اقتصاد

زيادة أرباح «تداول» السعودية 227% مع ارتفاع حجم التداولات

الرياض-سويفت نيوز:

كشفت مجموعة تداول السعودية، منصة تعاملات سوق الأوراق المالية في المملكة، أمس، عن قفزة حققتها في نتائج أعمالها، إذ شهدت نموا في أرباحها بنسبة 227 في المائة العام الماضي بقيمة 500.5 مليون ريال (133.4 مليون دولار) نتيجة ارتفاع التداولات.

وبحسب التقرير السنوي لعام 2020، الصادر أمس، سجلت «تداول»، التي حلت في المرتبة التاسعة بين الأسواق العالمية بنهاية ذات العام، زيادة في معدل الإيرادات التشغيلية إلى نحو 91.3 في المائة لتصل إلى 1.1 مليار ريال، كما صعد الربح قبل الزكاة للمجموعة بنسبة 281 في المائة تصل إلى 584 مليون ريال، وارتفاع الربح السنوي بعد الزكاة بنسبة 227 في المائة ليصل إلى 500.5 مليون ريال.

وبحسب تفاصيل التقرير، نما مؤشر السوق الرئيسية المسمى (تاسي) بنسبة 3.58 في المائة، ما انعكس في ارتفاع القيمة السوقية للسوق بنسبة 0.85 في المائة، في حين سجل مؤشر السوق الموازية (نمو) زيادة بنسبة 252 في المائة انعكست في ارتفاع القيمة السوقية للسوق بنسبة 379 في المائة.

وأفصح التقرير عن ارتفاع عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين من 1939 مستثمراً في مطلع العام 2020 إلى أكثر من 2300 بنهاية العام؛ أي بزيادة قدرها 18.6 في المائة تقريباً، بصافي استثمارات قوامها 22.4 مليار ريال.

وكانت السوق المالية السعودية (تداول) أعلنت في الربع الأول من عام 2021 تحولها إلى مجموعة قابضة باسم «مجموعة تداول السعودية»، تضمّ تحت مظلتها أربع شركات هي «تداول السعودية»؛ سوق الأوراق المالية في المملكة، وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة)، وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، وشركة «وامض» الجديدة المتخصصة في الابتكار التقني.

وفي بيان صدر أمس، قالت سارة السحيمي، رئيسة مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية: «نتطلع إلى المزيد من الإنجازات في الأعوام المقبلة حتى نرى السوق المالية السعودية في مصاف الأسواق العالمية من حيث متانة وتطور بنيتها التحتية والمنتجات والعروض المقدمة، دعماً لمستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي أحد البرامج التنفيذية لرؤية المملكة 2030 وتماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة»

إلى ذلك، عاد مؤشر السوق المالية الرئيسي أمس إلى اختراق حاجز 10900 نقطة المعنوي، مجددا بعد أن عجز عن العودة منذ بلوغه الأسبوع الماضي، ويمثل مستوى مهما في مسيرة المؤشر للفترة المقبلة. وأقفل المؤشر العام أمس تداولات ختام الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.2 في المائة عند 10920 نقطة، مرتفعا 25 نقطة، مسجلا أعلى إغلاق منذ سبتمبر (أيلول) من عام 2014، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى