سياحة وطيران

نمو ملحوظ في الطلب على الغوص والرياضات البحرية في الشرق الأوسط

دبيسويفت نيوز:

10393787_10153173801756458_5253585587400118744_n DIBS Watersports - Image (1) DIBS Watersports - Image (2) DIBS Watersports - Image (3) DIBS Watersports - Image (4) DIBS Watersports - Image (5)قال خبراء إن شعبية منطقة الشرق الأوسط كوجهة للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية البحرية باتت تشهد ارتفاعاً، وذلك في ضوء الزيادة الكبيرة في مشاريع الواجهة المائية، والتوسع السريع الذي تشهده المنطقة في تأسيس شركات الغوص والرياضات البحرية.

جاء ذلك في إطار الاستعدادات لإقامةمعرض الشرق الأوسط للغوص، أكبر معرض متخصص بالغوص في المنطقة، على هامش الدورة الثالثة والعشرين منمعرض دبي العالمي للقوارب، الذي يقام بين 3 و7 مارس 2015 بنادي دبي الدولي للرياضات البحرية بالميناء السياحي. ويُشكل معرض الشرق الأوسط للغوص ملتقىً مثالياً للشركات الإماراتية والعالمية العاملة في مجال الغوص والأنشطة البحرية من شأنه الترويج لأحدث معدات الغوص والخدمات والتقنيات ذات الصلة في السوق الإقليمية سريعة النمو.

وفي هذا السياق قال المدير التنفيذي لجمعية الإمارات للغوص، إبراهيم الزعبي، إن ثمّة نمواً مستمراً في قطاع السياحة البحرية، لا سيما الغوص، مشيراً إلىطفرة تشهدها الدولة في عدد الغواصين، وأضاف: “شهدنا في السنوات الماضية مزيداً من الاهتمام بالحياة البحرية ومناطق الشعاب المرجانية في دولة الإمارات من الغواصين ذوي الخبرة والمبتدئين، فهؤلاء الغواصون يرون في الغوص ما هو أكثر من مجرد رياضة، إذ أصبح بنظرهم نمط حياة“.

وتوقع الزعبي استمرار النمو في السنوات المقبلة، معرباً عن سروره بتحقيق جمعية الإمارات للغوص نمواً قياسياً في عدد الأعضاء، الذي قال إنه تضاعف خلال خمس سنوات، وأضاف: “سوف تؤدي زيادة اهتمام المجتمع بالغوص والحياة البحرية ونضج هذا النشاط في المنطقة إلى استمرار النمو“.

وتشمل أبرز فعاليات معرض الغوص، الذي تدعمه جمعية الإمارات للغوص، عروضاً تقديمية مباشرة، وعروضاً تجريبية تفاعلية يقدمها مدربون مؤهلون في حوض خاص للغوص، كما يتيح المعرض المجال أمام الزوار للاطلاع على أحدث أساليب الغوص ومهاراته.

من جانبها، قالت إريكا هوفمن، مديرة الفعاليات والمعارض في الجمعية المهنية لمدربي الغوص لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: “تكللت مشاركة الجمعية في معرض الشرق الأوسط للغوص 2014 بالنجاح، لذلك انتاب الأعضاءَ شعور بالحماس لدى علمهم بقرار المشاركة بحضور أكبر في الدورة المرتقبة من الحدث، ونحن نتطلع إلى إشراك مزيد من الأفراد من غير الغواصين وتسجيلهم في دورات للتدريب على الغوص، علاوة على إشراك غواصين لمنحهم شهادات أرفع والالتحاق بمغامرات للغوص تنظمها بعض المراكز التابعة لنا“.

يُذكر أن الجمعية المهنية لمدربي الغوص، المعروفة بالاسمبادي” PADI كانت أصدرت ما يزيد على 154 ألف شهادة في دول مجلس التعاون الخليجي بين العامين 2004 و2013، ولديها 2,550 عوضاً في أنحاء الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يعود منتجع أتلانتس النخلة للمشاركة في المعرض، متيحاً المجال أمام الزوار للاطلاع على تجارب الغوص التي يقدمها لضيوفه في بحيرةأمباسادور لاغون، التي تؤوي 65 ألف حيوان بحري، في حين يكشف عارضون آخرون من أنحاء العالم النقاب عن منتجات ومعدات جديدة للغوص بجميع أنواعه، ومن هؤلاءأوشيانكوهوليسوإنتوفا، التي تشارك عبر وكيل محلي، والأوائل للمعدات“. وتعود كذلك إلى معرض الشرق الأوسط للغوص شركة البوم للغوص، التي تضمّ أكبر فريق من مدربي الغوص في الإمارات.

وتشارك في معرض الشرق الأوسط للغوص للمرة الأولى شركةسي سفاري كروززالإندونيسية، المختصة بتنظيم رحلات سفاري بحرية في بالي، بهدف الترويج لرحلات الغوص. وقررت الشركة اللجوء إلى المعرض في مسعىً منها للاستفادة من النمو الحاصل في سوق الغوص المتنامية بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى