الاقتصادات في القارة ذاتها، ومنها على سبيل المثال كولومبيا وبيرو وشيلي،إضافة إلى احتمالات ارتفاع الطلب على ضوء انطلاق منافسات كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق قريباً في البرازيل. ومعذلك،يظهر هناك جانب سلبي حيث إن حجم النشاط التجارة لم يحرز أي تقدم هذا العام مقارنة مع أعلى المستويات التي وصل إليها في نهاية العام 2013،الأمر الذي يشيرإلى أن تسارع حجم السفرمن قطاع الأعمال يظل غيرمرجحاً على المدى القريب. وارتفعت القدرة الاستيعابية في المنطقة ذاتها بنسبة 5.2 بالمئة، بينما ارتفع معامل الحمولةبواقع 2.2 نقطة مئوية ليسجل نسبة مقدارها 79.1 بالمئة.
  • أظهرت شركات الطيران في القارة الأفريقية أدنى مستوى من النمو في الطلب،حيث ارتفعت الحركة بنسبة 3.9 بالمئة مقارنةمع شهرأبريل من العام الفائت 2013،في حين ارتفعت القدرة الاستيعابية بنسبة 8.1 بالمئة،الأمر الذي أدى إلى انخفاض في عامل الحمولة بواقع 2.7 نقطة مئوية لتصل بذلك إلى 66.2 بالمئة، وهوأدنى عام لحمولة مقارنة مع أي منطقة أخرى. ويمكن أن يعكس هذا الضعف في جانب منه التطورات الاقتصادية السلبية في بعض دول القارة،بماف يذلك تباطؤ الاقتصاد الكبير الذي تعاني منه جنوب أفريقيا.

الأسواق المحلية للركاب

ارتفع الطلب على السفرالمحلي بنسبة 5.8 بالمئة فيشهر أبريل الماضي مقارنةمع الشهرذاته من العام الفائت 2013،مع تسجيل أقوى مستوى من النموفي كل من البرازيل والصين وروسيا. وكان لتوقيت عطلة عيد الفصح الذي حل في أبريل من هذا العام وفي شهرمارس من العام الماضي، تأثير إيجابي على المقارنات في بعض الأسواق. وارتفعت القدرةالاستيعابية المحلية الإجمالية بنسبة 3.9 بالمئة،كما سجل معامل الحمولة ارتفاعاً بواقع 1.4 نقطة مئوية ليصل إلى 80.2.

المقارنة من عام لآخر

أبريل 2014 مقارنة مع أبريل 2013

نتائج 2014 حتى ألان مقارنة مع نتائج 2014

عائدكيلومتراتالركاب

RPK

كيلومتراتالمقاعدالمتوافرة

ASK

عاملحمولةالركاب

PLF

عائدكيلومتراتالركاب

RPK

كيلومتراتالمقاعدالمتوافرة

ASK

عاملحمولةالركاب

PLF

أستراليا

4.5 %

3.9 %

74.9 %

3.9 %

3.7 %

75.6 %

البرازيل

11.1 %

2.1 %

79.1 %

10.4 %

3.0 %

79.6 %

جمهورية الصين الشعبية

9.9 %

9.8 %

79.8 %

12.1 %

11.9 %

81.2 %

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى