اقتصاد

المملكة تنتج 74% من سوق البوليمر في الخليج

الرياض- سويفت نيوز:

قالت الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (ناتبت)، أكبر منتج للبوليمر في دول مجلس التعاون الخليجي، أن المملكة العربية السعودية تستحوذ على حصة 74% من السوق الخليجي بمعدل انتاج يصل إلى 17.6 مليون طن.

وأضافت الشركة أن قدرة انتاج البوليمر في دول الخليج تصل إلى 23.9 مليون طن، ما يعكس نمواً سنوياً وصل الى 13%.

 وكانت الشركة قد كشفت عن هذه الاحصائيات على هامش اعلانها راع ذهبي لمعرض “عرب بلاست” 2015، المعرض التجاري الرائد في صناعة البلاستيك في المنطقة والذي تعقد فعالياته بين 10 و13 من شهر يناير القادم.

وقال جمال ملائكة، رئيس والمدير التنفيذي للعمليات في “ناتبت”: “استحوذت مادتي الـ “بولي بروبيلين” والـ”بولي ايثلين” على الجزء الأكبر من صناعة البوليمر في دول الخليج، بمعدل 13.7 مليون طن للـ”بولي ايثلين” متبوعة بـ 8 مليون طن من الـ “بولي بروبيلين””.

وأضاف: “ننتج في “ناتبت” مجموعة واسعة من منتجات البوليمر منها Homo-polymers وRandom Copolymers و Impact Copolymers  تحت العلامة التجارية “تيلدين” وذلك لخدمة قطاعات السوق المتنوعة والصناعات الصلبة والمرنة والتعبئة والتغليف والسلع الاستهلاكية والسيارات وغيرها”.

 يشار إلى أن “ناتبت” طورت مصنع “بولي بروبلين” بإنتاجية تصل الى 400 ألف طن سنوياً في مدينة ينبع الصناعية على الساحل الغربي من السعودية. وينتج هذا المصنع مجموعة واسعة من مزيج من منتجات البولي بروبلين والتي تستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية. وستعرض “ناتبت” خلال معرض “عرب بلاست” 2015 سلسلة من المنتجات النهائية المصنعة بتقنيات التطبيق بالحرارة وحقن الصب.

من جهته، قال “ساتيش كانا”، المدير العام لشركة الفجر للمعلومات والخدمات، الشريك المنظم لمعرض “عرب بلاست” بالتعاون مع “ميسي دوسيلدورف” الألمانية: “إن معرض عرب بلاست هو بالتأكيد الأول في منطقة الشرق الاوسط في قطاعات البلاستيك والبتروكيماويات والمطاط. وتكمن أهمية هذا الحدث مقارنة مع مناسبات أخرى في العالم، أنه يجمع كافة المنتجين المحليين من مواد “بوليمر” تحت سقف واحد، ليشكل منصة مثالية لتبادل المعرفة والخبرات في هذه الصناعة”.

وأضاف “كانا”: “شهدت دورة “عرب بلاست” 2013 مشاركة قياسية من 794 جهة عارضة من 41 دولة، والتي عرضت منتجاتها وتقنياتها فضلاً عن مجموعة متنوعة من منتجي المواد الخام مثل المواد المضافة والبوليمرات. وتسجل دورة المعرض من العام 2015 مشاركات من أكثر من 1100 عارض من 45 دولة وهو ما يعكس الأهمية المتزايدة التي توليها دول الخليج في تعزيز الصناعات التحويلية، بما في ذلك البلاستيك والمطاط والتي تعرف بالاستثمارات الأكثر استدامة على المدى البعيد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى