عقارات

صفقة المليار ونصف المليار ترفع مؤشر “عقار مكة”  30 ٪  الشهر الماضي

مكة المكرمة – سويفت نيوز:

IMG-20150328-WA0029_resized_1 IMG-20150328-WA0030_resized_1 IMG-20150328-WA0033_resized_1 IMG-20150328-WA0034_resized_1 كشف تقرير صادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، لقراءة المؤشرات العقارية في مدينة مكة المكرمة لشهر جمادى الأول من العام الحالي، عن ارتفاع نسبي اجمالي في قيمة الصفقات العقارية السكنية والتجارية مقارنة بالشهر الماضي.

ووفقا للتقرير، فقد بلغ اجمالي قيمة الصفقات في جمادى الأول من هذا العام حوالي 5.8 مليار ريال، ويقدر السكني منها 5.4 مليار والتجاري 391 مليون ريال.

وتتصدر مدينة الرياض كأكثر المدن من حيث السيولة المالية العقارية لشهر جمادى الأول، بنحو 9.8 مليارات، تليها العاصمة المقدسة بأجمالي 5.8 مليارات، فمدينة جدة بحوالي خمسة مليارات ثم  والدمام ب 1.4 مليار، والخبر بحوالي بـ 1.2 مليار.

ويرى تقرير غرفة مكة ان العاصمة المقدسة تحتل المرتبة الثانية من حيث تدفق السيولة المالية السكنية، وتأتي مدينة الرياض في المرتبة الأولى بحوالي 6.6 مليار، وفي المرتبة الثالثة مدينة جدة بواقع 3.9 مليار.
اما العقارات التجارية فتتصدر مدينة الرياض السيولة المالية في السوق العقارية لشهر جمادى الاول, بواقع 3.1 مليارات وفي المرتبة الثانية مدينة جدة بواقع 1.1 مليار، والخبر في المرتبة الثالثة بحوالي 509 مليون, وفي المرتبة الرابعة تأتي مكة المكرمة في المرتبة الرابعة بأجمالي 392 مليون ريال سعودي.

ووفقاً للتقرير الصادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، تحقق ارتفاع نسبي في اجمالي عدد الصفقات السكنية والتجارية في بالمقارنة مع شهري ربيع الأول وربيع الثاني، فارتفعت عدد الصفقات بنسبة 7 في المائة في شهر جمادى الاول بالمقارنة مع شهر ربيع الثاني، وبلغت اجمالي عدد الصفقات جمادى الاول من العام الحالي 1352 صفقه بانخفاض 6 في المائة عن متوسط عدد صفقات العام الماضي، والجدير بالذكر ان عدد صفقات لشهر ربيع الثاني لهذا العام هو اقل معدل صفقات حيث بلغت 1259 صفقة بينما شهد محرم 1425 صفقة واما صفر 1462 صفقة.

وأبان التقرير أن مدينة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة من حيث النشاط العقاري في شهر جمادى الأولى اذ تتصدر مدينة الرياض القائمة كأنشط المدن العقارية السعودية من حيث عدد الصفقات، سواء السكنية او التجارية اذ بلغ عدد الصفقات 5906 صفقة بارتفاع22  في المائة عن الشهر ربيع الثاني, ثم مدينة جدة في المرتبة الثانية بأجمالي 2671 صفقة  بانخفاض 3 في المائة عن الشهر الذي قبلة، اما المرتبة الرابعة فتحتلها الدمام بإجمالي 1086 صفقة.

ووفقـًا للدراسة، فأن المقارنة بين السيولة المالية بين شهر جمادى الاولى وبين ربيع الثاني من هذا العام، نجد ان نسبة التغيير هي 55 في المائة, ولكن في الوقت ذاته يُلاحظ ان هنالك صفقة واحدة بقيمة مليار ونص المليار في جبل الكعبة بمكة المكرمة قد اثرت بشكل كبير على اداء المؤشر العام, فبدون الصفقة سيكون الارتفاع بنسبة 15 في المائة.

واكد التقرير الصادر من غرفة مكة أن سعر متوسط المتر السكني في شهر جمادى الاولى شهد انخفاضـًا كبيرًا وذلك بنسبة 61 في المائة بالمقارنة مع الشهر الذي قلبه، حيث بلغ في شهر ربيع الثاني 3591 صفقة وانحدرت الى 1383 صفقة سكنية وهو ايضا منخفض بالمقارنة مع متوسط سعر المتر في العام الماضي والذي يبلغ 1932 للمتر الواحد ونسبة هذا الانخفاض 28 في المائة، أما الصفقات التجارية فقد ارتفع متوسط المتر بنسبة 54 في المائة عن الشهر الماضي اذ بلغ 5309 صفقة بينما كانت في ربيع الثاني 3445 صفقة.

أكد التقرير انه وفق المؤشرات العقارية الصادرة من وزارة العدل ان الرياض تعد صاحبة اعلى عدد صفقات في المملكة العربية السعودية، وعدد الصفقات غالبا ما يعكس النشاط التجاري في المنطقة و يبلغ عدد الصفقات السكنية في الرياض 5,723 صفقة والتجارية 855 صفقة، اما مكة المكرمة فتحتل المرتبة الرابعة من حيث النشاط التجاري اذ وصلت عدد الصفقات السكنية 1272 صفقة 86 صفقة للتجاري، وفي المرتبة الثانية مدينة جدة وعدد الصفقات السكنية  2.689 صفقة  والتجارية 236 والدمام في المرتبة الثالثة بأجمالي 2000 صفقة سكنية وللتجاري 152 صفقة.

وعد التقرير حي جبل الكعبة هو اكثر الاحياء نشاطا من حيث اجمالي القيمة السوقية، اذ يتصدر جبل الكعبة القائمة نظرًا الى الصفقة العملاقة بقيمة مليار ونصف المليار ريال سعودي هذه الصفقة كان لها تأثير بنسبة 30 بالمئة على حركة المؤشر العقاري العام للعاصمة المقدسة وهي بالتالي اكبر صفقة في شهر جمادى الاول على مستوى المملكة العربية السعودية، ويأتي في المرتبة الثانية حي النظيم في مدينة الرياض بحوالي مليار ومئة مليون ريال، ثم حي المسفلة الذي يعد من اهم الاحياء في مكة من حيث النشاط العقاري ربما لاستحواذه على جزء مهم من مشاريع مكة المكرمة التنموية والتطويرية ويقدر اجمالي القيمة السوقية بـ 493 مليون ريال سعودي، ثم العارض بمدينة الرياض بإجمالي 460 مليون ريال سعودي ثم الملقا بحوالي 323 مليون ريال سعودي.

الجدير بالذكر ان حي اكبر ثاني صفقة في المملكة العربية السعودية كانت في حي النظيم بمدينة الرياض وتقدر الصفقة بـ 650 مليون ريال سعودي.

وذكر التقرير الصادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية بمكة المكرمة ان اهم عشر احياء وفقـًا لأجمالي القيمة السوقية، ويتصدر الاحياء جبل الكعبة بـ 1.5 مليار وفي المرتبة الثانية المسفلة بإجمالي 493 مليون ريال في شهر جمادى، اما في المرتبة الرابعة المعابدة بواقع 225 مليون، في المرتبة الخامسة روابي جياد المعدل 218 مليون، اما الحفاير فتقع في المرتبة السادسة بأجمالي قيمة سوقية 208 مليون وبعدها اجياد بقيمة 153 مليون واخيرا الروضة بإجمالي 100 مليون.

واكد التقرير على ان موافقة مجلس الوزراء في الاسبوع الماضي على قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني،  من اهم القرارات التي تخدم المواطنين، وتشكل الاراضي البيضاء في منطقة  مكة المكرمة مساحة كبيرة، وهذا القرار سيسهم التقليل من احتكار الاراضي البيضاء والمساهمة في خلق بيئة عقارية افضل عن طريق حث الملاك بتطوير الاراضي البيضاء او فك احتكارها.

الجدير بالذكر ان الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني في اكثر مدن المملكة تشكل مساحات شاسعة وتصل الى 70 في المائة في المنطقة الغربية، وهذا القرار يدعونا الى مراقبة سلوك العقار والتداولات خلال الايام القادمة لما لهذا القرار ايجابي على حركة السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى