عام

مؤتمر “خدمات الحج والعمرة” يناقش التوعية المبكرة لضيوف الرحمن

جدة – واس:

ناقشت الجلسة الرابعة لمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمره المقام في مدينة جدة من 21 إلى 23 مارس “التوعية المبتكرة لضيوف الرحمن”، التي شارك خلالها 5 متحدثين مثلوا القطاعين العام والخاص.

وأكد وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لقدرات ووظائف المستقبل فارس الصقعبي أن المملكة قادت التغيير تقنيًا؛ لتقديم منظومة متكاملة من الخدمات من خلال التطبيقات المختلفة ومن أهمها “أبشر”.

وقال: “إن هنالك استخداما كبيرا للذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة وإنترنت الأشياء، والتطبيقات الذكية ومبادرات قادمة تستخدم الواقع الافتراضي والواقع المعزز، لتعزيز تجربة ضيوف الرحمن ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم”.

من جانبه أشار وكيل وزارة الصحة المساعد للتواصل المهندس أنس الحميد إلى تركيزهم على تكثيف التوعية الصحية المبسّطة التي تفهمها كل اللغات حول العالم، إضافة إلى السعي لتكثيف هذه التوعية لتعزيز وقاية ضيوف الرحمن.

من جهة أخرى أبان مدير الإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أنه في كل موقع من مواقع رحلة الحاج هناك رجل أمن يقوم بخدمة ضيوف الرحمن بخدمات متكاملة تُقدم ميدانيًا وإلكترونيًا، فالأمن هو أساس أداء هذه الفريضة.

وقال: “إننا نهدف إلى أتمتة كامل خدماتنا ورفع جودتها، وعلى سبيل المثال الرد على 911 حاليًا لا يستغرق أكثر ثانيتين فقط بأكثر من 10 لغات”.

وفي ذات السياق أشار مساعد المدير العام للاتصال والتسويق بالخطوط السعودية خالد طاش إلى وجود شراكات حقيقية تتم بين الخطوط السعودية وسفارات المملكة حول العالم، مفيدًا أن هناك إستراتيجية للمحتوى التوعوي على متن طائرات الخطوط، وذلك لخدمة ضيوف الرحمن وتهيئة رحلة حج ميسرة.

وفي سياق متصل أوضح وكيل الرئيس العام للاتصال والشؤون الإعلامية هاني حيدر أن الرئاسة أعدت 48 شاشة منتشرة في شتى أنحاء المسجد الحرام تقدم بـ 10 لغات، ومحتوياتها متنوعة وشاملة، بجانب روبوتات يمكن لقاصدي المسجد الحرام الاستفادة منها في توجيه الحاج والمعتمر في كل ما يريد.

بدوره كشف مدير الجلسة وكيل وزارة الحج والعمرة للتعاون الدولي الدكتور الحسن المناخرة عن تعاون سيرى النور قريبًا بين وزارة الحج والعمرة وشركة الخطوط السعودية وهو قناة الحج والعمرة على متن طائرات الخطوط كمنصة توعوية تقدم محتوى توعويا في جميع الجوانب الصحية والأمنية وغيرها بالتعاون مع الجهات العاملة في قطاع الحج والعمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى