محليات

انطلاق مهارات القيادة لحياة آمنة في جامعة الملك عبد العزيز

 جدةسويفت نيوز:

10834193_843061629077269_524181355_n تهدف كلّ من شركة فورد وتوكيلات الجزيرة للسيارات الى جعل القيادة في المملكة أكثر أماناً. لذا أعلنت فورد الشرق الأوسطوشركة توكيلات الجزيرة للسيارات، الوكيل المعتمد لعلامتي فورد ولينكولن في المملكة، اليوم عن تعاونهما مع جامعة الملك عبدالعزيز لإطلاق برنامج “مهارات القيادة لحياة آمنة” في المملكة العربية السعودية. ويرمي البرنامج المجاني إلى تثقيف الطلاب السعوديين حول أفضل الممارسات في القيادة الآمنة والمساعدة في الارتقاء بمستوى قيادتهم على الطرقات.

أشار تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية في العام 2013 إلى أن المملكة تحمل أكبر عدد للوفيات الناجمة عن الحوادث الطرقية، لتكون هذه الحوادث المسبّب الرئيسي للوفيات بين الذكور الذين يبلغون من العمر ما بين 16 و36 عاماً. وبين عامي 1971 و1997، تسبّبت الحوادث الطرقية في المملكة بوفاة أو إصابة 564,762 شخصاً، ما يمثّل نسبة 3.6 في المائة من تعداد السكان الإجمالي في المملكة.

وخلال تلك الفترة، لقي 66.914 شخصاً حتفهم على الطرقات جراء الحوادث، ما يعني أن الحوادث تسببت بوفاة شخص وإصابة 4 أشخاص كلّ ساعة. وينجم ما تزيد نسبته عن 65 في المائة من الحوادث عن السرعة الزائدة أو عدم إلتزام السائقين بإشارات المرور أو استخدام الهاتف الجوّال أثناء القيادة.

يعتبر برنامج “مهارات القيادة لحياة آمنة” مبادرة وطنية في السلامة الطرقية أطلقتها فورد موتور كومباني في العام 2003 بالتعاون مع جمعية السلامة على الطرقات السريعة (GHSA) ومجموعة من خبراء السلامة. وقد جرى تخصيص البرنامج بما يتوافق مع كل سوق يُقام فيها بما يعكس تجربة القيادة ونوعية وجودة الطرقات على المستوى المحلي.

 في السنوات الـ 10 الأولى، ساهم برنامج “مهارات القيادة لحياة آمنة” في تدريب أكثر من 30000 مراهق في ما يقارب 900 مؤسسة تعليمية في 39 ولاية، بالإضافة إلى 15 سوقا دولية في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. وفي العام 2013، وصل البرنامج لاول مرة الى الشرق الأوسط في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتليها المملكة العربية السعودية خلال هذا العام.

فسيزور البرنامج جامعة الملك عبدالعزيز في جدة خلال الفترة الممتدّة بين 7 و11 ديسمبر، حيث سيقوم مدرّبون متمرّسون بشرح وتوضيح المهارات الخاصة بالقيادة الآمنة وتقديم النصائح المرتبطة بأفضل الممارسات، وهم يقودون سيارات مخصّصة لهذا الغرض، مقدّمة من فورد. وسيعمل المدرّبون على تثقيف الطلاب حول المهارات الضرورية، وسيقدّمون لهم شرحاً وافياً حول المخاطر الرئيسية التي قد يتعرّضون لها، وسيسلّطون الضوء على سبل التعامل مع بعض الحالات الصعبة التي تحدث أثناء القيادة على الطريق. 

 وبهذا السياق قال كاليانا سيفانيانام، مدير عام التسويق والمبيعات والخدمات لدى فورد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تفتخر فورد بإرثها العميق من حيث السلامة التي تعتبر من ركائز الشركة الرئيسية، والتي تبرز من خلال تصاميم منتجاتها وتقنياتها الفريدة بالإضافة الى برامج المواطنة المؤسسية مثل برنامج ’مهارات القيادة لحياة آمنة‘، الذي تمّ تصميمه خصيصاً لإحداث أثر عميق وملموس لدى الشباب والارتقاء بمستوى قيادتهم لتصبح أكثر أماناً”.

وتابع سيفانيانام قائلاً: “إن نقص الخبرة في القيادة هو واحد من أهمّ مسببات الحوادث المرورية بين السائقين من الشباب، لذا نهدف من خلال البرنامج الى تزويد الطلاب بكلّ ما يلزمهم من مهارات أساسية تُثري معارفهم وتعزّز لديهم الثقة بالذات. ويسعدنا تنظيم برنامج ’مهارات القيادة لحياة آمنة‘ من فورد في جامعة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع شركائنا المحليين توكيلات الجزيرة للسيارات والمساهمة في نشر الوعي حولأهمية القيادة الآمنة بين الشباب السعودي بطريقة عملية”.

ومن جهته قال الأستاذ الدكتور عبدالمنعم الحياني عميد شؤون الطلاب لدى جامعة الملك عبدالعزيز: “أن تقديم القيم الاجتماعية لطلابنا، بما في ذلك مهارات القيادة آمنة، منالركائز الأساسية والأنشطة التي تقدمها العمادة لطلابها.ويتناسباستضافة برنامج ’مهارات القيادة لحياة آمنة‘مع الأهداف التي تقوم عليها العمادة في بناء الطالب الجامعي معرفياً وسلوكياً.”

 كما أثنى الدكتور عصام كوثر المدير التنفيذي للوقف العلمي على الجهود التي تبذلها فورد الشرق الأوسط وتوكيلات الجزيرة للسيارات لتقديم برنامجها ’مهارات القيادة لحياة آمنة‘في المملكة، وقال:”وكما يوحي اسم البرنامج، فإن المعلومات والمهارات التي يتيحها البرنامج ستحمل مزايا لا غنى عنها في القيادة وتعلّم تلاميذنا السلوك السليم على الطرقات.”

 وأشار الدكتور كوثر إلى أن هذا التعاون في إقامة البرنامج في الجامعة يأتي في سياق مبادرة الوقف العلمي لإطلاق مسابقة المثالية في القيادة المرورية التي تهدف إلى حث الطلاب للالتزام بقواعد الأمن والسلامة والتي تساهم بشكل مباشر في إكساب الطلاب السلوكيات الإيجابية تجاه أنفسهم ووطنهم.

 ومن جانبه، قال الشيخ عبدالله الكريديس، رئيس توكيلات الجزيرة للسيارات: “تماماً كما هو الحال مع شركة فورد للسيارات، تشكّل المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمعات حيث يتواجد عملائنا جزءاً حاسماً من فلسفة شركة توكيلات الجزيرة. فلطالما اتخذت توكيلات الجزيرة للسيارات موضوع القيادة الآمنة على محمل الجدّ، وذلك بناءً على تعاوننا الطويل مع الإدارة العامة للمرور في زيادة التوعية حول هذا الأمر. وبذلك يصبح استضافةبرنامج ’مهارات القيادة لحياة آمنة‘ في المملكة تأكيداً آخراً لجهودنا في تثقيف الشباب على القيادة الآمنة. نحن فخورون بأن نكون جزءا من هذه المبادرة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز.”

وبحسب ما جاء في تقرير “الوضع العالمي حول السلامة الطرقية” الذي صدر عن منظّمة الصحة العالمية، فإن الطرقات في منطقة مجلس التعاون الخليجي تسجّل ما يزيد عن 8 آلاف حالة وفاة، و60 ألف حالة إصابة، معظمها خطيرة. وتشير تقديرات المنظّمة إلى أن الإصابات الناجمة عن الحوادث الطرقية ستكون ثالث مسبّب لسنوات الحياة المنمّطة بالعجز في الشرق الأوسط بحلول العام 2020.

 ويتناول البرنامج 4 جوانب رئيسية خاصة بحوادث السيارات وهي مسبّبات تشتيت الانتباه/رصد المخاطر وتوجيه السيارة وإدارة المساحات وإدارة السرعة، وهي من أكثر المشاكل شيوعاً بين السائقين من الشباب، كما أنها السبب وراء أكثر من نصف عدد الاصطدامات الطرقية للسائقين الشباب في كافة دول العالم.

 وأضاف روك ليجو، مدير عام شركة فورد في المملكة العربية السعودية: “تشجّع فورد على اتباع أسلوب القيادة المسؤول والآمن عبر إطلاقها لبرنامج ’مهارات القيادة لحياة آمنة‘ تأكيداً لالتزامها العميق نحو خفض الحوادث الطرقية وصولاً إلى منع حدوثها في المملكة وسائر أرجاء المنطقة”.

واختتم بقوله: “في الوقت الراهن، توفّر فورد لعملائها باقة متنوعة وواسعة من التقنيات التي ساهمت بالفعل في إحداث ثورة في تجربة القيادة وارتقت بها إلى مستويات غير مسبوقة، وساعدت السائقين في اختبار القيادة الآمنة لا بل حتى في تجنّب الحوادث. ما نزال على إلتزامنا وتركيزنا في توفير تقنيات فائقة المستوى لجعل الطرقات في مختلف أرجاء العالم مكاناً أكثر أماناً للركاب والسائقين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى