محليات

وزارتا العمل والداخلية تواجهان السعوده الوهمية

جدة – سويفت نيوز:

unnamed (1) unnamed (2) unnamed (3) unnamed (4) unnamed (5) unnamed (6) unnamed (7)استضافت جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية الاقتصاد والإدارة معالي وزير العمل المهندس عادل محمد فقيه، الذي قدّم محاضرة بعنوان : “سياسات العمل والعمال”، ضمن فعاليات لقاء على طاولة الحوار الأكاديمي، وذلك يوم الخميس 10 ربيع الأول 1436هـ الموافق 1 يناير 2015م.

وقد أكد معالي وزير العمل أن برنامج نطاقات رفع معدل توطين الوظائف بالقطاع الخاص حتى 1 / 1 / 1436هـ  إلى نسبة 15.6% بعد أن كان قبل تطبيق برنامج نطاقات 7 % ، كما ساهم البرنامج في توظيف 750 ألف مواطن سعودي بالقطاع الخاص. مستعرضاً مبادرات وزارة العمل في الأعوام الثلاث الماضية، وما تواجهه من تحدي كبير في توفير وظائف للنساء والرجال، كما قدم عروضاً موجزة عن مجموعة من البرامج وهي: “نطاقات”، عمل المرأة، طاقات، برنامج “دروب”، بوابة “معا” التي أنشأتها الوزارة لإتاحة الفرصة لمناقشة ما تنفذه الوزارة من برامج .

وأكد وزير العمل بأن هناك تباين في الأرقام التي تقدمها وزارته مع مصلحة الإحصاءات العامة لأسباب عديدة، إذ تكشف مصلحة الإحصاءات العامة أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 650 ألف من الجنسين، بينما الوزارة تعتمد على برنامج “حافز”  في بيانات الباحثين عن العمل، وسبب التباين هو أن مصلحة الإحصاءات تصنف العاطل بحسب منظمة العمل الدولية. مؤكداً أن برنامج “نطاقات” يقسم السوق السعودي إلى (58) نشاطاً، وإلى (5) أحجام، و(290) فئة، فبعد تحديد نسب التوطين المطلوبة من واقع سوق العمل، خلص البرنامج إلى أن نسبة 84% من المنشآت ضمن النطاقات الآمنة، بينما تقاسم النسب المتبقية النطاقين الأصفر والأحمر بنسبة 8 % لكل نطاق من المنشآت، مشيراً إلى أن إطلاق برنامج (نطاقات2) أظهر وجود أكثر من مليون سعودي يعملون بالقطاع الخاص برواتب تزيد عن 3 آلاف ريال، بينما تضاءل عدد الذين يتقاضون رواتب أقل من 3 آلاف ريال إلى 74 ألف موظف فقط، وهو نتيجة تطبيق السعودة بحسب نظام الأجور الذي ينص على احتساب السعودي براتب 3 آلاف ريال، وكشف عن إطلاق النسخة الثالثة للبرنامج في 1/7 من العام الهجري الحالي، ويتضمن آليات وأنظمة تطويرية متتابعة.

وقدم وزير العمل شرحاً لخطط برنامج “دروب” الذي يهدف لتعليم وتدريب 100 ألف من الباحثين عن العمل، وكذلك الموظفين على رأس العمل، خلال الثلاث الأعوام المقبلة، لاستكمال النواقص في المؤهلات والبرامج التدريبية، ويهدف البرنامج لتحسين فرص العمل لدى الشباب السعودي. وأضاف أن العام الجديد 2015م سيكون عام المبادرات، والعمل مع وزارة التجارة والصناعة، والمالية، والاقتصاد والتخطيط، لتطبيق 7 مبادرات من أصل 36 مبادرة تمت دراستها لتنشيط ونشر عمل الرياديين وابتكار الأعمال، وإصدار لائحة موحدة للعمل الحرفي بتنظيمات تساعد على الانخراط فيه بشكل أكبر، وإطلاق مرصد سوق العمل بشكل فعال بالتعاون مع عدة وزارات منها وزارة التعليم العالي لزيادة الترابط المعلوماتي.

وحول آليات معالجة السعودة الوهمية، أكد أن وزارة العمل تدرس مع وزارة الداخلية لتطبيق نظام التزوير وتجريم الممارسة باعتبارها جريمة تطبق عليها العقوبات الخاصة بالتزوير وسيتم إحالة الأطراف المشتركة لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص. كاشفاً عن مشروع ستعمل عليه الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل لتأسيس شركة لخدمات النقل للعاملات في القطاع الخاص بأسعار مدعومة من صندوق الموارد البشرية، وهو الأمر الذي يتسق مع ما تقوم به الدولة من تأسيس شبكات نقل يستفيد منها الجميع.

و في نهاية اللقاء قدم سعادة مدير الجامعة المكلف الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي، شكره وتقديره على تشريف معالي وزير العمل للجامعة  وهو أحد أبنائها، لافتاً إلى أن الجامعة قدمت برامج عمل ومشروعات خاصة تساند وزارة العمل في مهمتها في مجال التوظيف وتحسين جودة المخرجات ليسهل توظيفهم وقبولهم بسوق العمل، سواء من ناحية تغيير المناهج أو في جانب خلق وتقوية الشراكات مع القطاع الخاص وإدراج مادة أخلاقيات المهنة كمتطلب رئيس في البرامج الدراسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى