اقتصاد

أثرياء الشرق الأوسط يتطلعون إلى تملك اليخوت الفاخرة مع اقتراب معرض دبي العالمي للقوارب

دبي- هشام رفعت:

Dubai International Boat Show 1 Dubai International Boat Show 2 Nirvana Oceanco 1 Nirvana Oceanco 2 Quattroelle 1 تقود منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الطلب العالمي على اليخوت الفاخرة، في ضوء توقعات كشفت عنها حديثاً “جمعية بُناة اليخوت الفاخرة”، التي يشارك أعضاءها في الدورة المرتقبة من معرض دبي العالمي للقوارب. وترجّح توقعات الجمعية احتمالات أن يقوم أكثر من نصف أصحاب الدخل العالي في المنطقة، بشراء يخوت فاخرة.

ومن المقرر أن تقام الدورة الثالثة والعشرون من معرض دبي العالمي للقوارب، التي ينظمها مركز دبي التجاري العالمي، بين 3 و7 مارس 2015 في نادي دبي الدولي للرياضات البحرية-الميناء السياحي، ما يجدد تأكيد المكانة المرموقة لدبي كإحدى أبرز الوجهات لأصحاب اليخوت في العالم، والتي يتواصل فيها ارتفاع معدل تملك اليخوت الفاخرة.

وقال روبرت فان تول، مدير إدارة العمليات بجمعية بناة اليخوت الفاخرة، المعروفة اختصاراً بالاسم “سايباس”: “أظهر أحدث تقرير اقتصادي أعدته الجمعية أن الميل لشراء يخوت فاخرة لدى أثرياء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد نما إلى 51 بالمئة مقارنة بنسبة 48 بالمئة العام الماضي، وأضاف: “يعني هذا النمو أنه من المرجّح أن يشتري أو يمتلك أكثر من نصف أثرياء المنطقة من ذوي الدخل المرتفع يخوتاً فاخرة، وهي أعلى نسبة في العالم”.

ونوّه تول إلى أن الطلب على اليخوت الفاخرة يشهد ارتفاعاً على الصعيد العالمي، لكنه برغم ارتفاعه، لا يواكب وتيرة الارتفاع الحاصلة في الثروات، وأضاف موضحاً: “أحجام الثروات وأعداد الأثرياء الذين يتمتعون بدخل عالي، هي الأعلى من أي وقت مضى”.

وتشارك جمعية بناة اليخوت الفاخرة في معرض دبي العالمي للقوارب 2015، مجدّدة تمثيلها لكبرى شركات بناء اليخوت في العالم، وجامعة إياها على منصة واحدة متخصصة في منطقة “الحياة على اليخوت الفاخرة” بمنطقة عرض المرسى في المعرض.

نمو في الطلب العالمي

وأشار مارسيل أونكنهوت، الرئيس التنفيذي لشركة أوشيانيكو”، المختصة في التصميم حسب الطلب لليخوت في فئة 80 متراً وأطول، إلى أن هناك شعوراً بالتفاؤل والاهتمام والحيوية يعمّ الأسواق بهدوء في أعقاب سنوات من عدم الاستقرار الاقتصادي، وقال: “ستصبح منطقة الشرق الأوسط والخليج أكثر أهمية مع الاستمرار في تطوير المراسي ومرافق خدمة اليخوت فيها”.

وتعمل أوشيانكو حالياً، وهي عضو في جمعية بناة اليخوت الفاخرة وعارض يشارك منذ مدة طويلة في معرض دبي العالمي للقوارب، في سبعة مشاريع لبناء يخوت في فئة 85 متراً إلى 110 أمتار، وفقاً لأونكنهوت، الذي كشف عن أن الشركة ماضية في العمل لافتتاح منشأة حديثة مع بداية هذا العام خاصة ببناء يخوت فاخرة تصل أطوالها إلى 140 متراً.

ويتواصل النمو في أحجام اليخوت الفاخرة التي هي تحت الإنشاء في السوق. وبحسب السجل العالمي لطلبيات القوارب للعام 2015، الذي تضعه مجلة “شو بوتس إنترناشونال”، فقد زادت الطلبيات على اليخوت التي تفوق أطوالها 250 قدماً بنسبة 25 بالمئة في 2014، وهناك عدد قياسي من اليخوت التي يجري بناؤها بأطوال تتجاوز المئة متر.

مشاريع لبناة اليخوت الفاخرة المحليين

تعزّزت مكانة دبي في صناعة اليخوت الفاخرة بالإعلان حديثاً عن أن شركة “الخليج لصناعة القوارب” (جلف كرافت) الإماراتية تعتزم استثمار 100 مليون دولار في حوض جديد لبناء السفن يقع في مدينة دبي الملاحية من أجل تشييد منشأة عالمية لبناء اليخوت الفاخرة. ومن المتوقع أن تسلّم “الخليج لصناعة القوارب”، التي تعتبر العاشرة في الترتيب العالمي لبناة اليخوت الفاخرة للعام 2014، 13 يختاً في 2015، وفقاً لـ”شو بوتس إنترناشونال”، يبلغ مجموع أطوالها أكثر من 1,500 قدم.

من جانبها، تعتزم شركة “الشعالي مارين” الإماراتية المختصة ببناء اليخوت الفاخرة الكشف خلال مشاركتها في معرض دبي العالمي للقوارب عن اليخت الفاخر AS100 البالغة قيمته 5.45 مليون دولار. ويوصف اليخت المرتقب بأنه الأول من نوعه الذي يتمّ تصميمه وبناؤه في الشرق الأوسط.

وتشير سجلات معرض دبي العالمي للقوارب إلى أن 20 بالمئة من زواره سنوياً هم من الأثرياء (يُعرَّف هؤلاء بأنهم الأفراد الذين لديهم أموال قابلة للاستثمار تزيد عن مليون دولار). ومن المتوقع، وفقاً لشركة “ويلث-إكس”، أن يزيد إنفاق الأثرياء على الأصول المتعلقة بالملاحة باليخوت بنسبة 25 بالمئة لتصل إلى 16.3 مليار دولار في العام 2020، بعد أن بلغت 13 مليار دولار في 2013.

فعاليات موسعة في المعرض

ومن المنتظر أن يضمّ معرض دبي العالمي للقوارب 2015 أقساماً متنوعة تشمل، إلى جانب منطقة “الحياة على اليخوت الفاخرة”، منطقة “عرض المرسى”، ومنطقة العرض الخارجية، ومنطقة “نمط الحياة البحرية الراقية”، و”منطقة الخدمات والتوريدات”، و”معرض الشرق الأوسط للغوص”، وفعالية “سوبركار بروميناد”. كما سيكون بوسع الزوار الاستمتاع بزيارة أقسام المعرض الجديدة: منطقة الإبحار الشراعي، ومنطقة صيد الأسماك، ومنطقة الرياضات المائية، وهي مجالات متخصصة دعمت حدوث نمو كبير في المبيعات خلال السنوات القليلة الماضية.

ويعود للمشاركة في حدث 2015 شركاء كبار مثل علامة الساعات الإيطالية الراقية “أوفيتشيني بانيراي”، إلى جانب “بومباردييه”، الشركة الوحيدة في العالم المصنعة للطائرات والقطارات، والتي تعود شريكاً داعماً للمعرض.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي: “إننا نسعى إلى إثراء تجربة زوار معرض دبي العالمي للقوارب وجعلها أفضل عاماً بعد عام، ونحن ننظر في جميع الطرق المبتكرة لفعل هذا الأمر، سيما بعد أن باتت دبي ركيزة أساسية في قطاع الملاحة باليخوت الفاخرة العالمي، ما جعل من الحدث جزءاً أساسياً على أجندة فعاليات القطاع ومستقطباً لعارضين وشركات من جميع أنحاء العالم.

هذا ويستقبل معرض دبي العالمي للقوارب زواره من الجمهور والتجار ورجال الأعمال بين الساعة 3 عصراً و9:30 مساء يومياً بين 3 و7 مارس 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى