عام

فعالية “المجلس” تثري الحضور بموضوعات تاريخية وثقافية خلال فترة التأسيس

الرياض – واس:

أثرت موضوعات فعالية المجلس بمناسبة يوم التأسيس جوانب تاريخية وثقافية خلال حقبة الدولة السعودية الأولى، وذلك في المتحف الوطني بالرياض.

وحملت الندوة الأولى عنوان “الخطوط والزخارف في المخطوط السعودي” تناول فيها مستشار رئيس دارة الملك عبدالعزيز أيمن عبدالرحمن الحنيحن, أصالة الخط العربي وتاريخه والظروف التي مرّت عليه، وأدوات الكتابة كالورق والحبر وتدرجات تطوُّرِها.

واستعرض الحنيحن عدداً من المخطوطات النادرة التي سُلبت من الدرعية إلى خارج الجزيرة العربية واستردها سمو أمير منطقة الرياض آنذاك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وجرى إيداعها إلى دارة الملك عبدالعزيز.

فيما تطرَّق عميد عمادة البحث العلمي بجامعة القصيم الدكتور منصور الشريدة في جلسة حملت عنوان ” الحياة الاجتماعية في الدولة السعودية الأولى ” إلى جذور الدولة السعودية، والآثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لقيام الدولة السعودية الأولى.

وتحدثت الدكتورة مشاعل بنت حمود الشبيب خلال الندوة الثانية بعنوان ” الثقافة في الدولة السعودية الأولى” عن التعليم، وعرضت نماذج على تشجيع الإمام محمد بن سعود للعلم والعلماء، مستعرضة جوانب من الحياة الثقافية في مختلق المناطق، والتقاليد المرتبطة بظروف الحياة وطبيعة المكان.

واختتمت فعاليات “المجلس” في يومها الثاني بورشة عمل بعنوان “قصص من تاريخ التأسيس”، قدمها الدكتور سعد العريفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى