مقالات وآراء

أحاديث حظرٍ معقّمة (107)

بقلم – عدنان صعيدي

( فطرة السؤال وقيمة الإجابة ) هو عنوان إصدار الدكتور عبد العزيز داغستاني الذي اُهدي الي من قبل الأستاذ مصطفى صبري، وهو مقال طويل أو محاضرة جُمعت في كتاب عدد صفحاته مئة، وقدم له الدكتور احمد عثمان التويجري، والأستاذ إبراهيم عبد الرحمن البليهي بمقدمتين تليقان بالمحتوى وبالمؤلف .

ورغم اشارتي في حديث الأمس أن الإصدار لم يكن عن الاقتصاد الا أن كل طرح في الكتاب يتم ربطه بنظرية اقتصادية او رأي او دراسة متعلقة بالاقتصاد، وقد أشار الى ذلك الدكتور احمد التويجري في مقدمته حين قال : ( من أكثر ما شد انتباهي في الكتاب غلبة التفكير الاقتصادي على مؤلفه . .) .

ولعلي اجد توافقاً بين وصفي للكتاب انه مقال طويل او محاضرة وما قدم به المؤلف إصداره تحت عنوان ( الكلمة الأولى ) حيث يقول : ( تراقصت خلف أسئلتي علامات استفهام حائرة كنت أحسب أنها قادرة على أن تحرك شغف إجابات انتظرتها طويلا، فكان هذا الكتاب ) .

عنوان الكتاب دال على محتواه لكنه أيضا يدعوك الى قراءته وانت على يقين انك مدرك لمحتواه بشكل عام غير أن القارئ سوف يجد متعة كبيرة وهو يقرأ هذا الإصدار ليكتشف من خلال صفحاته أن مؤلفه قيد السؤال رغم فطرته، والإجابة رغم فائدتها بقواعد وأخلاقيات وقوانين ونظم تكفل الحرية الشخصية وتلتزم بالجوانب الشرعية وتضمن الفائدة العامة التي تفضي الى إنتاجية ليس فقط اقتصادية وانما فكرية وعلمية . . يتبع .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى