اقتصاد

ندوة البركة الـ 42 للاقتصاد الإسلامي تختتم أعمالها بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة


المدينة المنورة – واس:
اختتمت أمس أعمال ندوة البركة الـ 42 للاقتصاد الإسلامي والتي احتضنتها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة خلال الفترة 19-21 أبريل الجاري، وجاءت بعنوان “الاقتصاد الرقمي واستشراف المستقبل” .
وجاء ختام اليوم الأخير من الندوة بثلاثة جلسات نُوقشت خلالها 12 ورقة علمية قدمها خبراء ومختصين بالاقتصاد والتمويل والاستثمار.
وانطلقت الجلسة الرابعة بالندوة بعنوان “المالية الإسلامية في ظل الرقمنة” وترأسها الأمين العام لمجلس الخدمات المالية الإسلامية الدكتور بّلو دانباتا، وتحدث فيها محاضر الاقتصاد السياسي والتنمية المستدامة من جامعة دندي بالمملكة المتحدة الدكتور محمد الصغير بورقة علمية بعنوان “المخاطر الرقمية في المصارف وأدوات التمويل الإسلامية وكيفية الحد منها” .
وتحدث مؤسس مشارك بشركة Alif الدكتور فروخ حبيب بالورقة الثانية تحت عنوان أدوات الاستثمار الرقمية في القطاع المالي (المصارف الرقمية- الأصول المشفرة- التمويل الجماعي- التمويل الذاتي) وناقش فيها الأصول والعملات الرقمية المشفرة، ومنها البتكوين من حيث تأصيلها الشرعي حول حل حرمة تلك العملات ، كما تناول أساليب الاستثمار الرقمي في القطاع المالي، ومدى فعاليتها في صناعة التمويل الإسلامي.
كما تحدث الأمين العام لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية عمر أنصاري بورقة علمية بعنوان “المعايير المنظمة للمؤسسات المالية الإسلامية ومدى مواكبتها للتحول نحو الاقتصاد الرقمي” طرح خلالها المعايير التنظيمية للمؤسسات المالية الإسلامية من خلال عرض التحديات والمخاطر الإستراتيجية والتنفيذية التي تعوق هذه المعايير.
وقدم الخبير الاستشاري في علوم الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الاتصالات الرقمية الدكتور أحمد مبروك ورقة علمية بعنوان “توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في زيادة فاعلية المؤسسات المالية الإسلامية” تحدث فيها عن الواقع المعزز وقدرته على تصور التسلسل الهرمي للعقود فيما يتعلق بعملية صنع القرار في الصيرفة الإسلامية.
في حين جاءت الجلسة الخامسة بعنوان “الاقتصاد الرقمي من منظور الشريعة الإسلامية” وترأسها معالي الأمين العام لمجمع الفقة الإسلامي الدكتور قطب سانو، وتحدثا كلاً من أستاذ فقه المعاملات المالية كلية الشريعة فاس بالمغرب معالي الدكتور محمد قراط، والأستاذ المشارك في الاقتصاد والتمويل الإسلامي جامعة دندي المملكة المتحدة معالي الدكتور عليجا أفدوكيتش بورقة علمية بعنوان “الاقتصاد الرقمي وتوظيفه في تحقيق أهداف الاقتصاد الإسلامي (رؤية مقاصدية)” عُرضت فيها الركائز الأساسية التي تميز التمويل الإسلامي عن الهيكل الغربي على النحو التالي: العدل والمساواة والرأسمالية وأن الاقتصاد الأخلاقي الإسلامي يقتضي العدالة ولكنه يشجع المساواة من خلال توسيع الإحسان.
واختتمت الجلسة العلمية بورقة علمية بعنوان “الضوابط الشرعية للتجارة الإلكترونية” قدمها الدكتور علي أبو العز من إدارة المراجعة الشرعية بالبنك الإسلامي الأردني، وتناول فيها موضوع النقود الإلكترونية وأسس ترجيح العقود الإلكترونية.
واختتمت الندوة أعمالها بالجلسة السادسة بعنوان مستقبل الاقتصاد الإسلامي في ظل رقمنة الاقتصاد والتي ترأسها الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للتحكيم التجاري الدكتور حامد ميرة، وتحدث فيها كلاً من الأمين العام لمنتدى البركة للاقتصاد الإسلامي يوسف بن حسن خلاوي، والرئيس التنفيذي لفجر كابيتال إقبال خان بورقة علمية بعنوان “الاقتصاد الإسلامي في عصر الرقمنة .. تقدم أم تراجع؟” وشدد فيها خلاوي على أهمية التمويل الجماعي، مسلطًا الضوء على دوره الحيوي في تمويل الأصول الوقفية غير الربحية، واصفاً الفرصة المتاحة لبنوك الاقتصاد الإسلامي اليوم بأنها فرصة لن تتكرر أبداً، مبينًا ضرورة إنشاء مختبرات للابتكار والتطوير في جامعاتنا أسوة بالجامعات العالمية، معتبراً أنها خطوة ضرورية لإعداد الكوادر الشابة.
وفي ختام الندوة قدم المشاركين والحضور شكرهم وتقديرهم على القائمين على أعمال الندوة التي أصبحت ملتقى شـرعـیاً واقـتصادیـاً، وتـمثل حجـر الـزاویـة فـي تـطویـر الـعمل الاقـتصادي الإسـلامـي مـن الـناحـیتین الفقھـیة والـفنیة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى