اقتصاد

المملكة تستضيف البرنامج التدريبي لمراكز التوحد في الدول العربية والإسلامية

جدة  – هبه نجيب:

image001تحت رعاية صاحبة السمو الملكي رئيسة الجمعية الأميرة فهدة بنت سعود بن عبد العزيز اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي للمراكز حديثة الإنشاء بالدول الإسلامية والعربية مؤخرا بدعم وتمويل البنك الإسلامي للتنمية بجدة.

افتتحت الدورة الدكتورة سميرة عبد اللطيف السعد مديرة مركز الكويت للتوحد ورئيسة الرابطة الخليجية للتوحد ونائب رئيس منظمة التوحد العالمية.وشارك في البرنامج مجموعة من أفضل الخبراء العرب في مجال التوحد من أساتذة الجامعات والأكاديمين والخبراء في مجال التدريب والتأهيل المتخصص في مختلف مجالات التوحد.

وقد نُظمت هذه الدورة تجاوباً مع مناشدة العديد من الدول العربية والإسلامية التي تعاني من نقص في مستوى الخدمات الخاصة في مجال التوحد  أو الذين يعملون من أجل تأسيس مراكز أو جمعيات تٌعنى بهذه الفئة بهدف تبادل التعاون والخبرات لتوحيد الجهود العربية والإسلامية في هذا المجال.

وقد تجاوبت مع ذلك صاحبة السمو الملكي الأميرة فهدة بنت سعود بن عبد العزيز رئيسة الجمعية الفيصلية وبادرت بالتجاوب مع هذه النداءات وتم طلب دعم من البنك الإسلامي للتنمية والذي تجاوب مشكوراً في إطار جهوده الدائمة لدعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وتضمنت الدورة تقديم برنامج تعليمي متكامل للتدريب على أسس إدارة مراكز التوحد والتعرف على البرامج التعليمية والإستراتيجيات الفنية والعلمية والتي تهدف إلى بناء قدرات مراكز التوحد العربية والاسلامية حديثة الإنشاء إضافة إلى توفير الجوانب المعرفية الأساسية لإنشاء مراكز التوحد للدول التي تستعد للعمل في هذا المجال على أسس علمية وفنية صحيحة.

واستمرت فعاليات البرنامج التدريبي بمقر مركز جدة للتوحد لمدة أسبوعين للفترة من 12-23 ربيع الثاني 1436 هـ الموافق  1-12 فبراير 2015 م بمشاركة (23) مشارك من الدول (المملكة العربية السعودية – البحرين –سلطنة عمان – اليمن –لبنان –فلسطين – تونس –المملكة المغربية –باكستان).

وقد حظى البرنامج بدعم العديد من المؤسسات والشركات الخاصة وعلى راسهم وزارة الشئون الاجتماعية والخطوط الجوية العربية السعودية وشركة الدار البيضاء للخدمات الفندقية والسياحة المحدودة فندق رويال  وفندق روزوود الكورنيش.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى