اقتصاد

باب رزق جميل لتوظيف الإناث يساعد في توفير 25 الف فرصة عمل للسعوديات

جدة- هبه نجيب:

12-3-1 حقق باب رزق جميل لتوظيف الإناث (أحد مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية)نمواً في فرص العمل التي ساعدفي توفيرها خلال عام 2014م والتي وصلت الى 25393 فرصة عمل للسيدات بنسبة ارتفاع قاربت الـ 50% عما تحقق في عام 2013م.

وتركزت النسبة الأكبر من فرص العمل التي ساعد باب رزق جميل لتوظيف الإناث في  توفيرها في برنامج العمل عن بعد والذي أستحوذ على اكثر من 23% من اجمالي محقق فرص العمل لتوظيف الإناث،ويعمل هذا البرنامج على توفير فرص عمل في _ث_ص___د_خ_è_د_ز _د___ز_ê___è__ _د_______د_خ_è ___è _ذ_د_ذ _____é _ش_à_è__ _____د_à 2014الشركات والمؤسسات بمسميات متعددة ومواءمة ذلكبكفاءات سعودية مختلفة  يعملون من المنزل او عن طريق مراكز العمل عن بعد وذلك لمواكبة حياتهم الاجتماعية وتغنيهم عن المواصلات اليومية، وساعد هذا البرنامج في توفير 7496 فرصة عمل موزعة بين خمس مناطق على مستوى المملكة العربية السعودية، وفي هذا السياق أكدت الأستاذة أفراح موسى مديرة المنطقة الغربية أن أكبر عدد من هذه الفرص كانت في المنطقة الغربية بعدد تجاوز 2000 فرصة عمل، فيما تنوعت هذه الفرص في أكثر من 26 مهنة انخرطن فيها السيدات ومن أهمها دعم فني للمواقع الالكترونية، التسويق الالكتروني، التحصيل المالي، ترجمة نصوص، تصميم جرافيك، خياطة وتطريز وتعددت الفئات المقبلة على هذا البرنامج من ربات المنازل الى خريجات الثانوية والجامعيات.

وقالت رولا باصمد، المدير العام الأول للتوظيف النسائي في باب رزق جميل، نسعى لنشر ثقافة العمل بما يتماشى مع شريعتنا الاسلامية والمحافظة على قيمنا الدينيةوالمساعدة على توفير فرص عمل لهذا العدد من المواطنات السعوديات الذي يسهم بشكل كبير في المساعدة على تحقيق طموحات الدولة بتقليص نسب البطالة بين الإناث.

وكشفت باصمد، ان النمو الذي تحقق هذا العام لفروع باب رزق جميل لتوظيف الإناثماهو إلا خطوة في المساعدة على توفير فرص عمل لهذا العدد من المواطنات السعوديات،معبرة عن أملهم في تحقيق طموحات  الدولة بتقليص نسب البطالة بين الأناث.

وأوضحت باصمد، ان خدمات باب رزق جميل لتوظيف الإناث قسمت على خمس مناطق جغرافية في المملكة العربية السعودية وتقدم خدماتها في اكثر من 40 مدينة ومحافظة، مؤكدة على انها تتعاون في هذا المجال مع الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة العمل ووزارة الشئون الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية والصناعية في مناطق المملكة، وأثنت في هذا الإطار على التعاون البناء والمثمر مع هذه الجهات وأبدت شكر وتقدير باب رزق جميل لتوظيف الإناث لهذه الجهات على الجهود التي بذلتها في معاونة  باب رزق جميل على المساعدة في توفير فرص العمل المناسبة للمرأة السعودية.

كما أضافت الأستاذة رباب يحيى مديرة المنطقة الجنوبية في بار رزق جميل لتوظيف الإناث ان الجهودبذلت لمساعدة طالبات الوظائف للحصول على افضل الفرص الوظيفية والتي كان من بينها نشاط البيع بالتجزئة التي تمت المساعدة في توفير أكثر من 3400 فرصة عمل في هذا المجال خلال عام 2014، وهو البرنامج الذي وجد اقبال كبير من طالبات العمل وثقة الشركات والمؤسسات المستفيدة من الكوادر الوطنية وشكلت فرص العمل التي توفرت في هذا البرنامج نحو 12% من اجمالي فرص العمل التي وفرها باب رزق جميل لتوظيف الاناث.

وأشارت الأستاذة هيفاء البار، مديرة المنطقة الشرقية في باب رزق جميل لتوظيف الإناث، الى ان نشاط توظيف الإناث في المصانع وصلالى 2556 فرصة عمل توزفت خلال عام 2014 شكلتحوالي 9% من اجمالي فرص العمل، تفاوتت الوظائف في هذا المجال من العمل في خطوط الانتاج الصناعي، مشرفة مصنع، مديرة جودة، وفنيات مختبر، وساهمت المصانع في دعم تأنيث القطاع الصناعي بمختلف المسميات والمناصب الادارية و بعدد لا يقل عن 50 مصنع موزعة في مناطق المملكة.

وألمحت الأستاذة محاسن القريقري، مديرة المنطقة الشمالية، الىتنوع بقية الفرص التي ساعد باب رزق جميل لتوظيف الإناث في توفيرها خلال عام 2014 بين برامج التدريب المنتهي بالتوظيف بعدد 700 فرصة عمل وبنسبة 3% من الاجمالي وكذلك برنامج الدوام الجزئيوهو برنامج مستحدث يشترط فيه وجود عقد يحدد عدد ساعات دوام اقل من 8 ساعات يوميا ومايقارب 30 ساعة أسبوعيا .

ونبهت محاسن الى ان فرص العمل في برنامج الدوام الموسمي وهو برنامج جديد أيضا يوفر موظفات يعملن فترة مؤقتة خلال المواسم كالأعياد والاجازات والحج ارتفعت الى مايقارب 1600 فرصة عمل وبنسبة 6% من اجمالي التوظيف النسائي.

اما الوظائف المتنوعة والتي تنوعت بين الوظائف الادارية والصحية والخدمات فقد بلغت اكثر من 8880 فرصة عمل وبنسبة تجاوزت 26% من اجمالي توظيف الاناث.

وقالت الاستاذة هدى الحربي، مديرة برنامج حافز في باب رزق جميل لتوظيف الإناث، ان البرنامج قام خلال العام 2014 بتنظيم “لقاءات أكسبرس” بالتعاون مع وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية في مناطق المملكة ووصل عددها الى 12 لقاءاً في مدن (أبها، جازان،  جدة، القصيم، الخبر،والمدينة المنورة) وشاركت فيها اكثر من 80 شركة وطنية وظفت خلالها 2457 سيدة سعودية من أصل 7989 حضروا هذه اللقاءات.

وقالت باصمد ان باب رزق جميل لتوظيف الإناث ابرمت خلال العامالماضي 52 اتفاقية مع شركات سعودية واجنبية للمساعدة على توفير الكوادر النسائية في الوظائفوالمهن التي تتطلب التوظيفالنسائي وكذلك التدريبالمنتهي بالتوظيف وتقديمخدمات اخرى في مجال السعودة وتأهيل الكوادر الوظيفية، مشيرة الى ان هذه الأتفاقيات ساهمت كثيراً في تحقيق أهداف باب رزق جميل في الوصول الى فرص العمل الحقيقية والمتنوعة التي تحتاج اليها السيدات. كما انه تم من خلالها تغطية قطاعاتمختلفة في سوق العمل السعودي من أهمها قطاع السياحةوالفندقة والقطاع الصحيالتجاري والخدمي والحرفي كما في التعليمي والاداري.

الجدير بالإشارة ان باب رزق جميل لتوظيف الإناث هي أحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية وتستهدف المساهمة الفاعلة في المساعدة في توفير فرص العمل للسيدات بعد التأكد من بيئة العمل ومصداقية الشركات الموظفة وتماشيها مع نظام وزارة العمل لتمكينهن من ايجاد المجال الملائم لإمكانياتهن وتحقيق اهداف الدولة في القضاء على البطالة وانتشار ثقافة العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى