سيارات

بورشه “911 جي تي3 آر إس”.. سيارة سباق للحلبات والطرقات

دبي- سويفت نيوز:

تقترب بورشه “911 جي تي3 آر إس” 911 GT3 RS الجديدة من الحدّ الفاصل بين سيارات السباق والسيارات الرياضية المخصّصة للطرقات أكثر من أيّ وقت مضى. فهي مزودة بأقصى مقدار من تكنولوجيا رياضة السيارات يمكن استخدامه حالياً في طراز 911 يصلح للقيادة على الطرقات العامة. وقد خضعت هذه السيارة الرياضية متقدمة الأداء إلى تعديلات جذرية في جيلها الخامس، طالت محركها وعلبة تروسها وديناميّتها الهوائية وتصميمها خفيف الوزن، للارتقاء بأدائها إلى مستوى يتخطى ما توصّلت إليه شقيقتها “911 جي تي3”. وتحتفل “911 جي تي3 آر إس” الجديدة بتقديمها العالمي الأول في معرض جنيف الدولي للسيارات 2015.

لا تتوانى “جي تي3 آر إس” الجديدة عن تسديد ضربة قاضية إلى منافساتها، لتتربّع مجدداً على عرش فئتها من دون منازع فور تقديمها، متسلحة بأداء صارخ مستمدّ من خبرة بورشه في رياضة السيارات. وتُبرهن السيارة الجديدة عن مقدرتها الفذّة باجتيازها الحلبة الشمالية في ’نوربورغرينغ‘ في غضون 7 دقائق و20 ثانية، محطّمة بذلك التوقيت القياسي التاريخي الذي سجّله طراز “كاريرا جي تي” Carrera GT الرياضي الخارق والبالغ حوالى 7 دقائق و29 ثانية.

تنبض “911 جي تي3 آر إس” الجديدة بمحرك من ست أسطوانات سعة 4 ليترات بقوة 500 حصان وعزم دوران يبلغ 460 نيوتن-متر، تُنقل قوته إلى العجلتيْن الخلفيتيْن بواسطة علبة تروس بورشه PDK بقابضيْن جرى تطويرها خصيصاً لهذه السيارة. ويستطيع هذا المحرك، الذي يمتاز بأكبر سعة وأعلى قوة بين محركات السحب العادي وحقن الوقود المباشر ضمن عائلة 911، التسارع بالسيارة الرياضية متقدمة الأداء من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.3 ثوانٍ، وإلى 200 كلم/س في خلال 10.9 ثوانٍ. أما بالنسبة إلى معدّل مصروفه للوقود، فيبلغ 12.7 ليتر/100 كلم وفقاً لـ “دورة القيادة الأوروبية الجديدة” NEDC. على صعيد آخر، حظيت أنظمة عدة في السيارة، مثل تحرير القابض بواسطة وظيفة “المقبض الحيادي” Paddle Neutral – مشابهة لعملية الضغط على دواسة القابض في السيارات المزودة بعلبة تروس يدوية تقليدية – وتحديد السرعة بواسطة مفتاح تشغيل “سرعة الحظائر” Pit Speed، بإعداد يتناسب مع قيادة السيارة في السباقات. وتوفر هذه الأنظمة للسائق مرونة أفضل لناحية ديناميكية القيادة ومساندة أكبر عند القيادة على حلبات السباق.

تتلألأ بورشه “911 جي تي3 آر إس” كتحفة فنّية في نطاق التصميم الذكي خفيف الوزن. فللمرة الأولى، صُنع سقف السيارة من المغنيزيوم، واعتُمدت ألياف الكربون في صناعة الغطاءيْن الأمامي والخلفي، بينما لجأ المهندسون إلى مواد بديلة لصناعة مقوّمات أخرى خفيفة الوزن. وقد أتاحت هذه الخطوات خفض وزن طراز “آر إس” الجديد بحوالى 10 كلغ مقارنة بطراز “911 جي تي3”. يجدر الذكر أنّ السقف خفيف الوزن يساهم أيضاً في خفض ارتفاع مركز جاذبية السيارة الرياضية، ما يحسّن من ديناميّتها الجانبية الممتازة.

يرتكز جسم “911 جي تي3 آر إس” على “911 توربو” 911 Turbo. لكنه يكتسب عدائية أكبر ويكشّر عن أنيابه كطراز على وشك أن يُصنَّف سيارة سباق، بفضل مقوّمات ديناميّة هوائية إضافية خاصة بنسخة “آر إس” RS دون غيرها. ويتعزّز هذا الطابع المرئي المهيب بشفّة عاكس هواء أمامية متدنية جداً على وشك ملامسة الطريق وجناح خلفي ثابت كبير. كما يلفت التصميم الخارجي الأنظار بتجويف يبلغ عرضه 30 سنتم يمتدّ وسطياً فوق الغطاء الأمامي المصنوع من “البوليمر المقوّى بألياف الكربون” وسقف المغنيزيوم. وتشير هذه الميزة التصميمية إلى أكبر مقوّمتين خفيفتيْ الوزن في “911 جي تي3 آر إس”. كما تعود بنا بالذاكرة إلى تجويف الغطاء الأمامي في طرازات 911 الكلاسيكية المزودة بمحركات مبرّدة بالهواء. ويتّسع نطاق المزايا الفريدة في السيارة الجديدة ليشمل فتحتيْن لخروج الهواء في رفرفيْ العجلتيْن الأماميتين تزيدان الدفع السفلي على المحور الأمامي. وهما تمتدان إلى الجزء العلوي للجناحيْن الأمامييْن كما في سيارات السباق الأصيلة.

جرى إعداد هيكل “911 جي تي3 آر إس” ليوفر دقة هائلة وديناميكية قيادة قصوى. في هذا السياق، تتعزز رشاقة السيارة وديناميّتها بفضل نظام توجيه للمحور الخلفي و”نظام بورشه لتوجيه عزم الدوران بلاس” PTV Plus مع قفل للترس التفاضلي الخلفي متغيّر بالكامل. كما يوفر المحوران الأمامي والخلفي الأعرض مقاومة أفضل لانحناء جسم السيارة في المنعطفات مقارنة بطراز “911 جي تي3”. بالإضافة إلى ذلك، تزخر نسخة “آر إس” قياسياً بأعرض إطارات في عائلة طرازات 911. أما النتيجة، فهي رشاقة أكبر عند البدء بعملية الانعطاف وسرعات انعطاف أكبر.

على صعيد آخر، يرتكز تصميم مقصورة “911 جي تي3 آر إس” على النهج المعتمد في الجيل الحالي من “911 جي تي3″، حيث تزخر بالعديد من المقوّمات المكسوّة بقماش ’ألكنتارا‘. وتتألق المقصورة بميزة رئيسية جديدة عبارة عن مقعديْن قياسيين مقعّرين بالكامل – مستمدَّيْن من مقعديْ “918 سبايدر” 918 Spyder المقعّريْن المصنوعيْن من الكربون. وتمتدّ لائحة التجهيزات الداخلية القياسية لتشمل رُزمة “كلوب سبورت” Club Sport، التي تتضمن قفص حماية عند الانقلاب وراء المقعديْن الأماميين وتحضيراً لاعتماد مفتاح تشغيل رئيسي للبطارية، فضلاً عن مطفأة حريق بكَتيْفة تثبيت وحزام أمان للسائق بست نقاط تثبيت يتمّ تزويدهما بشكل مستقل.

كما يمكن طلب السيارة الرياضية الجديدة برُزمة “سبورت كرونو” Sport Chrono اختيارية، تحتوي على ساعتيْ توقيت مندمجتيْن وتطبيق “دقة بورشه على الحلبات” Porsche Track Precision الخاص بالهواتف الذكية. ويمكن استخدام هذا التطبيق لقياس وقت اجتياز اللفات أوتوماتيكياً بواسطة “نظام تحديد المواقع العالمي” GPS. كما يسجّل بيانات القيادة المفصّلة على الهاتف الذكي، مثل سرعة السيارة وتباطئها وتسارعها الطولي والجانبي. ولا يكتفي التطبيق بإدارة هذه البيانات فحسب، بل يتيح للسائق أيضاً مشاركتها مع سائقين آخرين ومقارنتها معهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى