ادم وحواء

مصر تحذر المصريين من فسيخ شم النسيم

فسيخ

القاهرة- سويفت نيوز:

حذرت وزارة الصحة والسكان المصرية المواطنين المصريين من خطر تناول الفسيخ في شم النسيم حيث يؤدي الفسيخ الفاسد الي الشلل والوفاة .

وأوضحت وزارة الصحة في بيان لها ان الطريقة التي يتم بها تحضير الفسيخ في الغالب غير امنة صحيا لقلة وجود الملح وهو ما يسبب غالبا الشلل ويودي الي الوفاة.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة اليوم ان بعض التجار يستخدمون الاسماك الميتة الطافية علي سطح الماء بعد تعرضها لاشعة الشمس والانتفاخ والتحلل وتحول رائحتها الي رائحة كريهه لبيعها علي انها فسيخ بعد ثلاثة او اربعة ايام بعد اضافة القليل من الملح عليها .

وأضاف عبد الغفار ان السموم المتواجدة في الفسيخ لا يبطل تاثيرها الضار علي الانسان الا اذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي في الزيت .

واشار الي ان اعراض التسمم الاولي تظهر بعد مرور حوالي8 ساعات من تناول الفسيخ الملوث ويصاب الانسان بالزغلله في العين واذدواجية في الروية وجفاف بالحلق وصعوبة في البلع وضعف في العضلات وضيق بالتنفس وفشل في وظائفة مما يودي الي الوفاة.

ودعي الدكتور عبد الغفار المواطنين الي ضرورة توجة المصاب الي المستشفي في غضون 24 ساعه لتلقي المصل المضاد عن طريق الحقن الوريدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى