عقارات

15 مساهمة عقارية متعثرة بـ 4 مليارات تحت التصفية في 2015

الرياض- سويفت نيوز:

bb0ce7613b064e9fc121b3863ad81a20_w570_h0 حمزة العسكر؛ أمين لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة، أن عدد المساهمات العقارية المتعثرة والجاهزة للبيع خلال العام الجاري، 15 مساهمة، قيمتها تصل إلى نحو أربعة مليارات ريال. ولفت العسكر إلى أن مساهمة حطين في الرياض ستكون المستهدفة بالبيع في المرحلة المقبلة بعد البساتين، وذلك يوم 31 (مارس) الجاري، مشيرا إلى أن هناك نحو قرابة 13 مساهمة لم تعرض للبيع حتى الآن.

وكشف أمين لجنة المساهمات العقارية بجريدة الإقتصادية  عن أسماء ومواقع المساهمات العقارية المتعثرة في 2015، مبينا أنه توجد مساهمتا حطين والصفوة في شمالي وشرقي الرياض على التوالي، ومساهمة الخضراء في مكة، ومساهمتان في الخرج إحداهما تابعة لمؤسسة الربدي، والأخرى تحت مسمى مخطط المستقبل، ومساهمتان في جدة وهما خليج سلمان والأخرى تحت مسمى “شمال جدة”، وأرض الشرف وحضن النشوان في محافظة خميس مشيط وأبها على التوالي. ولفت إلى أن جميع هذه المساهمات تحظى بالاهتمام، معللا ذلك إلى أحقية المواطنين فيها، مؤكداً أن اللجنة تنظر بأهمية لحقوق المواطنين في الدرجة الأولى.

وعن الفترات المحددة للبيع بين مساهمة وأخرى، أفاد العسكر بأن هذا الأمر يأتي حسب السوق العقارية، مبينا أن هناك فترات لا يمكن البيع فيها مثل شهر رمضان والإجازات الصيفية، بسبب ضعف الشراء فيها.

وأشار أمين لجنة المساهمات إلى أنهم يتعرضون لعوائق عديدة أثناء عملهم، تتمحور في الإشكاليات القانونية والنظامية، مبيناً أن اللجنة تعمل على حلها إلى أن تكون الأرض جاهزة للبيع.

وأقامت لجنة المساهمات العقارية، مزادها العلني لبيع أرض مساهمة البساتين في محافظة القطيف في المنطقة الشرقية التابعة لمكتب حاضرة الدمام، وذلك يوم الأربعاء 11  (مارس) الماضي في قاعة فندق الشيراتون في الدمام.

وتبلغ مساحة مساهمة البساتين نحو 500 ألف متر مربع، كأرض خام غير مطورة، حيث تقع على امتداد طريق أبو حدرية بطول يصل إلى نحو كيلو متر، ومجاورة من الشمال لضاحية الملك فهد السكنية.

ويعد موقع أرض البساتين أحد الخيارات الاستثمارية الفريدة للمطورين العقاريين، بعد أن صدرت موافقة أمانة الدمام على اعتماد المخطط التجاري السكني للأرض ودخولها ضمن مراحل النطاق العمراني، فيما يتميز بقربه من المدن الرئيسة في المنطقة، حيث يرتبط بمدينة الدمام مباشرة بطرق سريعة، إضافة إلى قرب موقعة من شاطئ الخليج العربي.

فيما ستطرح اللجنة 163 قطعة أرض في مساهمة مخطط حطين للبيع بالمزاد العلني، 31 آذار (مارس) الجاري، والواقع شمال غرب مدينة الرياض، في موقع مخطط حطين النموذجي على امتداد طريق الملك خالد (صلبوخ) شمال الطريق الدائري الشمالي وجنوب طريق أنس بن مالك.

وتتنوع مساحات قطع المخطط لتلبي رغبات شرائح السوق العقارية، خاصة الراغبين في بناء المساكن الخاصة، حيث تتراوح المساحات من 625 مترا مربعا إلى 2174 مترا مربعا.

وتتميز القطع المعروضة في المزاد بطبيعتها المناسبة جداً وتوسطها للحي السكني للمخطط، الذي يعد شبه متكامل الخدمات، وفي منطقة سكنية تعد من أميز أحياء العاصمة الرياض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى