ادم وحواء

تحذير إلى مرضى السمنة المفرطة: السهر ممنوع

وجد فريق من الباحثين الإيطاليين علاقة جديدة بين أنماط النوم وصحة مرضى السمنة المفرطة، حتى إنهم أطلقوا تحذيرا مهما.

وأظهرت دراسة جديدة أن خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب يرتفع لدى مرضى السمنة المفرطة عندما يقترن بميلهم إلى السهر في وقت متأخر من الليل، وذلك وفقاً لموقع “يو بي آي” الأمريكي.

وقال الموقع، في تقرير نشره الأربعاء، إن هذه النتيجة قد توصل إليها فريق من الباحثين الإيطاليين أثناء مقارنة أنماط النوم وارتباطها بالإصابة ببعض الأمراض لدى 172 شخصاً في منتصف العمر، وذلك كجزء من دراسة طويلة للوقاية من السمنة.

ونقل الموقع عن الباحثة الرئيسية في الدراسة، الدكتورة جيوفانا موسكوجيوري، قولها: “تعتبر دورة النوم والاستيقاظ من أهم النظم السلوكية لدى البشر”.

وأشار الموقع إلى أن الباحثين قد قاموا بتوزيع المشاركين في الدراسة وفقاً لأنماط نومهم، حيث كان ما يقرب من ستة من كل 10 منهم من هؤلاء الذين يستيقظون مبكراً والذين يُطلق عليهم “عصافير الصباح”، حيث يميل هؤلاء الأشخاص إلى الاستيقاظ في وقت مبكر من اليوم ويكونون أكثر نشاطاً في ذلك الوقت.

فيما كان حوالي 13% من المشاركين من هؤلاء الذين يُطلق عليهم “بوم الليل”، وهم أولئك الذين يميلون إلى الاستيقاظ في وقت متأخر من اليوم، ويكونون أكثر نشاطاً في فترات ما بعد الظهر وفي المساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى