اقتصاد

«سابك» توقع اتفاقية شراكة مع «الكيماويات الكورية» بـ595 مليون دولار

2011-12-49_381823877سويفت نيوز _الدمام

وقعت شركة سابك للاستثمارات الصناعية، المملوكة بالكامل لـ«سابك» مع شركة الكيماويات الكورية العالمية المحدودة اليوم اتفاقية مساهمة في مشروع مشترك مملوك مناصفة بين الطرفين مقره سنغافورة بقيمة 595 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى تصنيع مجموعة من منتجات البولي إيثيلين عالي الجودة باستخدام تقنية نيكسلين، التي طورتها «شركة إس كيه، ويجري العمل الآن للحصول على موافقات الجهات التنظيمية.
ووقع الاتفاقية عن شركة «سابك» المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، فيما وقع عن شركة «الكيماويات الكورية العالمية المحدودة» جا يونغ كو، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة «إس كيه إنوفيشن».
ومن المتوقع أن يقوم المشروع المشترك بتشغيل سلسلة من المصانع؛ لإنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي، وبلاستومرات البولي أولفين، ومطاط البولي أولفين المعتمدة على تقنية المتالوسين.
وتستهدف هذه المنتجات تلبية الاحتياجات المتزايدة في الصناعات المتنوعة، مثل التعبئة والتغليف، والسيارات، والرعاية الصحية، والأحذية، والكهرباء والإنارة.
وقد تم حديثًا الانتهاء من أول هذه المصانع في مجمع (شركة الكيماويات الكورية العالمية) في مدينة أولسان، بكوريا الجنوبية، الذي تبلغ طاقته الانتاجية 230 ألف طن متري، أما المصنع الثاني فمن المتوقع أن يتم إنشاؤه في المملكة. فيما يأتي تأسيس مواقع الإنتاج لبقية المصانع تباعًا على مستوى العالم.
وقال المهندس الماضي: «نحن سعداء لتأسيس هذه الشراكة مع (شركة الكيماويات الكورية العالمية المحدودة)؛ كونها تسهم في توفير أفضل علوم المواد المتقدمة بالقرب من قاعدة زبائننا المتنامية في آسيا. كما يُعد هذا المشروع المشترك دليلًا واضحًا على التزامنا بمواصلة تقديم حلول مبتكرة وفعالة تعتمد على التقنيات العالية لزبائننا، ومواصلة تحسين الطريقة التي نلبي من خلالها احتياجات الأسواق الأكثر نموًا».
ومن جانبه، قال تشا هوا يوب الرئيس التنفيذي لشركة الكيماويات الكورية العالمية المحدودة: «ستكون تقنية (نيكسلين) بمثابة أحد محركات النمو لشركتينا. وسيواصل المشروع المشترك رفع مستوى هذه التقنية، وإقامة قواعد إنتاج في المواقع، التي تُظهر قدرة تنافسية في صناعة البولي إثيلين الراقية».
وحول فوائد المشروع، أوضح المهندس مساعد بن سليمان العوهلي، نائب الرئيس التنفيذي للبوليمرات في (سابك)، أن المشروع الجديد سيتيح لكلا الطرفين دخول سوق البولي إثيلين عالية الأداء والتخصص، وتوفير منتجات البوليمرات ذات القيمة العالية للزبائن في جميع أنحاء العالم، وأضاف: «إن شراكتنا الجديدة مع (شركة الكيماويات الكورية العالمية) تأتي مكملةً باقتنا الشاملة من منتجات وحدة البوليمرات، عبر خط جديد للمنتجات المبتكرة، ما يتيح لنا تقديم حلول ناجعة، من حيث التكلفة والكفاءة، مع التركيز على الزبائن في منطقة آسيا وخارجها».
يشار إلى أن هذا المشروع المشترك هو ثاني شراكة تستثمر فيها «سابك» في مجال القدرة التصنيعية في منطقة الشرق الأقصى، بعد الشراكة الناجحة مع شركة البتروكيماويات الصينية «ساينوبيك».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى