رياضة

مواجهات صعبة تنتظر تسعة منتخبات عربية في استراليا 2015

سيدني – سويفت نيوز:

_â_ê___à_ذ__ _à__ ___د___ذ_è _د___à___ز_«_ذتحتضن استراليا النسخة السادسة عشرة من كأس اسيا لكرة القدم لاول مرة في قارة اوقيانيا بين 9 و31  يناير الجاري في اكبر تظاهرة كروية قارية يشارك فيها تسعة منتخبات عربية من اصل 16 وهو عدد غير مسبوق.
وستكون المرة الاولى التي تحتضن فيها سادس اكبر دولة في العالم النهائيات بعد انضمامها الى كنف الاتحاد الاسيوي عام 2006 بعد نحو 40 عاما من المشاركات الاوقيانية.
ولم ترحم القرعة التي سحبت في دار الأوبرا في سيدني في 26 مارس الماضي، المنتخبات العربية واوقعتها في مجموعات صعبة، اقواها الاولى الحديدية والتي ضمت عمان والكويت مع استراليا وكوريا الجنوبية ثالثة النسخة الماضية.
وتجمع المباراة الافتتاحية المقررة في ملبورن بين استراليا والكويت يوم الجمعة على ملعب “ريكتانغولار”.
واوقعت القرعة 3 منتخبات خليجية هي الامارات وقطر والبحرين في المجموعة الثالثة الى جانب ايران أحد الممثلين الأربعة للقارة الصفراء في مونديال البرازيل.

ووقع المنتخب السعودي في مجموعة واحدة مع اوزبكستان في نسخة 2000 التي خسرت مباراتها النهائية امام اليابان.
وكان الأخضر قد ألتقى الصين في نسختي 1988 وفاز  1-صفر و1992 في اليابان وتعادلا 1-1.
ويتطلع المنتخب السعودي الى لقبه الرابع تحت اشراف مدربه الجديد الروماني كوزمين اولاريو الذي تعاقد معه مؤخرا لفترة قصيرة بنظام الاعارة من الاهلي دبي الاماراتي.يل 2014 الى جانب استراليا وكوريا الجنوبية واليابان.

وكان المنتخبان البحريني والقطري التقيا في التصفيات وتصدر الاول المجموعة امام الثاني. كما اوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة في نسخة 2004 عندما خرجت قطر خالية الوفاض بحلولها رابعة واخيرة في المجموعة الاولى وبلغت البحرين نصف النهائي قبل ان تخسر امام اليابان التي توجت باللقب لاحقا على حساب الصين.
كما ان الإمارات وقطر وقعتا في مجموعة واحدة في النسخة الأخيرة في قطر عندما فشلا في بلوغ الدور الثاني حيث حلت الإمارات ثالثة (3 نقاط) وقطر رابعة في المجموعة الثانية (نقطنان)، والأمر ذاته في نسخة 1980 في الكويت وفازت قطر 2-صفر وودعا معا من الدور الأول.
وسبق للإمارات ان وقعت في مجموعة واحدة الى جانب ايران وكانت في نسخ 1984 و1988 وفازت إيران 3-صفر و1-صفر على التوالي و1992 في اليابان وانتهت بالتعادل السلبي.
ولعبت قطر مع ايران في النهائيات عام 1998 في الدوحة وفاز الصيوف 2-صفر في الدور الأول.
وجاءت السعودية حاملة اللقب 3 مرات في المجموعة الثانية الى جانب اوزبكستان التي بلغت الملحق الآسيوي المؤهل إلى المونديال، والصين وصيفة بطلة 2004 على أرضها، وكوريا الشمالية بطلة كأس التحدي الاسيوي لعام 2012.
ووقع الاردن والعراق بطل 2007 مجددا في مجموعة واحدة هي الرابعة الى جانب اليابان حاملة اللقب وفلسطين بطلة كأس التحدي الاسيوي التي تشارك لاول مرة.
وكان المنتخبان الاردني والعراقي في مجموعة واحدة في تصفيات المونديال والتي نجح الأول في بلوغ ملحقها الاسيوي الأميركي الجنوبي حيث فشل في تخطي الاوروغواي وضمان تواجده في العرس العالمي للمرة الاولى في تاريخه.
ووزعت المنتخبات المتأهلة الى النهائيات على 4 مستويات، وكان لافتا غياب المنتخبات العربية عن المستوى الاول الذي يضم المنتخبات صاحبة أفضل تصنيف بحسب مراكزها في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الصادر في 13 آذار/مارس 2014.
وتقام المباريات في مدن ملبورن وسيدني التي تحتضن المباراة النهائية، وبريزبان ونيوكاسل وكانبيرا.
وتقام مباريات الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، بحيث يتأهل متصدر ووصيف كل من المجموعات الأربع إلى ربع النهائي، ثم يخرج الخاسر من الأدوار الاقصائية.
ويتأهل بطل المسابقة الى كأس القارات 2017 المقررة في روسيا قبل عام واحد على نهائيات كأس العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى