اقتصاد

المنتدى التجاري يستعرض التأثيرات العالمية على قطاعي التجزئة والتجارة الإلكترونية

سويفت نيوز_الخبر

19

قال رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان: إن «منتدى الشرقية التجاري 2015» -الذي تعقده الغرفة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة بمقرها الرئيسي بالدمام- يناقش عدة عناوين فرعية ضمن جلسات تبحث محاور المنتدى الرئيسية المتمثلة في قطاع التجزئة، والتجارة الإلكترونية في المملكة.

وأوضح العطيشان أن ثلاث جلسات علمية يشارك فيها عدد من أهم المتخصصين سيستعرضون التأثيرات العالمية على قطاع التجزئة بالمملكة، بالإضافة الى التوجهات الجديدة في القطاع والتحديات التي تواجهه في السوق المحلي.

وبين أن المحور الثاني للمنتدى سيشهد مشاركة إيجابية ممن لديهم الخبرة في هذا المجال، حيث يناقشون واقع التجارة الإلكترونية ومزاياها في المملكة، والاتجاهات الدولية والإقليمية والوطنية للتجارة الالكترونية، إضافة إلى التشريعات المنظمة للتجارة الالكترونية، مشيرا الى أن نخبة من المتخصصين وعدداً من الخبراء الاقتصاديين المحليين في القطاع التجاري يشاركون في جلسات المنتدى من خلال اوراق عمل تقدم خلال جلساته.

وأضاف العطيشان: إن قطاع التجزئة يمثل عصب التجارة الداخلية، وقد شهد نموا مضطردا خلال السنوات الماضية، ويواجه تحديات كثيرة وعديدة، تستدعي أن نتوقف للبحث والمناقشة لمعالجة هذه التحديات. وهذا ما سوف يكون محورا للنقاشات في هذا المنتدى الذي تنظمه اللجنة التجارية بالغرفة.

وحول التجارة الالكترونية، أوضح العطيشان أن وقتنا الحاضر هو عصر تقنية المعلومات، فلم يعد أحد منا لا يتعامل مع هذه التقنيات التي تدار الحياة اليومية من خلالها، والنشاط التجاري من أبرز القطاعات التي تفاعلت مع هذا الطفرات المعلوماتية التي يشهدها العالم.

من جهته، قال رئيس اللجنة التجارية بالغرفة محمد القريان: إن المنتدى يهدف إلى مناقشة سبل تطوير التعاون مع الجهات المختصة التي تسهم في تعزيز القطاع التجاري، وتعزيز التواصل فيما بينهما بشأن معالجة بعض العوائق وإيجاد الوسائل المناسبة لاستقطاب الشباب السعودي للعمل في قطاع التجزئة الذي يسجل وجود فرص استثمارية ضخمة متاحة للشباب في قطاعاته المختلفة وأبرزها الملابس، وسوق المطاعم، وسوق الإلكترونيات، والعطور ومستحضرات التجميل، وسوق الحلويات.

وأوضح القريان أن العديد من الدراسات والأبحاث تشير الى أن هناك طلبات هائلة على توفير الوظائف المناسبة للشباب، والتي تحاكي طموحاتهم التي صقلوها بالمواد العلمية من خلال دراستهم، وهذا ما يستدعي التدخل لجذب الشباب وتهيئة السوق المحلي لهم للاستثمار في قطاعي التجزئة والتجارة الالكترونية، وتشجيعهم للدخول فيها وخلق فرص العمل الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى