سياحه وترفيه

“حصن مرباط” بسلطنة عمان يستقبل الوفد الإعلامي السعودي

مرباط – خالد الجعيد:

من ضمن جولات الوفد الإعلامي السعودي في محافظة ظفار ولاية مرباط زيارة حصن مرباط حيث شاهد الوفد مقتنيات الحصن الأثرية والإستماع الى  كلمة مشرف الحصن ويعتبر حصن مرباط حصن أثري. شيد في مدخل مدينة مرباط من جهة الغرب ، يشرف على الميناء والسوق القديم . لا يوجد دليل على زمن بنائه إلا أن مايلز miles ذكر في كتابه “الخليج بلدانه وقبائله” عند زيارته مرباط في عام 1884 م ، أن حصنها تأسس على مقربة من القلعة التي كانت لمحمد بن عقيل السقاف، وذكر أيضا أن قائد الحصن قد حضر لاستقباله.

كان حصن مرباط السد المنيع لحماية البلاد من أي هجوم خارجي ، ولذا أعيد بناؤه في أوائل عهد السلطان سعيد بن تيمور في ثلاثينات القرن العشرين الميلادي ، بعد أن تعرضت بعض أجزائه إلى السقوط ، مما أدى إلى إقامة والي مرباط وحاميته في بيوت مجاورة للحصن حتى يجهز البناء ، واستمر التجديد عدة سنوات ، وبعد ذلك تعرضت المنطقة عام 1948م إلى أمطار شديدة مما أدى إلى انهيار بعض أجزاء هذا الحصن ، أما التجديد الأخير للحصن فكان في عام 1992م بعدما سلم الحصن لوزارة التراث القومي والثقافة ، إذ كان قبل ذلك تحت إشراف مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ، وقامت الوزارة بترميمه على نفس الطراز المعماري القديم وباستعمال المواد المحلية في ذلك ، وبعد الانتهاء من ترميمه أثث بالأدوات التقليدية وخصصت إحدى غرفة لتكون على نمط البيت المرباطي القديم .

اكتسب الحصن أهميته التاريخية باعتباره شاهدا على الأحداث التي مرت بالمنطقة منذ عهد السلطان تركي بن فيصل إلى عهد السلطان قابوس بن سعيد ، إذ أسهم بأدوار تاريخية على مر تاريخه في النواحي الدفاعية والإدارية من خلال المجالس المعروفة محلياً بالبرزة ، وكان هذا الحصن مركز إدارة المدينة ، وقد أشار صاحب كتاب ” الخليج بلدانه وقبائله” إلى الحامية المرابطة بهذا الحصن لحماية المدينة من غارات القبائل .

تبلغ مساحة الحصن الإجمالية حوالي 467 م ويصل ارتفاعه إلى 12 م ، وهو مكون من دورين بالإضافة إلى برجين أحدهما جنوبي غربي والآخر جنوبي شرقي.

يحتوى الدور الأرضي بالحصن على غرفة للخدم ، وجناح للحامية العسكرية به غرف لإيواء العسكر ومخزن للسلاح والذخيرة والسجن (المحاسبة ) ومطبخ ومخزن الأطعمة وبيت الماء ، بالإضافة إلى البرزة وهي عند مدخل الحصن ، يتم فيها حل النزاعات التي تحدث بين أهل الولاية وتعقد برئاسة الوالي والقاضي وحضور شيوخ الولاية وأعيانها .

أما الدور الثاني فيحتوى على أربع غرف سكنية ، منها : غرفة استقبال الضيوف ومحضرة (استراحة ) بين الغرف للإستجام ومطبخ لعائلة الوالي ، وللحصن مدخلان أحدهما جنوبي والآخر غربي مطل على البحر ردهة الباب الرئيس للحصن ، وتوجد أمامه منصة بها ثلاث مدافع موجهة إلى البحر ، كانت تستعمل لحماية المدينة والدفاع عنها ، وللإعلام عن المناسبات .

وبالحصن كذلك فتحات في جدره المطلة على خارجه لإطلاق النار على المهاجمين ، وفتحات أخرى أعلى الباب يصب من خلالها الماء المغلي عند تعرض الحصن إلى الهجوم .يعد حصن مرباط معلماً حضارياً وتاريخياً ووجهة سياحية للزائرين من داخل عُمان وخارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى