موبايلات

197مليون مستخدم للانترنت في العالم العربي بحلول2017

دبي- سويفت نيوز:

– معدل استخدام الإنترنت في المنطقة العربية سيرتفع من 32% في العام 2012 إلى 51% بحلول العام 2017 بحسب تقرير “مدار” و”أورينت بلانيت”

– عدد مستخدمي الإنترنت سيصل إلى 197 مليون مستخدم بحلول العام2017

– معدل محو الأمية حالياً بين الذكور 85% و 68% بين الإناث

– أربع جامعات سعودية وواحدة مصرية تدخل تصنيف شنغهاي الأكاديمي للجامعات العالمية

– البحرين تتصدر مؤشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على المستوى العربي للعام 2013 بـ 3.08 نقطة

– دولة الإمارات تسجل 65.68 نقطة على مؤشر الأداء الإلكتروني العربي 2013-2014

من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي إلى 197 مليون مستخدم بحلول العام 2017، أي بارتفاع يبلغ 51% صعوداً من 32% في العام 2012، وذلك وفقاً لتقرير “إقتصاد المعرفة العربي 2014” (Arab Knowledge Economy Report 2014). ويعد هذا التقرير، الأول من نوعه، دراسة مشتركة قامت بها كل من “مدار للأبحاث والتطوير” و”أورينت بلانيت” بهدف بحث ودراسة مكونات وخصائص اقتصاد المعرفة في العالم العربي ومدى مساهمته في التنمية الشاملة لاقتصاد المنطقة.

ويركز تقرير “إقتصاد المعرفة العربي 2014” على نقاط القوة والضعف في اقتصاد المنطقة جنباً إلى جنب مع الفرص والمخاطر المتربطة به. ويمكن أن تشكل الاحصائيات والمعلومات القيمة الواردة في هذا التقرير دليلاً أساسياً لراسمي السياسات الحكومية والاقتصاديين، بالإضافة إلى قطاعات الأعمال المحلية والإقليمية والعالمية في إطار سعيها لخلق ونشر واستخدام المعرفة بشكل أكثر كفاءة من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال عبد القادر الكاملي، الرئيس التنفيذي لـ “مدار للأبحاث والتطوير”: “ستصبح بعض الدول النامية اليوم  اقتصادات مزدهرة في المستقبل، الأمر الذي يجعل الاستثمار في الابتكار والتعليم عنصراً هاماً في عملية التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة. ويعتبر هذا التحول مهماً جداً في العالم العربي، كونه سيمكن الابتكار التكنولوجي وتعزيز التنافسية وتزويد السكان بالمهارات المهنية اللازمة. وبعد أن أدركت أهمية الاقتصاد القائم على المعرفة في النمو الاجتماعي الاقتصادي للدول، أطلقت دول مجلس التعاون الخليجي برامجها الخاصة بالحكومة الإلكترونية؛ في حين دخلت دبي، في المرحلة الثانية مع إطلاقها “حكومة دبي الذكية”. ونحن على ثقة من أن تقرير اقتصاد المعرفة العربي سوف يكون بمثابة مرجع رئيسي للمؤسسات العربية وهي تخطط استراتيجياً لبرامجها الخاصة بالتحول السلس نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار. كما سيكون التقرير مفيداً أيضاً للشركات متعددة الجنسيات والشركات العاملة في المنطقة إلى جانب المستثمرين المحتملين لتحقيق النمو المالي المتميز”.

وقال نضال أبوزكي، المدير العام لـ “أورينت بلانيت”: “لقد طورنا مع “مدار” تقرير “إقتصاد المعرفة العربي 2014″ من أجل توفير أحدث وأهم المعلومات حول المنطقة بغية تقييم وضعها فيما يتعلق اقتصاديات المعرفة، وهو ما يعد أمراً أساسياً في صياغة الإطار العام للمضي قدماً في عملية التحول نحو مرحلة الإقتصاد الجديد. ويحظى تقريرنا بأهمية خاصة من أجل تقييم وتطوير أربعة ركائز رئيسية لاقتصاد المعرفة وهي: التعليم والتدريب، والبنية التحتية للمعلومات، والحوافز الاقتصادية والنظام المؤسسي، ونظم الابتكار. واستطاعت معظم الدول العربية أن تقدماً ملحوظاً في إنشاء اقتصاد ومجتمع قائم على المعرفة، فبفضل ثرواتها من الموارد الطبيعية والمالية، والاستثمارات الضخمة في البنية التحتية للتكنولوجيا فضلاً عن الخطط الحكومية الفاعلة، فإن المنطقة تتجه بسرعة للحاق بركب الدول المتقدمة فيما يتعلق بالابتكارات الرقمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى