سياحة وطيران

منتدى الاستثمار العربي الفندقي يبحث الفرص الاستثمارية في سوق الضيافة القطري

الدوحة – محمود شحاته:

IMG_20150316_112007حفاظاً على مكانته كمنصة بارزة للمجتمع الفندقي في جميع أنحاء المنطقة، توجه المتحدثون الرئيسيون في مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي إلى دولة قطر خلال هذا الاسبوع،وذلك لاستكشاف فرصا لاستثمار الفندقي الحالية والقادمةفي السوق.

وتم إجراء عدة جلسات ضمن الحلقات النقاشية في دولة قطر،والذي استضافته مجموعة فنادق إنتركونتيننتال، وشارك فيها رونالد إيجيلمان مديرتطوير منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجموعة فنادق إنتركونتيننتال، وراشد القريصي مدير قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة في قطر، وفيليبوولرالمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيافيإس تي آر العالمية، كريستوفرلوند المدير المشارك لفنادقمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيكوليرز انترناشيونال، وشهاببن محمود نائب الرئيس التنفيذيرئيسالفنادق والضيافة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في جي إل إل، وكيس هارتزويلكر الرئيس التنفيذي فيروياالدولية، ورتغر سميتس الرئيس التنفيذي فيآرتيك.

وأوضح رونالد إيجيلمان مدير تطوير منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجموعة فنادق إنتركونتيننتال: “إن حلقات النقاش التي يتم عقدها قبل مؤتمر الاستثمار العربي الفندقي،هي منصة يلتقي من خلالها اللاعبين الرئيسيين فيقطاع الضيافة في المنطقة، ويسعدنا استضافته في هذا العاممرة أخرىفي فندق كراون بلازاالدوحة- مجمع الأعمال”.

وواصل رونالد قائلاً: “وبإنشاء قطر لمطارحمد الدوليالقادر على استقبال50 مليونمسافر سنويا، فإن البلاد تأخذ مكانها كمركزللأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وفي وجود هذا المستوى من الاستعدادات لاستضافة مونديال 2022، فإن التوقعات لهذا السوق تمر بأقوى مراحلها على الإطلاق. وفي وجود ثلاث فنادق لنا فيالدوحة، وآخر في الطريق، فإننا نتمتع بوضع مثالي لدعم الزيادة في عدد القادمين. وستجذب الفرص الموجودة الجميع في قطاع الضيافةوهو ما يشير إلى نقاشات مهمةستنطلق حول ذلك”.

وشهدت دولة قطروفقا لإس تي آر العالميةاستقراراً فينمو المعروضخلالعامي 2013 و2014، ومن المتوقعأن يحدث تحول تصاعديآخرعلى مدى السنواتالقليلة المقبلةفي وجود 42 مشروعايتم تطويرها حالياً.ومن المقرر أن يشهد العرضارتفاعاً مع النمو الذي تعيشه قطر، وكان آخرها النموبنسبة 11.1 في المائةفي العام 2014وفقا لبياناتإس تي آرالعالمية. وأما على مستوى الإشغال، فقد ازدادت معدلاته خلال الـ27شهراً المتتالية،وكان معدل الإشغالفيالعام في أعلى مستوياته منذ العام 2006، إذ بلغ73.3 في المائة.وحققت قطر رقماً قياسياً في الإشغال خلال شهر يناير منالعام 2015 مسجلةً نسبة 80.8 في المائة، لتتجاوزأعلى الأرقام المسجلة لشهر واحد في العام 2005.

ونتيجةلارتفاع معدلاتالإشغال،إزدادالعائد لكلغرفة متاحةلمدة سنتين متتاليتينبنسبة 10.5في العام 2014،وذلك وفقا لبياناتإس تي آرالعالمية. وفيإيرادات الغرفة الواحدة المتاحةفي شهر يناير من العام 2015، شهدت السوقزيادة بنسبة21.5 في المائة على أساس سنوي.

وقال فيليبوولر، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيافيإس تي آر العالمية: “ليس الأمر مفاجئاً أن تكونغالبيةت لك المشاريع في الدوحة،حيث يتأثر الطلبإيجابيا بحركةالطيرانمن خلال الخطوط الجوية القطرية.”

وخلال حلقات النقاش، قالشهاببن محمود نائب الرئيس التنفيذي رئيس الفنادق والضيافة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في جي إل إل: “لا تزال السوق الفندقية فيالدوحةتعرضجاذبة لمستويات معقولة، وذلك بقيادةمجموعة واسعة منالمستثمرين المحليين وتركيزا ستراتيجي قوي، حيث يجري تطوير الفنادق استناداً علىمشروعات البنية التحتيةالقائمة، لتخدم الوجهة الدولية التييجري الترويج لهالما وراء نهائيات كأس العالم”.

وأضاف شهاب: “ستبرز الدوحة كصالة عرض مفتوحة لكافة العلامات التجارية العالمية من الفنادق التي تأتي لتعزيز الفنادق غير العامة، والتي تسهم فيجعلها قطر وجهة فريدة في قطاع الضيافة في منطقة الخليج وخارجها”.

 

وتقدرإس تي آر العالمية أيضا،أن متوسطالمعدل اليوميفي دولة قطرسيكون مثيراً للاهتمام، وذلك لمضيه قدما على عكس ما كان عليهفي ست سنوات متتالية.وذكرت إس تي آرالعالمية أن هذاهو الاتجاه الطبيعي في دورة تطوير الفنادق في دولة قطر. وعلى الرغم من الزيادات في”الطلب”، فإن نسب الإشغاللم تكنعلى الدوامعلى مستوى أسعار الغرفالتي يمكن أن ترتفع، فالاستمرار في فتح الفنادق الجديدة سيعزز من تنافسية الأسعار في هذا القطاع.

 

 

وأضاف فيليب وولر من إس تي آرالعالمية: “يبدو أن أصحاب الفنادققد بدأوا في استخدامقوة التسعيربسبب زيادةالطلب، حيث زادمتوسط السعر اليومي للغرفةخلال أربعةأشهر متتالية،معنموبنسبة11.6 في المائة في يناير شهرعام 2015.”

 

وفي معرض تعليقه على الحالة السوقية في القطاع الفندقي، قال فيليبوسونارئيسالفنادق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة كوليرز انترناشيونال: “يمثل العام 2015 عامالاستقرار للقطاع الفندقي في دولةقطر،مع نمو في إيرادات الغرفة المتوافرة بمتوسط5.5 في المائة،وذلك للفترة المنتهية فيالـ30 من شهر أبريل. وبحلول نهاية العام، سيشهد السوق نمواًفي إيرادات الغرفة المتوافرةبنسبة 2 في المائة فيالدوحة”.

 

وقال وكيس هارتزويلكر الرئيس التنفيذي فيروياالدولية: “كان أداء سوق الدوحة مميزاً في العام 2014مقارنة مع العام2013، إذ شهدنا نمواً مضاعفاً في كل من الإشغال وإيرادات الغرفة الواحدة المتاحة، بالإضافة إلى الاتجاه القوي في الربع الأول من العام2015. وفي وجود أكثر من12.000غرفةقيد الإنشاء حاليا، يحتاج أصحاب الفنادق والمستثمرين الحاليين إلى توظيف استراتيجيات إدارة الأصول المستهدفة من أجل حماية العائدات”.

 

وتم عقد الحلقات النقاشية لمؤتمرالاستثمار العربي الفندقي في كل من سلطنة عمان ومدن جدة والقاهرة والدوحة، حيث ستستمر لتعقد في مدينة الرياض أيضاً، وذلك في الطريق نحو المؤتمر الذي سيعقدخلال الفترة من5 إلى 7 مايو 2015 فيمدينة جميرافي دبي.

 

ويتم تنظيمالمؤتمرمن قبل بينش إيفينتس وميد بمشاركة مجموعة من الجهات الأخرى التي تشمل الرعاة البلاتينيين: مجموعة فنادق كارلسون ريزيدور، ومجموعة جميرا. بالإضافة إلى الرعاة الزمرديين:أكور، ومجموعة الحبتور، وهيلتون العالمية، ومجموعة فنادق إنتركونتيننتال، وماريوت الدولية، وفنادق ومنتجعات ستاروود، ومجموعة فنادق ويندهام.والرعاة الذهبيين: فنادق ومنتجعات سينتارا، وفنادق سيتي ماكس، وكوليرز انترناشيونال، وكريستال الدولية، وإي إس بي إيه، وفايثفول آند جولد، ومجموعة فنادق ومنتجعات إف آر إتش آي، وفنادق جولدن توليب، وشركة هوديما للخدمات الاستشارية، وإتش في إس،وإنسيغنيا العالمية، وهيئة الترويج السياحي المالديفية، وفنادق ومنتجعات جي إيه، وجي إل إل، وفنادق ميليا العالمية، وفندق بريمير إن، وبرايس ووترهاوس  كوبرز، وروياالدولية، ومجموعة فنادق شذا، وإس.تي.آر العالمية، وفنادق تاج، وحلبة مرسى ياس.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى