منوعات

متخصص يكشف أسباب تبخر الدموع خلال فترة الصيف

الرياض-سويفت نيوز:

دحض طبيب العيون الدكتور عبدالمجيد الفاخري الرواية الشائعة، بأن أشعة الجوال تسبب ضررًا للعين، مؤكدًا أنها غير صحيحة، بل إنها تزيد الوعي والنشاط.

وقال الفاخري، خلال مقابلة مع قناة «الإخبارية»: المفهوم الشائع أن  أشعة الجوال في حد ذاتها تسبب ضررًا للعين، مفهوم خاطئ، مشيرًا إلى أن التأثير يمكن في التركيز بالجهاز لفترات طويلة؛ حيث يسبب إجهادًا وجفافًا وليس ضررًا للعين، هذا بالنسبة لكبار السن، وسواء كانت الغرفة مظلمة أو مضيئة.

وأضاف الفاخري: استخدام الأطفال للجوال أو غيره من الأجهزة عن قرب ولفترات طويلة يسبب قصر النظر لديهم، ويكونون في حاجة إلى ارتداء النظارات.

وعن علامات جفاف العين، قال: الطبقة الدمعية في العين تتكون من طبقة مخاطية ملتصقة بالعين، وأخرى سائلة وثالثة دهنية، وهذه الطبقات تعمل على ترطيب العين، وأي خلل فيها يسبب الجفاف، وخلال فترة الصيف تزداد درجات الحرارة ويتكاثر الغبار، ما يؤدي إلى تبخر الدمع أو الجفاف.

وفي شأن ارتداء نظارات الحماية من أشعة الكمبيوتر أو الجوال، قال الفاخري: الهدف من تلك النظارات حجب الأشعة الزرقاء ومنع وصولها إلى العين، وحتى الآن لا توجد  دراسة تؤكد أن تلك الأشعة تضر العين بشكل مؤثر، والشيء الوحيد المثبت فعليًّا أن تلك الأشعة تزيد وعي الشخص ونشاطه، ومن ثم حدوث الأرق وصعوبة النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى