اقتصاد

التحلية تستكمل اعمالها لتدشن أنظمة نقل مياه الشقيق (المرحلة الثالثة)

الرياض – سويفت نيوز:

من المقرر أن تدشن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة نظام نقل مياه الشقيق ابها ضمن مشروع أنظمة نقل مياه الشقيق (المرحلة الثالثة) خلال شهر أكتوبر من هذا العام 2021. ويستهدف المشروع تعزيز الأمن المائي في منطقتي عسير وجازان، برفع سعة نقل المياه الى منطقة عسير بمقدار 375 ألف متر مكعب يومياً، والى منطقة جازان بمقدار 270 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، وإمداد 9 محافظات ومراكز شمال تهامة منطقة عسير للمرة الأولى.

واطلع معالي محافظ “التحلية” المهندس عبد الله بن إبراهيم العبد الكريم خلال جولته التفقدية على سير الأعمال والاستعدادات النهائية اللازمة لدخول نظام نقل مياه الشقيق ابها (المرحلة الثالثة) للخدمة بسعته البالغة ٣٧٥ الف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

وتبلغ أطوال الانابيب الرئيسية لمشروع أنظمة نقل مياه الشقيق المرحلة الثالثة 486 كيلومتر، ويتكون من5 أنظمة نقل رئيسية، يحتوي كل نظام منها على محطات ضخ وأنابيب رئيسية وخزانات طرفية وصمامات عزل. وتبلغ محطات الضخ الجديدة 8 محطات، مع ترقية محطتين قائمتين وتحتوي المحطات على عدد 44 مضخة، كما يحتوي المشروع على 24 خزاناً تبلغ سعتها الاجمالية 808 ألف متر مكعب

وسطرت الكوادر الهندسية الوطنية في “التحلية” قصة نجاح فريدة بتغلبها على التحديات التي واجهت أعمال المشروع، حيث واجه تمديد 130 كيلو متر من أنابيب نظام نقل الشقيق ابها مقاس 80 بوصة، تضاريساً وعرة وصعوبات كبيرة في نقل المعدات والمواد وأعمال الحفريات خاصة في المواقع الصخرية، كذلك العمل على ارتفاعات شاهقة وفي ظروف مناخية متقلبة، فضلاً عن التداعيات المؤثرة لجائحة كورونا وما فرضته من تقيد بالاحترازات الوقائية والالتزام بأعلى معايير الأمن والسلامة.

وتستمر “التحلية” في تنفيذ مشاريعها العملاقة بدعم ورعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – باستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا وحلول إنترنت الأشياء وتقنيات الذكاء الاصطناعي، إسهاماً منها في تعزيز أمن المملكة المائي وتعضيد البنية التحتية لقطاع المياه ومواكبة مستهدفات رؤية 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى