مناسبات

“مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون” يحصد جائزة تكنولوجيا المعلومات السريرية

الرياض – سويفت نيوز:

KKESH Sunset 2 - copy 3حصل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون على جائزة تصنيف المستوى السادس لنظم اعتماد السجلات الطبية الإلكترونية المعروف بنموذج (EMRAM) الذي يندرج تحت مظلة جمعية أنظمة معلومات الرعاية الصحية وإدارتها (HIMSS).

ووفقا لنظام الجمعية المستقل للتحقق من صحة مطابقة المعايير، فقد حقق المستشفى كافة المتطلبات  للفئات الخاصة بالمستوى السادس والمتمثلة في تطبيق واستخدام تكنولوجيا المعلومات السريرية ومقومات السلامة المتقدمة التى تؤدى الى تعزيز نوعية الرعاية الصحية للمرضى.

ويعد المستشفى أول المستشفيات التابعة لوزارة الصحة السعودية التي تحقق هذا الانجاز العالمي، و يعكس ذلك رؤية وزارة الصحة وتوجهاتها  لتبنى أحدث التقنيات لتوفير مستوى عالمي من الرعاية الصحية للمرضى في المملكة. وبتحقيقه للمستوى السادس من نظام (EMRAM)  ينضم المستشفى إلى قائمة المستشفيات المرموقة عالميا والتي تتبنى بنجاح هذا المستوى المتقدم من تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالرعاية الصحية والتي يتم متابعتها من قبل مؤسسة Analytics)  (HIMSSو يتجاوز عددها 7,500 مستشفى حول العالم.

وقال “يوفه بودروس”، استشاري أول في مؤسسة Analytics)  (HIMSSإن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون قام بتطبيق كلي لتكنولوجيا المعلومات السريرية من خلال ادخال أوامرالأطباء إلكترونيا وتوثيق السجلات الطبية الإلكترونية  للممرضات والأطباء. ونتيجة لذلك، فإن كافة الأوامر السريرية والسجلات الطبية يتم وضعها والتعامل بها بصورة متكاملة  الكترونيا.

يشار إلى أن مؤسسة Analytics) (HIMSS قد طورت نموذج (EMRAM) كمنهج لمتابعة وتقييم التقدم الحاصل في تطبيق آلية نظم السجلات الطبية الإلكترونية وتأثيرها في تقدم المستشفيات الموجودة في قاعدة بياناتها. ومن خلال متابعة تطبيق المراحل من 0 إلى 7، فإن باستطاعة المستشفيات القيام برصد التقدم الحاصل في استخدام تكنولوجيا المعلومات الصحية بهدف تحقيق المرحلة السابعة وهى المرحلة الأكثر تقدما في مجال السجلات الطبية الإلكترونية للمرضى.

ومن جهته قال الدكتور “عبد الإله الطويرقي”، المدير العام التنفيذي في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون: “نحن سعداء بهذا الإنجاز وبتكريم جمعية نظم الإدارة ومعلومات الرعاية الصحية  لنا كمستشفى يحقق المستوى السادس. ولا شك في أن بلوغنا هذا المستوى العالمي المتقدم يعد نتيجة مباشرة للدعم المتواصل من قبل وزارة الصحة في المملكة والتي يمكننا من توفير الرعاية المتخصصة ذات الجودة العالية في طب العيون لمرضانا بصورة دائمة “.

وبدوره أضاف عمار حجازي، مدير ادارة تقنية المعلومات في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون: ” نحن عملنا مع “انترسيستمز” لتطبيق قدرات سريرية متقدمة -من خلال نظام “تراكير”- والمعروفة بقدرتها على تحسين نوعية الرعاية للمريض وسلامته. وفي هذا المجال قمنا بتطبيق استخدام ادخال المعلومات الخاصة بأوامر الأطباء الكترونيا إلى جانب دعم القرارات السريرية بهدف تقديم أفضل الممارسات المدعومة بالأدلة لأطبائنا. كذلك قمنا بتوثيق السجلات الطبية والتمريضية الكترونيا بما في ذلك  استمارات معدة لمختلف التخصصات الفرعية في طب العيون. ومع استخدام رموز مشفرة خاصة بإدارة الدواء، يمكننا الآن التحقق من تطبيق حقوق المريض الخمس الخاصة بإعطاء الدواء”.

ومن جانبه أكد ميشال عموس، المدير الإقليمي في “انترسيستمز” لمنطقة الشرق الأوسط، أن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون نجحت بتطبيق نظام InterSystems TrakCare®  لتكنولوجيا المعلومات الصحية الموحدة في وقت قياسي والوصول للمستوى السادس من (HIMSS EMRAM) في غضون 5 أشهر فقط من بداية تطبيق النظام. و يعكس ذلك بوضوح العمل الجماعي المتميز والتعاون المثمر بين مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون و”انترسيستمز”. والأهم من ذلك، يعد هذا الإنجاز دليلا واضحا على تفاني إدارة المستشفى وعملها الدؤوب على مواصلة تعزيز جودة الرعاية الصحية للمرضى في المستشفى”.

وأقيم حفل توزيع جوائز المستوى السادس (EMRAM Stage 6) خلال مؤتمر ومعرض جمعية نظم الادارة ومعلومات الرعاية الصحية لللابتكارت الصحية(HIMSS Integrated Health Innovations) مؤخراً في فندق ريتز كارلتون في دبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى