عقارات

أرقام قياسية لسوق البناء والتشييد في منطقة الخليج العربي 2016

دبي- سويفت نيوز:

Paul Wallett, Area Business Director-UAE, Tekla Middle East Tekla - Abu Dhabi Midfield Terminal 3 Tekla - Capital Market Authority - 1أطلقت شركة تيكلا اليوم برنامج تصميم إنشائي Tekla Structural Designer خاص بمنطقة الشرق الأوسط،  وذلك على هامش فعاليات قمة البناء والتعمير التي عقدت في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف دعم مسيرة الابتكار التقني التي تشهدها سوق مشاريع البناء والتشييد الضخمة، الذي تناهز قيمتها تريليون دولار في منطقة الخليج.

ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الطلب على برمجيات نمذجة المشاريع المتقدمة في منطقة الخليج إلى 144 مليار دولار خلال العام 2016، مدفوعةً بالمشاريع العملاقة الخاصة باستضافة معرض اكسبو العالمي 2020 في دبي، وبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، فضلاً عن مشاريع المدن الذكية، والبنى التحتية، وذلك وفقاً لتقرير شركة الاستشارات العالمية إي سي هاريس “مشاريع البناء والتعمير الكبرى في منطقة الشرق الأوسط“. كما أشار التقرير ذاته إلى أن قيمة سوق المشاريع الضخمة، ستصل إلى تريليون دولار بحلول العام 2030.

ويبلغ رأس المال الذي تستثمره دولة الإمارات في مشاريع التطوير العقاري 90 مليار دولار، وفقاً للإحصائيات الصادرة عن شركة إي سي هاريس، في حين شهدت دولة قطر أسرع معدل نمو لسوق البناء والتعمير والبنى التحتية على مستوى دول الخليج، حيث أنفقت على مشاريع البنى التحتية لوحدها 24 مليار دولار خلال العام 2015، وفقاً للتقارير الصادرة عن شركة بي إم آي ريسيرش لأبحاث السوق.

في هذا السياق قال بول والت، مدير الأعمال في المنطقة لدى شركة تيكلا الشرق الأوسط: “تعتبر منطقة الخليج من أسرع أسواق البناء والتعمير نمواً في العالم، ما يجعلها الأرضية المثالية لاستثمار كافة التقنيات المبتكرة التي تمكن المهندسين من كافة التخصصات والمدراء الميدانيين من دفع عجلة الابتكار والتشاركية، فضلاً عن الامتثال الصارم بالقوانين في جميع مراحل تصميم وبناء وتشغيل المشاريع داخل البلاد”.

 

ومن خلال أتمتة كافة مراحل تصميم ودراسة وتحليل الخرسانة والهياكل المعدنية من خلال عمليات التوثيق عالية الجودة، فإن برنامج التصميم الإنشائي Tekla Structural Designer الجديد من تيكلا يمكن المهندسين من تحليل وتصميم مراحل تشييد المباني باستخدام المواد المتنوعة، بكفاءة وربحية عالية.

 

كما أن استخدام برنامج التصميم الإنشائي الجديد Tekla Structural Designer يتيح للأعمال الهندسية إمكانية إجراء مقارنة سريعة بخطط التصميم البديلة، وإدارة التغيرات والتعديلات بكفاءة، والتعامل بانسيابية عالية باستخدام حلول النمذجة.

 

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المشاريع في منطقة الشرق الأوسط تستخدم تقنيات وبرامج تيكلا وحلول نمذجة المباني BIM من تيكلا لإنجاز عمليات التسعير والتخطيط المعقد وإبداع النماذج، بما فيها مشروع مبنى المسافرين الجديد في مطار أبوظبي، ومركز الملك عبدالله المالي، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في المملكة العربية السعودية، والمتحف الوطني في قطر.

 

خبراء قطاع الإنشاءات يتوافدون إلى قمة البناء والتعمير

تم تسجيل حضور ومشاركة العديد من الخبراء والمختصين في مختلف اللقاءات الإقليمية التي عقدت في كل من فندق برج العرب بدبي، وفندق جراند حياة الدوحة، واستمراراً في دعم هذا الزخم المتواصل، قامت شركة تيكلا مؤخراً بافتتاح مكتب لها في دولة قطر، كما افتتحت شركتها الأم، تريمبل، مكتباً ممثلاً لها في منطقة الخليج بدبي.

 

وأضاف بول والت قائلاً: “لقد حققت قمة البناء والتعمير نجاحاً كبيراً، وهي استمرار لجهودنا الداعمة لقطاع البناء والتعمير في دول الخليج. كما أننا نهدف من وراء إطلاقنا لبرنامج التصميم الإنشائي الجديد Tekla Structural Designer إلى مساعدة جميع المختصين والمعنيين بمشاريع البناء والتعمير في

 

 

 

البلاد، وذلك من خلال تعزيز وتحسين عمليات التخطيط، وحساب التكاليف والكميات، وتحقيق الإنتاجية، وتلبيةً للمتطلبات المتنامية بضرورة وجود قوى عاملة متنقلة”.

 

من جهة أخرى، كان بيل تومسون، مدير تسليم المشاريع في منطقة الشرق الأوسط لدى شركة أيكوم العالمية، التي تدعم الشركات والمؤسسات في الشرق الأوسط في مجال تطوير وتكامل التقنيات والأنظمة، مثل نمذجة معلومات المباني BIM ونظام المعلومات الجغرافية GIS، وتقنية الواقع المعزز، والتصوير البياني، والأنظمة التشاركية الخاصة بالمشاريع العملاقة، من بين المتحدثين الرئيسيين على منبر قمة الإمارات.

 

كما تضمنت قائمة المتحدثين المتخصصين الرئيسيين في القمة كلاً من آنيل كومار جاداميدي، المدير العام لشركة إتش جي جي الشرق الأوسط، الذي تحدث عن ضرورة تكامل كافة مراحل سير العمل بدءً من بيانات التصميم حتى التصنيع، وفيسا ميتينن، المدير الفني لدى شركة بايكو، اللذان تحدثا حول أهمية تسريع وتسهيل عملية صناعة الخرسانة، ولكن بمصداقية أكبر.

 

وشملت قائمة المتحدثين عدد من كبار الخبراء في القطاع منهم بيتر هيدلاند، المدير الإقليمي لشركة تريمبل في الشرق الأوسط والهند. تياغاراجان ناغاراجان، مدير علاقات العملاء لدى تيكلا الشرق الأوسط. إيلينا بانكينين، استشارية التقنية في تيكلا الشرق الأوسط. هاني صالح، مدير تطوير الأعمال التقنية لدى شركة تيكلا الشرق الأوسط. غواراف شاه، المدير التقني لدى تيكلا الشرق الأوسط. دانيال سميث، مدير تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا لدى شركة منهاتن للبرمجيات. أياكس فاسكويز، مدير علاقات العملاء في تيكلا الشرق الأوسط. بول والت، مدير الأعمال في المنطقة لدى شركة تيكلا الشرق الأوسط.

 

ويشار إلى أن شركاء شركة تيكلا، شركة إتش جي جي الشرق الأوسط وشركة مانهاتن سوفتوير، وشركة بايكو، وشركة سكتش أب، وشركتها الأم تريمبل، قاموا برعاية قمة البناء والتعمير.

 

ومن حلول شركة تيكلا التي تم استعراضها على هامش فعاليات القمة برنامج Tekla Structures 21 الخاص بالهندسة الإنشائية، وصناعة الهياكل المعدنية، والمباني مسبقة الصنع، وبرنامج

 

 

 

Tekla BIMsight الذي يؤمن التشاركية خلال جميع مراحل البناء، وتطبيق Tekla Field 3D الخاص بالأجهزة المحمولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى