منوعات

مهرجان يوم النوم.. 6 نصائح بسيطة لقسط من الراحة

سويفت نيوز-متابعات

اليوم مهرجان يوم النوم، وهو حدث تم إنشاؤه لمكافحة الإرهاق وقلة عدد ساعات الراحة الذي يشعر به الجميع في نهاية فترة أعياد رأس السنة.

 

الحدث السنوي، الذي يصادف 3 يناير/ كانون الثاني من كل عام، أقيم لأول مرة بهدف منح الأشخاص فرصة للحصول على قسط من الراحة والاسترخاء بعد الإجازات.

 

صُمم هذا اليوم تحت شعار “لا داعي لخنق التثاؤب”، لمساعدتك على اللحاق بالسرير بعد موسم احتفالي مزدحم وأخذ ما ينقصك من الراحة والاسترخاء.

 

تاريخ مهرجان يوم النوم

منذ ظهور الجنس البشري ونحن نستمتع بمئات الساعات من النوم طوال عمرنا لكننا لم نفهم سببه دائمًا.

 

كانت التكهنات المبكرة من قبل الإغريق القدماء حول سبب النوم هي أنه بسبب قلة الدورة الدموية، ما تسبب في فقدان الجسم للوعي لفترة من الوقت أثناء إعادة التوازن.

 

وانقسم المنظرون في البداية حول ما إذا كان هذا بسبب الدماغ أو القلب، باعتبارهما العضوين الأكثر أهمية.

 

في ذلك الوقت، تم فصل وقت النوم إلى اثنين بدلاً من فترة طويلة كانوا يتمتعون بها اليوم، وخلال الفترة الفاصلة بينهما كان الناس يتواصلون اجتماعيًا ويسترخون.

 

ظل هذا الروتين على حاله لعدة قرون لكنه تعطل بسبب الثورة الصناعية واختراع الضوء الاصطناعي، الذي سمح ليوم عمل أطول وبالتالي ضم فترتي النوم معًا، بل وقصر وقته.

 

مهرجان يوم النوم هو احتفال ظهر في العصر الحديث، وتم اختراعه لمساعدتنا على إعادة شحن بطارياتنا من كل ما فقدناه من النوم حول موسم الأعياد في نهاية العام.

 

لا أحد يعرف حقًا من بدأه، ولكن يُعتقد أنه تم إنشاؤه في الأصل لمنح الناس يومًا إضافيًا من السكون بعد موسم عطلة حافل بالأحداث.

 

مع احتفالات الأعياد المستمرة من عيد الميلاد إلى رأس السنة الجديدة، من الممكن أن ينخفض وضع نومك تدريجيًا، لذا حان الوقت لتغمض عينيك وتسترخي.

 

ويرى كثيرون أن هذه المناسبة هدفها تذكيرنا بممارسة الرعاية الذاتية للعام المقبل والاستفادة من الفوائد العديدة للنوم الجيد ليلا.

 

نصائح لمهرجان نوم سعيد

النوم هو نشاط بشري مهم وروتيني، وبدونه قد لا يتمكن المرء من التركيز على العمل أو أي شكل من أشكال الأنشطة الأخرى.

 

وتؤدي قلة النوم وضعف نشاط النوم إلى آثار سلبية متعددة على كل من جسم الإنسان وعقله، لذا يشجع يوم الاحتفال هذا الناس على الراحة بشكل صحيح لأن النوم هو تمرين بدني.

 

إليك هذه النصائح حول كيفية الاحتفال بمهرجان نوم بأفضل ما لديك:

1- الاستحمام

لا يقتصر الأمر على كون الحمامات مهدئة فحسب، بل إن الانخفاض الناتج في درجة حرارة الجسم فورًا بعد ذلك سيساعد جسمك على النوم.

 

2- ملابس مريحة

من الضروري الحفاظ على ملابس النوم مريحة وفضفاضة وباردة، ويمكن وضع قناع للعين وسدادات الأذن.

 

3- تخلص من الفوضى

تؤدي الفوضى إلى بيئة مرهقة وهذا لا يساعد على النوم الجيد.

 

4- غير أغطية السرير

قد يكون من الصعب شرح هذا بالحقائق الثابتة والسريعة، لكن الناس يميلون إلى النوم بشكل أفضل في ملاءات جديدة، حتى تغيير غطاء الوسادة فقط يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جودة نومك.

 

5- استبدل وسادتك

تقل جودو الوسائد مع مرور الوقت والاستخدام المتكرر، فأفضل الوسائد قد يكون لها عمر محدود، ولأننا نقضي ثلث حياتنا نائمين فإنه من الضروري استبدالها بأخرى جديدة.

 

6- استمع للموسيقى

يمكن أن تكون الأغنية الصحيحة هي التهويدة الشخصية الخاصة بك في المساء، حيث تعد الألحان الناعمة والبطيئة والمهدئة من المرشحين الأساسيين للغناء للنوم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى