أخبار دوليةعام

علماء يتوصلون لجيل جديد من المضادات الحيوية

وكالات-سويفت نيوز:

نشرت وكالة “سبوتنك” الروسية للأنباء، اليوم (الأربعاء)، ان مجموعة من العلماء الروس بجامعة “الدون” الحكومية التقنية قامت بدراسة مادة طبيعية تقضي بسهولة على أحد الأسباب الرئيسية لمقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.

وحسب الوكالة، فقد ذكرت المجموعة أن المركبات الفعالة البيولوجيا من الهيل الأخضر (Elettaria Cardamomum) تمنع تكوين الأغشية الحيوية، وبفضل ذلك تكون مفيدة في إنشاء عقاقير جديدة مضادة للميكروبات.

وفي هذا الاطار، فقد جاء في نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة Frontiers in Microbiology، إن الغشاء الحيوي البكتيري عبارة عن بنية متعددة الطبقات تقوم مجموعة الميكروبات بتكوينها لتحميها من البيئة العدوانية، وكذلك من تأثير الأدوية. وتعمل طبقة من البوليمرات المضمنة في المصفوفة الخلوية بمثابة “الدرع” للبكتيريا. وهي توفر مقاومة الكائنات الحية الدقيقة لكل من المضادات الحيوية ولعمل جهاز المناعة البشري.

ويقول العلماء إن البكتيريا أصبحت الآن أكثر قدرة على المقاومة وهي تتصدى بشكل متزايد للمضادات الحيوية شائعة الاستخدام، كما تتمتع بالقدرة على تكوين الأغشية الحيوية التي تلعب دورا مهما في هذه العملية. مؤكدين أن البحث عن عقاقير جديدة يمكنها حتى محاربة سلالات مقاومة من الميكروبات – دون المخاطرة بالجسم ككل – هو مجال رئيسي في علم العقاقير.

وأظهرت دراسة جديدة أجراها علماء “الدون” أن الزيوت الأساسية من نبات الهيل الأخضر تعتبر وسيلة ممتازة لمحاربة الأغشية الحيوية للبكتريا. وكشفت عن الإمكانات العالية للمركبات النشطة البيولوجيا المعتمدة على هذا النبات في مكافحة عدد من مسببات الأمراض البكتيرية، بما في ذلك الإشريكية القولونية والمكورات العقدية والسالمونيلا وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى