ادم وحواء

“البيت الآمن” مشروع تطوعي يحول منازل ذوي الدخل المحدود إلى منازل آمنة

جدة- سويفت نيوز:
أطلقت جمعية مراكز أحياء خليص ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية مشروع “البيت الآمن” بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي وشركة ارامكو السعودية والجمعيات الخيرية ومراكز التدريب والجهات الاستشارية والفرق التطوعية بالمنطقة.
ويهدف المشروع لتحويل منازل ذوي الدخل المحدود إلى منازل آمنة من خلال العمل على تهئيتها بمتطلبات السلامة المنزلية والتوعية بالسلامة المنزلية والتدريب على مهاراتها، من خلال 4 أبعاد وهي البعد المعرفي والإرشادي والبعد البيئي والبعد الأمني والبعد الصحي.
وأوضح نائب المدير التنفيذي لمؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية الأستاذ بسام بن عبدالله يماني بأن مشروع البيت الآمن في دورته الحالية شهد تطوراً ملحوظاً من خلال ما حققه في العامين المنصرمين، مبيناً بأن المشروع سيرتكز على محور التوعية بالسلامة المنزلية وأهميتها والتي تشمل جميع شرائح المجتمع، إضافة لمحور التدريب على مكافحة الحرائق وطرق الإخلاء والسلامة المنزلية والإسعافات الأولية، ومحور التأهيل والذي يشمل تأهيل منازل ذوي الدخل المحدود لاسيما أعمال السباكة والكهرباء والصيانة العامة.
وأضاف يماني بأن المشروع يتميز بأنه يهدف لإحداث تغيير إيجابي في سلوكيات واتجاهات المجتمع فيما يتعلق بالسلامة المنزلية من خلال توظيف القدرات والشراكات بجودة متميزة وفاعلية عالية واستراتيجية شاملة، مشيراً إلى أن المشروع يسعى لنشر ثقافة السلامة المنزلية من خلال حملات التوعية وتدريب الأسر على مواجهة الأخطار المتعلقة بالسلامة المنزلية، إلى جانب تحقيق المحافظة على البيئة وسلامة المواطنين والمحافظة على الممتلكات الخاصة والعامة.
من جانبه أوضح أمين عام جمعية مراكز أحياء محافظة خليص الدكتور حمزة بن عبدالقادر المغربي بأن الحاجة للمشروع ظهرت نظراً لكثرة الحوادث المنزلية والخسائر التي تسببها فضلاً عن ضعف الالتزام بمقومات السلامة الأساسية في المنازل وضعف الاهتمام بأمور السلامة عند التعامل مع مصادر الأخطار المتنوعة في المنازل، مقدماً شكره لمؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية لدعمها ورعايتها هذا المشروع المجتمعي الحيوي.
وشدد د. المغربي على أهمية المشروع لاسيما أن المنزل يعتبر نواة المجتمع وهو واحة الآمن والآمان، مشيراً إلى أهمية توعية أرباب المنازل بكيفية مواجهة الإصابات والحوادث والحد من الخسائر بهدف ضمان سلامة الأسر وحماية الأرواح والتقليل من الخسائر إن لم نتمكن من منعهاً ابتداءً، مبنياً بأن المشروع يستهدف سكان محافظة خليص والذي يبلغ عددهم حوالي 57 ألف نسمة.
وأشار د. المغربي إلى أن المشروع يهدف لتوعية 2000 رجل وامرأة بأساسيات السلامة المنزلية، وتدريب شباب وشابات المحافظة على آليات التعامل مع حالات الطوارئ والإصابات المنزلية وإطفاء الحرائق والتعامل معها والإخلاء عند الطوارئ، فضلاً عن رفع مستوى الوعي المجتمعي بالسلامة المنزلية.
يذكر بأن مشروع البيت اﻵمن والذي تنفذه جمعية مراكز أحياء خليص برعاية مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية للعام الثالث على التوالي يتمحور حلو التوعية بأهمية السلامة المنزلية وتحويلها لثقافة مجتمعية يحرص عليها المجتمع بمساهمة الجهات المعنية الحكومية والخيرية والتي تساهم في برامج التوعية والتدريب والتثقيف وتأهيل المنازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى