سيارات

شاحنات رينو تعزز مكانتها بالشرق الأوسط

دبي- سويفت نيوز:

Image 1- Renault Trucks K Range Image 2 - Renaults Trucks - C Rangeقامت’شاحنات رينو‘ (Renault Trucks) بصنع واختبار 50 شاحنة من مجموعة شاحناتها الجديدة في ظروف فعلية بمختلف أنحاء العالم وذلك في سعيها لتعزيز تواجدها أكثر ضمن قطاع الإنشاءات المتنامي في الشرق الأوسط. ولقد كشف المصنّع الفرنسي العريق للشاحنات، الذي أرسى لنفسه مكانة بارزة في المنطقة منذ وصوله إليها للمرّة الأولى قبل 40 سنة، عن عمليات الاختبار المكثّفة التي أجراها على مجموعة الشاحنات الجديدة. وجاء الإعلان بعد إطلاق هذه الشاحنات على المستوى الإقليمي من العاصمة القطرية الدوحة في نوفمبر 2014.

شهد سوق الإنشاءات في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي إكمال مشاريع بحوالي67.7 مليار دولار تقريباً في كل من البحرين، قطر، عُمان، الكويت، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومن المتوقّع أن يتم تلزيم عقود إنشاءات جديدة خلال العام 2015 بنحو 103 مليارات دولار أمريكي.

ولقد قامت شركة ’رينو‘ الفرنسية لتصنيع الشاحنات ببناء واختبار 50 شاحنة من شاحناتها الجديدة في ظروف فعلية حول العالم مع اختبار المجموعة ’كاي‘ (K) بسلطنة عُمان قبل طرحها في الشرق الأوسط في شهر نوفمبر الماضي

وتم الضغط بشاحنات المجموعة ’كاي‘ الجديدة حتى حدود تحملّها القصوى في بعض أقسى الظروف التشغيلية في عُمان، حيث تم إخضاعها لتجارب محدّدة فيما يتعلّق بالجودة لضمان الأداء الأقصى وأعلى مستويات الاعتمادية مع معدّلات إخفاق عند مستوى الصفر.

حول هذا الموضوع، قال لارس– إيريك فورسبيرغ، رئيس ’شاحنات رينو الشرق الأوسط‘: “تتمحور أعمالنا حول توفير مجموعة من المركبات التجارية لعمليات التوزيع، الإنشاءات والنقل لمسافات طويلة بحيث تتيح كلّها لعملائنا تعزيز مستويات الإنتاجية وفي الوقت نفسه تقليل التكاليف التشغيلية. واختبار منتجاتنا في ظروف السوق الحقيقية يسمح لنا ببناء مركبات تلبّي احتياجات عملائنا بشكل ملائم تماماً.”

وعلى مدى12 شهراًمن التجارب والاختبارات المكثّفة،جرى استخدام شاحنات المجموعة ’كاي‘ لنقل الحجارة، الرمال والحصى فوق دروب صعبة وتمت قيادتها يومياً حوالي 400 كيلومتر تقريباً، مغطّية بذلك مسافة إجمالية بلغت نحو 100,000 كيلومتر. وتمكّن المحرّك الجديد المتميّز بقوّته واستدامته والذي تُجهّز به مجموعة الشاحنات من سحب 110 أطنان من الرمال في ظروف صعبة عالية الحرارة دون أي تحميل زائد على المحرّك أو علبة التروس.

تعتبر ’شاحنات رينو الشرقالأوسط‘ أن المجموعة ’كاي‘ هي الأمثل عندما يتعلّق الأمر بالعمليات في قطاع الإنشاءات. وتتوفر المجموعة ’كاي‘ ضمن جسم موحّد مع 6×4 عجلات و8×4 عجلات إضافة إى توفرها أيضاً عبر رأس قاطرة مع 4×2 عجلات و6×4 عجلات وهو سوق بارز آخر في منطقة الشرق الأوسط، مما يعطي ’شاحنات رينو‘ سيطرة كاملة ضمن مختلف فئات متطلّبات العملاء.

وتابع فورسبيرغ يقول: “لقد خضعت المجموعة الجديدة من ’شاحنات رينو‘ إلى تجارب قاسية فيما يتعلّق بالجودة وتم اختبارها بشكل مكثّف على الأرض في ظروف تشغيل فعلية. وبعض العناصر مثل المتانة،

راحة السائق، سعة الحمولة، قدرة الجر وسهولة تركيب الجسم تُعتبَر مزايا بارزة تضع هذه الشاحنات في موقع متقدّم عن غيرها وتجعل منها أدوات مثالية لمتطلّبات الأعمال المتعدّدة.”

ولقد أسهمت التجارب المكثّفة والقاسية التي أجريت حول العالم وفي الشرق الأوسط بتوليد الكثير من المنافع ومن ضمنها حصول المجموعة ’تي‘ (T) من ’شاحنات رينو‘ المتطابقة مع مواصفات ’يورو 6‘ (EURO 6) والمتوفرة فقط في أوروبا، على لقب ’أفضل شاحنة دولية للعام 2015‘ خلال ’معرض آي أي أي للمركبات التجارية‘ (IAA Commercial Vehicle Show) في هانوفر الألمانية. وتم اختيار الشاحنة ’تي‘ نظراً لابتكاراتها التقنية المتقدّمة، وأنطمة السلامة المتفوّقة المتوفرة فيها، وأدائها الممتاز على الطريق، وتأثيرها السلبي المنخفض على البيئة والتكلفة الإجمالية للملكية.

مع الزيادة المستمرة في الناتج المجلي الإجمالي في دول مجلس التعاون الخليجي منذ العام 2013، يقترب النمو ضمن قطاع الإنشاءات من نسبة 10 بالمئة في بعض الدول. كما ظهر ارتفاع رئيسي في الاستثمار من قِبَل الدول الأجنبية في قطاع الإنشاءات بمنطقة الخليج. وأسهمت خبرات ومعرفة ’شاحنات رينو‘ الاستثنائية بالمنقطة في وضع المصنّع الفرنسي بموقع متقدّم عن منافسيه وهو جاهز لتوفير حلول متكاملة لقطاع الإنشاءات الآخذ بالاتساع في منطقة الخليج. وتعتمد ’شاحنات رينو‘ على شبكة وكلائها في الشرق الأوسط لتوفير أفضل الخدمات للعملاء وضمان توفير الوقت لصالح العملاء عبر المراكز الـ36 للشاحنات في المنطقة.

يُتوقّع أن تشكّل الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية وقطر الأسواق الأقوى لقطاع الإنشاءات في الشرق الأوسط خلال العام 2015 وما بعده، مع تنفيذ مشاريع بارزة مثل برج المملكة في السعودية ومشاريع السكك الحديد الأكبر في العالم والتي تمتدلمسافة 1,418 كيلومتر بين الرياض والحديثة.

أما في الإمارات العربية المتحدة فتم منح عقود إنشائية بمليارات الدراهم قبل تنظيم معرض ’إكسبو 2020‘ ومن ضمنها عدد من المشاريع البارزة مثل ’قناة دبي المائية‘ و’جزر ديرة‘ و’مدينة الحبتور‘. وفي قطر، هناك مخطّطات لمشاريع تطويرية بقيمة 346 مليار دولار ومن أبرزها ’معبر شرق‘ و’مدينة اللوسيل‘ و’مطار حمد الدولي‘ إضافة إلى الملاعب الرياضية التي ستستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. وبالنسبة للبحرين، من المقرّر أن ينطلق في وقت مبكر من هذه السنة مشروع سكني بقيمة 6.63 مليار دولار ويتكوّن من 3,500 وحدة. وسوف يضم مشروع ’الرملي‘ مرافق أساسية مثل المدارس والمساجد. أما في عُمان، فيتم إنشاء طريق رئيسي يربط بين السلطنة والمملكة العربية السعودية.

تضم دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة عدداً من المشاريع الإنشائية تقدّر بنحو 2,677مليار دولار أمريكي، وتهدف ’شاحنات رينو‘ لأن تلعب دوراً رئيسياً في تسهيل النمو المتزايد ضمن قطاع الإنشاءات في المنطقة.

وبعد أن شهدت نمواً مستداماً على مدى السنوات الثلاث الماضية، بينما في الوقت نفسه تمكّنت من بناء شبكة وكلاء قوية في الشرق الأوسط، تستعد ’شاحنات رينو الشرق الأوسط‘ للتمتّع بسنة ناجحة أخرى مع هدف تحقيق نمو بنسبة 10 بالمئة في عمليات تسليم المنتجات خلال العام 2015.

[i] Emirates 24/7- http://tinyurl.com/kxso3cr

[ii] C5 Online – http://tinyurl.com/o6lkxhu

[iii] Construction Week Online – http://tinyurl.com/oeksqw6

[iv] Insead.Edu- http://tinyurl.com/o3vd7x8

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى