تكنولوجيا

كوادر إماراتية تشارك في إنشاء وتطوير القمر الصناعي “الياه 3”

أبوظبي – هشام رفعت:

___ê___ر _د___é_à__ _د_______د___è _د___è_د_ç 3 أعلنت اليوم شركة الياه للأقمار الصناعية “الياه سات“، مشغل الأقمار الصناعية التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، والمملوكة بالكامل لشركة المبادلة للتنمية ش.م.ع (مبادلة)، عن برنامج تدريبي جديدضمن إطار شراكتها مع شركة “أوربيتال أي تي كي”، الشركة المصنعة للـ (ياه 3)، القمر الصناعي الثالث لشركة “الياه سات”.

وسيشارك في البرنامج 15 مهندساً إماراتياً من شركة “الياه سات” في موقع المشروع بمنطقة دولز بولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وسيعمل المهندسون الإماراتيون إلى جانب أفضل الخبراء في قطاع الاتصالات الفضائية لمدة ستة شهور على مختلف مراحل التصنيع والتي تشمل التصميم والبناء والتركيب للقمر الصناعي (الياه 3)، الذي من المقرر إطلاقه بحلول الربع الأخير من العام 2016.

وتعليقاًعلى استثمار”الياه سات”في الجيل الجديد من المهندسين الإماراتيين،قالت منى المهيري،المديرة التنفيذية للموارد البشرية في الشركة: “تعد هذه الفرصة استثنائية للكفاءات الإماراتية لاكتساب خبرة مباشرة لدورة تصنيع القمر المتقدم تقنياً. وسيقدم البرنامج للمشاركين فيه معلومات قيّمة حول أحدث اتجاهات الصناعة الفضائية، بالإضافةإلى تعزيز معرفتهم بمجالات الهندسة والفضاء مما يمهدالطريق لمزيد من التطوير الوظيفي”.

وأوضحت المهيري: “نحنفي “الياه سات”ملتزمون بتطوير كوادر وطنية قادرة على المنافسة على الساحة العالمية،ويمثل هذا البرنامج التدريبي إحدى مراحل تلك المهمة”.

ومن جهته، قال كريس ريتشموند، نائب الرئيس والمدير العام لقسم الأقمار التجارية الصناعية لدى مجموعة الأنظمة الفضائية الخاصة بشركة “أوربيتال أي تي كي”:نحن فخورون في “أوربيتال أي تي كي” بثقة عملائنا بالخدمات التي نوفرها. ويسعدنا العمل إلى جانب مهندسي شركة “الياه سات” وتدريبهم على أفضل الممارسات الهندسية المتبعة في الاتصالات الفضائية وعلوم الفضاء. وسوف نثبت لشركائنا في “الياه سات” قدراتنا على تلبية وتجاوز توقعاتهم من خلال العمل معاً في تصميم وتطوير وبناء القمر الصناعي الياه 3.”

ويمتاز القمر الصناعي “الياه 3” بأدائه العالي واعتماده بشكل كامل على حزمة(Ka)، ويساعد تصميمه الفريد في الوصول إلى أمثل المستويات من حيث التكلفة والسعة والتغطية والمرونة، وسيوفر خدمة الإنترنت بأسعار تنافسيةيستفيد منها 600 مليون مستخدم في القارة الإفريقية والبرازيل، حيث سيغطي “الياه 3″أكثر من 95% من سكان البرازيل و60% من سكان القارة الإفريقية. ويتماشى هذا الإنجاز مع هدف “الياه سات” في التشجيع على التنمية الاجتماعية والتطور الاقتصادي من خلال تقديم منصة تُمكّن الناس من الوصول إلى المعلوماتوتساعدهم في الانتقال إلى مرحلة المشاركة الرقمية، بالإضافة إلى تسهيل أعمال الشركات ما يمكنها من توسيع مجال شبكة علاقاتها وتوفير فرص عمل جديدة.

وتعد شركة “أوربيتال أي تي كي”، التي تتخذ من مدينة دولز في فرجينيا الأمريكية مقراً لها، واحدة من أشهر شركات التقنيات الفضائية. وتأسست الشركة في العام 1982 وهي من المزودين الرائدين للأقمار الصناعية المتقدمة من الفئة المتوسطة والصغيرة، ويصل مجموع العقود التي سلمتها والتي تعمل عليها حالياً على تنفيذها إلى أكثر من 1000 قمر صناعي، ويتضمن ذلك أكثر من 36 قمرا ًصناعياً تجارياً للاتصالات تدور في مهمات متزامنة مع سرعة دوران الأرض.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى