اقتصاد

السعوديون يستهلكون 18 ألف طن من البن سنويا

جدة- سويفت نيوز:

Bonnon Coffee pic - u0642u0647u0648u0629 u0628u0648u0646u0648u0646وفقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة عن “المنظمةالدولية للقهوة” (ICO)،تم تسجيل تناول 1,4 ملياركوب من القهوة يومياَعلى المستوى العالمي, وتعتبر القهوة أحد أكثرالمشروبات استهلاكاً في السعودية،حيث تستورد المملكة العربية السعودية سنويًانحو 18 ألف طن من البن،بقيمة تتجاوزالـ203 ملايين ريال والتي تساهم في دعم سوق المقاهي السعودية الذي يقدرحجمه بنحو 15 مليار ريال.

في قطاع المقاهي بالمملكة،تعتبر”قهوة بونون”علامة تجارية محلية سعودية منافسة لسلاسل متاجر القهوة العالمية، وهي مملوكة  جزئياً لمجموعة سدكو القابضة. وقد تأسست الشركة في العام 2006م، ويرأس مجلس إدارتها الأستاذ سالم بن محمد بن محفوظ ، ونمت منذ ذلك الحين لتصبح منافساً رئيسياً لكبرى الشركات العالمية باعتمادها على المنتجات عالية الجودة وحرصها على تقديم خدمةمميزة لعملائها.

وتوقع خالد بن حمد، الرئيس التنفيذي لشركة بونون المحدودة، أن ترتفع مبيعات القهوة في العام 2016 بنسبة 77% متفوقة على مبيعات الشاي التيمن المتوقع أن ترتفع بنسبة 49%، مقترناً بالمنافسة الشديدة من الشركات العالمية والمحلية. ومن المرجح أن تكون هذه الزيادة بنسب كبيرة وخاصة في المناطق  المستهدفة تنموياً من قبل الدولة، إضافة إلى التأثير الإيجابي للنمو الإقتصادي الكبير الذي نشهد إنعكاسه حاليًا على مؤشرات الإستهلاك المحلية.

وهنا يرى أنيس أحمد مؤمنة, الرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة،أن الإنتشار الحالي للمقاهي هو أمرطبيعي،نتيجة لتطور الحياة العملية والتي ساهمت في انتشار ثقافة ارتياد المقاهيبين أعدادٍ كبيرةمن الشباب السعودي,ويضيف مؤمنة “تتمثل الأولويات الرئيسية للشركة في العام القادم في مواصلة النمو الاستراتيجي من خلال افتتاح المزيد من منافذ البيع، واعتماد أنشطة متعددةلإبراز علامة بونون التجارية، والتركيز على الأعمال الرئيسية للشركة لا سيما في مجال المنافذ التي توفر خدمة البيع للسيارات”.

من طرفه أضاف خالدبن حمد إلى أن الشركة،وتحت علامتها التجارية “قهوةبونون”،تقدم لعملائها منتجات القهوة بكافة أنواعها والتي توائم الأذواق والثقافات المختلفة تحت سقف تجاري واحديحترم الجانب الأصيل المرتبط بالثقافةالمحلية،ويحترم أيضا التطورالطبيعي للأذواق المختلفة فيعصرنا الحديث. وأشارإلى أن”قهوة بونون” اعتمدت منافذ للبيع تتجاوب مع الطلب الحالي المتزايد على ثقافة الإستهلاك السريع عبر قنوات البيع الصغيرة المتخصصة، سواءً كانت داخلية أو خارجية، والوصول لأكبرعدد من المستهلكين بصورة أسرع وبأقل التكاليف فضلاً عن المنافسة على شريحة محدودة جدًا من المواقع المناسبة لأكشاك خدمة السيارات المعروفة بـ (Drive Thru). كما

قامت مؤخراً بتجديد فرعها الرئيسي في الرد سي مول بجدة على أيدي متخصصين لعكس لمسات جمالية وعصرية تضيف جواً من الراحة للإستمتاع بالعديد من المنتجات الجديدة المضافة إلى قائمة بونون.

وستعمل بونون على تقديم أنواع جديدةمن القهوة، استناداً على المفاهيم والرؤية التجارية الواضحة.وقد عملت الشركة عبر مراحل بنائها وتطورهاعلى تحقيق هويتها التجارية “موطن القهوة الأصيل” (GenuineCoffee Habitat)، وذلك بتقديمها كافة منتجات القهوة بصورة متخصصة وبأعلى معايير الجودة التي توافق تطلعات المستهلكين ورغباتهم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى