مناسبات

«أرامكو» و«الرحمة» توزعان أكثر من 100 جهاز طبي بالخفجي

477350484346سويفت نيوز _الخفجي

شهد مقر محافظة الخفجي حفل تسليم الدفعة الأولى من الأجهزة الطبية، ضمن مبادرة أرامكو السعودية لتوفير الأجهزة المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة في عامها الثاني، وقد حضر الحفل محافظ الخفجي «محمد بن سلطان الهزاع»، وممثل شركة أرامكو السعودية حمدان الشمري، والمدير التنفيذي لجمعية الرحمة الطبية الخيرية، د. عبدالله الحميدان، ونائب رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة الخفجي، ومديرها التنفيذي فلاح المري، وعدد من مسؤولي وأعيان المحافظة، والمستفيدون من المبادرة وذووهم.

وقال المدير التنفيذي لجمعية الرحمة الطبية الخيرية د. الحميدان: إن عدد الأجهزة الطبية التي تم تسليمها في مقر المحافظة بلغ أكثر من 100 جهاز طبي مساعد لذوي الاحتياجات الخاصة، كما تم تسليم 20 جهازاً آخر في منازل المستفيدين من القرى والهجر التابعة للمحافظة، والذين لم يتمكنوا من الحضور لبعد المسافة وعدم توفر وسيلة النقل الملائمة لهم.
وأضاف الحميدان: إن الأجهزة الطبية التي تم تسليمها شملت أنواعاً مختلفة من الأجهزة المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة، من بينها الكراسي المتحركة العادية والكهربائية والأسرّة الطبية الكهربائية، ومساعِدات المشي، ومعينات السمع، بالإضافة إلى الأجهزة الطبية الداعمة كأجهزة قياس مستوى السكر في الدم، وأجهزة قياس ضغط الدم، والأجهزة المساعدة للتنفس، وموسعات الشعب الهوائية، من جهته صرح رئيس مجلس إدارة الجمعية د. شاهر الشهري بأن المبادرة التي أطلقتها شركة أرامكو السعودية بالتعاون مع الجمعية مطلع العام المنصرم شملت توفير الأجهزة الطبية لذوي الاحتياجات الخاصة، بجانب تجهيز عيادة يشرف عليها كادر صحي متخصص في مجال الإعاقة للتقييم، والتدريب، وتقديم الاستشارات الطبية للمستفيدين، إضافة إلى تنظيم لقاءات دورية في مقر الجمعية تجمع أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باستشاريات متخصصات في مجال الإعاقة لتوعيتهن، وتدريبهن على التعامل مع حالات أطفالهن في الجوانب الصحية والنفسية.
وأشار الشهري إلى أن عدد المستفيدين من المبادرة منذ انطلاقها العام الماضي بلغ 385 مستفيدًا من عدة مدن وهجر بالمنطقة الشرقية، وتم خلال المبادرة توزيع 300 جهاز طبي، في حين شهدت العيادة زيارة 45 من ذوي الاحتياجات الخاصة تلقوا فيها 70 جلسة تقييم وتدريب، وشهدت اللقاءات الدورية لأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حضور 79 من أمهات الأطفال المستفيدين من المبادرة، مبيناً أنه تم تدريب 22 متطوعة على تطبيق برنامج البورتيج (Portage) وهو أحد البرامج المعتمدة عالمياً في مجال تدريب وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأوضح الشهري أن هذه المبادرة تأتي في إطار الشراكة المستمرة بين شركة أرامكو السعودية ممثلة في قسم المسؤولية الاجتماعية، وجمعية الرحمة الطبية الخيرية لتقديم المشاريع التي تهدف إلى دعم المجتمع صحياً، ورفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراده بمختلف شرائحهم، مشيراً إلى أن المبادرة ستتوسع في عامها الثاني لتشمل مستفيدين من مدن وهجر جديدة في المنطقة الشرقية، كما سيتم من خلالها العمل على رفع مستوى الوعي لدى المستفيدين وذويهم، ولدى المجتمع بشكل عام حول أنواع الإعاقة المختلفة، وسبل التعامل معها، وحقوق الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى