اقتصاد

باب رزق جميل يوفر 75 الف فرصة عمل في 2014

جدة – سويفت نيوز:

BRJ 2013 New Logoحقق باب رزق جميل (احدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية) في عام 2014م رقماً قياسياً جديداً في المساعدة على توفير فرص العمل وذلك منذ بداية تأسيس نشاطه في عام 2003م إذ إستطاع في  العام الماضي فقط أن يساعدفي خلق75.030 فرصة عمل (غير مدققة) وذلك بزيادة نسبتها 10% عما تحقق في العام 2013م.

وبهذه المناسبة عبر المهندس محمد عبداللطيف جميل، رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية عن أعتزازه وشكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – وسمو ولي عهد الأمين وسمو ولي ولي العهد والحكومة الرشيدة على الدعم والتشجيع والجهود التي وجدها باب رزق جميل لأداء واجبه الوطني والاجتماعي في المساعدة في توفير فرص العمل لأبناء هذا الوطن الغالي من خلال برامج صممت ونفذت بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل والمرشحين لهذا العمل.

وكشفت الارقام الأولية  ان نسبة الإناث في فرص العمل التي ساعدت في توفيرها الفروع والاقسام النسائية في باب رزق جميل على مستوى المملكة العربية السعودية تجاوزت 70% من اجماليفرص العمل التي تم المساعدة في توفيرها في عام 2014 وذلك مقابل 30%بالنسبة للذكور وقد وصلاجمالي فرص العمل المحققة للأناث اكثر من 52244 فرصة عمل بينما بلغت للذكور نحو 22786 فرصة عمل.

وقال عبدالرحمن الفهيد، المدير التنفيذي لباب رزق جميل – السعودية، ان نمو الطلب على الفرص الوظيفية للإناثوبالأخص في محال بيع المستلزمات النسائية رفع من فرص العمل المتوفرة خلال العام الماضي، مشيراً في هذا الصدد الى الثقة الكبيرة التي وضعتها الشركات والمؤسسات السعودية في باب رزق جميل لتقديم المرشحات للعمللهذه الفرص الوظيفية.

ومن جانبها أوضحت رولا باصمد، المدير العام الأول للتوظيف النسائي في باب رزق جميل، ان اكبر نسب الزيادة في فرص العمل التي توفرت خلال عام 2014 كانت في مجال التوظيف المباشر والعمل عن بعد حيث ساعدت أنظمة وزارة العمل وإصرارها على سعودة وتأنيث العديد من الوظائف في القطاع الخاص الى اقبال الشركات على طلب الكوادر النسائية المؤهلة والمدربة والتي كان باب رزق جميل يحرص على استقطابها ومساعدتها في ايجاد فرص العمل المناسبة.

وأوضحت باصمد، ان برامج التوظيف (التوظيف المباشر – التوظيف عن بعد) ساعدت خلال عام 2014 في ايجاد 46863 فرصة عمل منها 25393 فرصة عمل للجانب النسائي بينما بلغ توظيف الرجال في البرامج الثلاثة 21400 فرصة عمل.

وحسب الإحسائيات (غير المدققة)فإن برنامج التوظيف المباشر في باب رزق جميل ساعد خلال عام 2014 في توفير 38048 فرصة عمل بنسبة زيادة قاربت 33% عما كانت عليه في عام 2013 والذي بلغ 28774 فرصة عمل.

كما حقق برنامج (العمل عن بعد) قفزة كبيرة في اجمالي فرص العمل التي ساعد باب رزق جميل في توفيرها من خلال هذا البرنامج ليصل الى اكثر من 7496 فرصة عمل مع نهاية عام 2014 بالمقارنة مع 3399 فرصة عمل في عام2013 بنسبة زيادة تجاوزت 120%، وارجعت رولا باصمد، هذه الزيادة في برنامج العمل عن بعد الى أقبال كثيرات من طالبات العمل الى استثمار هذا المجال الذي أتاحته وزارة العمل لشركات ومؤسسات القطاع الخاص لكي يكون أحد خيارات التوظيف والسعودة والمساعدة في احتساب العاملات في هذا المجال ضمن الكوادر البشرية لهذه المنشآت حسب أنظمة وتشريعات واضحة في وزارة العمل.

وحقق برنامج الأسر المنتجة الذي يُعنى بدعم وتمويل مشاريع الأسر المنتجة المساعدة في توفير 24.939 فرصة عمل جميعهاللإناث، وفي هذا الاطار قالت، أمل الحويطي، مدير برنامج الأسر المنتجة في باب رزق جميل، انه البرنامج الذي نجح هذا العام في تقديم تمويلات مالية (قروض حسنة) ومساعدات فنية وادارية وتسويقية للمستفيدات من الأسر المنتجة، مشيرة الى انه بالاضافةالى تقديم التمويلات المالية للأسر المنتجة والتي تتراوح بين 2000 – 6000 ريال لتقوم الأسرة بإنتاج السلع والمنتجات التي تقوم ببيعها، فإن البرنامج يقوم بدور المسوق لمنتجات هذه الأسر سواء في الاسواق أو المعارض والمناسبات التجارية والاجتماعية او عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الترويج لحسابات المستفيدات عبر تويتر واستقرام وفيسبوك.

وأكدت الحويطي، ان أقبالاً مميزاً يشهده هذا البرنامج من المستفيدات وهو ما قد يدفعنا الى زيادة الخدمات والتمويلات التي يقدمها للمستفيدات خلال السنوات المقبلة.

ونجح برنامجي التدريب والعمل من المنزل في أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف في تدريب وتأهيل وتوفير فرص عمل لاكثر من 1632 سيدة، وفي هذا الصدد أكدت الأستاذة حنان الجاعري، مديرة أكاديمية نفيسة شمس المكلفة، ان الاكاديمية تعمل على صقل وتدريب المواهب الفنية والانتاجية لدى السيدات المتمكنات في المجال الحرفي والفني، مشيرة الى ان الاكاديمية نجحت خلال عام 2014 في ابرام اتفاقيات مع شركات وجهات حكومية وخاصة لانتاج سجاد وهدايا وخزفيات تتوافق مع الامكانيات التي تتمتع بها المرأة السعودية لتقديمها كهدايا لعملائها لذلك فإن الاكاديمية تقوم بدور المسوق ايضا لانتاج هؤلاء السيدات.

وسجل برنامج دعم المشاريع الصغيرة والذي يعتبر من أقدم برنامج باب رزق جميل المساعدة في توفير مايزيد على 2181 فرصة عمل لاصحاب هذه المشاريع التي قام باب رزق جميل بدعمها وتمويلها وتقديم خدمات المشورة والدعم الاداري لها وذلك خلال عام 2014م ، فيما نجح برنامجي (تمويل الاجرة العامة و خدمات النقل) في توفير اكثر من 887 فرصة عمل للشباب خلال العام 2014م.

وأكدت الاحصائيات الأولية لعام 2014 ان هناك برامج استطاعت في فترة وجيزة من تنفيذها تحقيق وتوفير الالاف من فرص العمل والتي من بينها برنامج فرص عمل الملاعب والذي بدأ مع بداية العام 2014 ونحج في المساعدة في توفير اكثر من 818 فرصة عمل مؤقتة للشباب في ملاعب كرة القدم ومباريات دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين وذلك في يوم المباراة. بالاضافة الى تدريب أكثر من 1245 شاب وفتاة ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف خلال عام 2014.

وبعود تأسيس باب رزق جميل الى العام 2003 بهدف المساعدة في توفير فرص عمل للشباب والشابات، وتعريف الشركات والمؤسسات بالكوادر البشرية الباحثة عن عمل، ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة بقروض حسنة، وتوفير البيئة المتميزة لأصحاب المشاريع الصغيرة ودعم برامج العمل عن بعد والعمل من المنزل وغيرها من فرص العمل. وكان أول برنامج باشر به باب رزق جميل هو (تمليك سيارات الأجرة) والذي حقق نجاحاً مميزاً ساهم في استمرار وتطوير برامج باب رزق جميل لتشمل جميع الفئات والجنسين.

وأعتبر الاستاذ عبدالرحمن الفهيد، هذه الحصيلة من فرص العمل التي نجح باب رزق جميل بكل برامجه وفروعه في المساعدة على تحقيقها هو مؤشر بأننا نسير في الطريق الصحيح لمساعدة الناس على كسب الرزق بالطرق المشروعة وتوفير فرص العمل المناسبة والمساهمة في تأهيل وتدريب الكفاءات البشرية واستثمار المؤهل منها في مجالات العمل الوظيفي او العمل الحر.

وركز الفهيد على ان إجمالي النتائج التي حققها باب رزق جميل السعودية منذ بدأ تأسيس نشاطه وحتى نهاية عام 2014م قد تجاوزت 412.722 (أربعمائة واثنى عشر وسبعمائة واثنان وعشرون فرصة عمل) من خلال برامجه العشرة التي يعمل بها في داخل المملكة العربية السعودية.

وقال الفهيد ان هناك 10 برامج يركز باب رزق جميل نشاطه عليها بشكل مباشر في مجالات توفير فرص العمل وهي: التدريب المنتهي بالتوظيف، التوظيف المباشر، تمليك سيارات الاجرة العامة، دعم الأسر المنتجة، دعم المشاريع الصغيرة، تمليك سيارات النقل، فرص العمل عن بعد، الإمتياز التجاري، تمكين البسطات، وفرص عمل الملاعب، موضحاً ان باب رزق جميل يقدم خدماته للمستفيدين في كل البرامج من خلال 26 فرعاً منتشرة في مناطق المملكة، اضافة الى ان هناك منشآت أسسها باب رزق جميل  من اجل المساعدة في توفير فرص العمل المناسبة في بعض التخصصات المختلفة ومن بينها أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف والتي تأسست في عام 2006 لتكون أحد المراكز التدريبية ضمن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف، وتقدم العديد من الدورات التدريبية المتنوعة في مختلف المجالات الفنية والحرفية للباحثات عن العمل، وبما يتناسب مع طبيعة وحاجة السوق من فرص واعدة كفنون الخياطة، تصميم الأزياء، الطهي، التصوير الفوتوغرافي، إنتاج السجاد وأعمال السكرتارية  التنفيذية.

وعبر المدير التنفيذي لباب رزق جميل، عن الشكر والتقدير لكل الجهات الحكومية التي ساعدت باب رزق جميل في أداء واجبه والمساعدة في ايجاد فرص العمل المناسبة ومن بينها وزارة العمل ووزارة الشؤون الإجتماعية والصندوق الخيري ووزارة التجارة والصناعة وصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية والصناعية في مناطق المملكة وغيرها من شركات ومؤسسات القطاع الخاص التي تجاوبت في الاتجاه لباب رزق جميل للبحث عن الكوادر البشرية الملائمة لاداء اعمالهم ليكون بذلك باب رزق جميل هو المنصة لتوفير الكوادر البشرية المؤهلة لسوق العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى