اقتصاد

140 مليار دولار .. فرص استثمارية في قطاعي النقل والصحة بالمملكة

مكة – سويفت نيوز:

11045792_10204620005039111_2071701263_oكشف عبد المعطي بن عبد الله كعكي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن هيئة الاستثمار العامة، تضع في الوقت الحالي اللمسات الأخيرة على خطط الاستثمار لقطاعي الرعاية الصحية والنقل، والتي منها تم تحديد فرص استثمارية تتميز بجاذبيتها كفرص فريدة للاستثمارات الأجنبية بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 140 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة مكة، أن الهيئة أكدت إن تلك الفرص التي ستعمل على طرحها في وقت قريب، جاءت ببعد أن نفذت الهيئة وفقا لخطابها، التوجيه السامي القاضي بأن تقوم الهيئة بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، بتطوير خطط استثمارية مخصصة للقطاعات الاقتصادية المختلفة، للوصول إلى خطة استثمار وطنية بالتركيز على القطاعات ذات الأولوية، والتي يمكن أن تتميز فيها المملكة.

واشار كعكي الى ان دراسة مناخ الاستثمار التي تكونت من بحث متعمق من منظور المستثمرين الاجانب والمحليين، توصلت الى ثمانية مجالات رئيسية كأولويات ينبغي تظافر الجهود على تطويرها، وتشمل مجالات مثل تبسيط اجراءات بدء الاعمال الاستثمارية، وتطوير البيئة الاستثمارية والتنظيمية، وتسهيل اجراءات التصدير والاستيراد وخدمات الموانئ.

وأضاف كعكي:” من تلك المجالات أيضاً: تفعيل انظمة المشتريات الحكومية بما يحفز الاستثمارات، واخيراً توفير اليد العاملة الوطنية المدربة، مفيداً ان معالجة هذه الاولويات ستسهم في تطوير المناخ الاستثماري المحلي وجعله اكثر منافسة، كما انه سيسهم في تصنيف المملكة في المؤشرات الاقتصادية الدولية.

وبهدف تعزيز إسهامات تلك الاستثمارات وفقا لعضو مجلس إدارة غرفة مكة، وضعت الهيئة معايير وضوابط للاستثمار في قطاع المطاعم، وقطاع المقاولات، وقطاع الصناعات الخفيفة، التي اعتمدها مجلس إدارة الهيئة بعد دراسة وافية لأداء الاستثمارات في تلك القطاعات بغض النظر عن جنسيتها.

يشار إلى إن قرار هيئة الاستثمار العامة، تضمن ان يتم تطبيق المعايير والضوابط التي وضعتها أخيراً، على التراخيص الجديدة، وفي نفس الوقت يطلب من أي استثمار قائم ان يكيف وضعه معها خلال فترة من 12 الى 18 شهر من تاريخ القرار للالتزام بها، والذي تم الاعلان عنه في حينه على موقع الهيئة الرسمي بالإضافة الى نشره في الصحف المحلية.

من المعلوم أن خطاب الهيئة الذي ورد إلى غرفة مكة من خلال مجلس الغرف السعودية، جاء انطلاقا من الأهداف التنموية التي تسعى المملكة لتحقيقها، وللدور المتكامل بين الأجهزة الحكومية داخل وخارج المملكة، في دعم ومساندة تطلعات القيادة، كما أنه يحقق رغبة الهيئة في تنفيذ نظامها ولائحتها التنفيذية فيما يتعلق بمتابعة وتقييم أداء الاستثمار المحلي والأجنبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى