اقتصاد

189 مليار ريال قيمة الصفقات العقارية في الرياض وجدة خلال 2013

سويفت نيوز _الرياض

اكد تقرير حديث أن إصدار مؤسسة النقد العربي السعودي تراخيص تسمح لكبار البنوك بتقديم تمويل عقاري، سيسهم في زيادة البنوك السعودية لقروضها المقدمة إلى المشترين ما يرفع مستويات الاعتماد والثقة في سوق العقارات السكنية السعودي، متوقعا أن يحسّن ذلك فرص الحصول على ملكية المنازل في المملكة.

وتناول التقرير الصادر عن شركة «JLL» للربع الأول من 2014 بعنوان «نظرة عامة على أسواق الرياض وجدة العقارية» حالة السوق العقاري في الرياض مشيرا الى أنه وفقا لبيانات وزارة العدل، كانت العاصمة المدينة الأنشط في السوق السعودي في عام 2013 فيما يتعلق بالصفقات العقارية، حيث تم إبرام صفقات بقيمة إجمالية بلغت 99 مليار ريال (26.5 مليار دولار) في 2013، لتتجاوز قيمة الصفقات المبرمة في عام 2012 والتي بلغت 87 مليار ريال (23,2 مليار دولار)
وأوضح انه تم تسجيل أكثر من 43400 صفقة عقارية في الرياض، ومع أن أغلب هذه الصفقات كانت في القطاع السكني، حيث أسهمت بأكثر من 51 مليار ريال (13,6 مليار دولار)، إلا انه تم إنجاز عدد من الصفقات التجارية الكبرى بقيمة إجمالية بلغت 47 مليار ريال (12.5 مليار دولار)
وأوضح التقرير أن الأسعار والإيجارات استمرت في الارتفاع في معظم قطاعات سوق العقارات السكنية في الرياض خلال الأشهر الستة الماضية، وقد تم تسجيل زيادات ملحوظة في أسعار الفيلات في شمال المدينة وفي أسعار الشقق بشرقها، وكانت الزيادات في أسعار الإيجارات بشكل عام أكثر تواضعا، تتراوح عادةً بين 1 – 3٪. وأشار التقرير الى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار أعلنت عن خطط للتوسع في قطاع الضيافة، وذلك بإضافة 35000 غرفة فندقية من المقرر إنشاؤها على مستوى المملكة خلال السنوات الخمس القادمة، وحصلت شركة هيل الدولية على تمديد لعقد بقيمة 6,6 مليون دولار لمدة عام من المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة لتواصل تقديم خدمات إدارة المشروعات المتعلقة بتطوير مركز الملك عبدالله المالي بالرياض، والذي تبلغ تكلفته 7,8 مليار دولار.
ومن جهتها، تعمل شركة بكتل حاليًا في فترة تصميم تمتد لثمانية أشهر كجزء من مشروع الخط السادس لمترو الرياض بتكلفة 22,5 مليار دولار، وقد تم الإعلان عن المشروع في يوليو 2013 وبدأت شركة بكتل العمل فيه في نوفمبر.
وبالنسبة لسوق جدة العقاري، تشير البيانات الواردة من وزارة العدل إلى أن إجمالي قيمة الصفقات العقارية في جدة بلغ 90,5 مليار ريال (24,2 مليار دولار) في 2013، مع إتمام أكثر من 40132 صفقة فردية.
وتستمر أسعار سوق العقارات السكنية بجدة في الصعود، وذلك مع تسجيل الشقق 13٪ زيادة أعلى من الفيلات (11٪) خلال الربع الأول من 2014. وأشار التقرير الى انه بعد الحصول على التمويل الحكومي، من المتوقع أن تبدأ أعمال الإنشاء في مشروع مترو جدة في عام 2015، ويتضمن أربعة خطوط بإجمالي 72 محطة، بينما من المتوقع بدء العمل في المرحلة الأولى من مشروع شبكة مترو مكة المخطط في 2016. وبالإضافة إلى مشروعات المترو الجديدة الكبرى، من المقرر استكمال 13 مشروعا من مشروعات البنية التحتية بتكلفة إجمالية بلغت 895,6 مليون ريال (238,8 مليون دولار) خلال الاثني عشر شهرا القادمة، وتشمل أكبر هذه المشروعات تحسينات بقيمة 389 مليون ريال (103,7 مليون دولار) في شارع الملك فهد.
ومن جهتها، أعلنت شركة جدة الاقتصادية (JEC) عن الانتهاء من أعمال الأساسات الخاصة ببرج المملكة، مما يفسح المجال أمام البدء في أعمال الإنشاء بالموقع خلال الربع الثاني من عام 2014، وسيصبح مطار الملك عبدالعزيز الدولي جاهزًا بنهاية العام 2014، وذلك وفقا لما صرَّح به صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، حيث اكتمل60٪ من هذا المشروع بالفعل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى