سياحة وطيران

وزارة المواصلات بمملكة البحرين: خطــة لبحرنـة الوظائـف في طيران الخليـج

المنامة – جمال الياقوت:

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية إنها تعمل على تطبيق استراتيجية واضحة المعالم لزيادة نسبة البحرنة بشركة طيران الخليج، تضمنت العديد من الإجراءات، منها ابتعاث مديرين بحرينيين للخارج للدراسة في فرنسا، وتدريب وتوظيف 134 طيارًا بحرينيًا، بالإضافة إلى التعاون مع صندوق العمل «تمكين» لتوظيف مساعدي طيارين بحرينيين.
وأكدت الوزارة في مذكرة لمجلس النواب أنها تقوم الشركة وباستمرار بخلق فرص وظيفية عبر مبادرات مختلفة، ومنها توقيع ثلاث اتفاقيات مع تمكين لتدريب الطيارين وتوظيف مجموعة متدربين لوظيفة مساعد طيار، وذلك لتأهيلهم عبر التدريب النظري والعملي واكتساب الخبرة من خلال حصولهم على ساعات الطيران المطلوبة لترقيتهم لمناصب قيادية في هذا المجال، قبطانًا أو مدربًا أو ممتحنًا، ما ينعكس إيجابيًا على وضعهم الوظيفي والاجتماعي بما فيه زيادة رواتبهم، ذاكرة أن ذلك لا شك يصب في مصلحة الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين.
وأشارت الى توظيف طلاب بحرينيين في مراحلهم الجامعية بعقود دوام جزئي في مركز الاتصال العالمي، ضمن خطة استراتيجية بعيدة المدى تهدف لدعم خطة الإحلال الموجودة في الشركة.
كما أكدت أنها تسعى الى زيادة نسبة توظيف البحرينيين ضمن طاقم الضيافة، إذ إن الشركة تقوم بشكل دوري ومستمر بالإعلان عن وجود شواغر لتوظيف الكوادر البحرينية، آخرها كان الإعلان في الصحف المحلية عن فتح باب التوظيف لـ100 بحريني.
كما أفادت بأنها ابتعثت مديرين بحرينيين للتدريب والتأهيل إلى جامعة في فرنسا، كجزء من خطة الشركة لتأهيل وتطوير الكوادر الشابة البحرينية لتتبوأ مراكز قيادية أعلى في الشركة.
وقالت: «بالإضافة إلى ما سبق، وفي إطار استراتيجية الشركة المستمرة لجذب الكفاءات البحرينية وإحلالها في مواقع قيادية مهمة في الشركة، قامت الشركة مؤخرًا بالتعيينات والترقيات الآتية: ترقية بحرينيين في مناصب مديري محطات خارجية، ومثال على ذلك (محطة تل أبيب ومحطة بانكوك)، توظيف بحرينيين مديرين تنفيذيين في مناصب قيادية (رئيس تنفيذي للشئون المالية ومدير تنفيذي للموارد البشرية)، بالإضافة إلى ترقية مجموعة كبيرة من الموظفين البحرينيين في مراكز قيادية بأقسام مختلفة في الشركة».
مشيرة الى وجود خطة لدى الشركة لإحلال البحرينيين بدلا من الأجانب.
وأكدت أن خطة التعاقب والتطوير في طيران الخليج للموظفين البحرينيين ليحلوا محل الأجانب وتقييم للوضع الحالي للموظفين البحرينيين في المناصب المهمة والتنفيذية، وقد تم تصميم خطة التعاقب والتطوير في شركة طيران الخليج للموظفين البحرينيين ليحلوا محل الأجانب للحصول على المعرفة والمهارات والقدرات والخبرة اللازمة لهذه الوظائف حتى تتمكن الشركة من إحلالهم وتوليهم المهمة، كما تتضمن الخطة زيادة المشاركة البحرينية في جميع مجالات عمل شركة طيران الخليج.
وقالت إنها تسعى شركة طيران الخليج خلال السنوات القادمة من مواصلة التعاون مع تمكين وأكاديمية الخليج للطيران؛ لدعم مبادرات تطوير وتنمية الكوادر الوطنية، من خلال مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية المتقدمة، كما تسعى الشركة لإتمام عملية تنصيب منصة تدريب متخصصة تهدف لتقديم دورات تدريبية للموظفين عن طريق المنصة، والتي ستتيح للموظف القدرة على اكتساب المهارات اللازمة وتطوير أدائه بأريحية ودون تقييدات زمانية ومكانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى