اقتصاد

المملكة تشارك في أعمال القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي

أبوظبي- هشام رفعت:

9c9772e38b3e0131_org adf203226eee66f9_orgأعلن منظمو القمة العالمية لطاقة المستقبل اليوم أن معالي عبد الله بن عبد الرحمن الحصين، وزير المياه والكهرباء بالمملكة العربية السعودية سيرأس وفداً رفيع المستوى من كبار المسؤولين في شركات الطاقة الوطنية “أرامكو السعودية” و”مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة” خلال القمة التي تستضيفها إمارة أبوظبي في الفترة 19-22 يناير 2015.

 وتأتي مشاركة المملكة العربية السعودية في أكبر حدث يُعنى بالطاقة المستدامة في المنطقة انطلاقاً مما تشهده البلاد من تطور متسارع في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة. وكانت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة قد أعلنت في وقت سابق من العام الحالي عن خطط لبناء محطات للطاقة الشمسية في خمس مناطق مختلف من البلاد بنهاية عام 2015 في إطار مساعيها إلى تنويع إمداداتها المحلية من الطاقة. ووفقاً للمخطط العام للطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية، سيتم بحلول عام 2020 تشغيل ما يزيد على 17 جيجاواط من الطاقة الشمسية و6 جيجاواط من الطاقة النظيفة من الرياح والطاقة الحرارية الأرضية وتحويل النفايات إلى طاقة.

 وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن عزمها استثمار 109 مليارات دولار لإنتاج 41 جيجاواط من الطاقة الشمسية، وذلك في إطار خطة أشمل تهدف إلى إنتاج 54 جيجاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2032.

 وتنعقد القمة العالمية لطاقة المستقبل ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي تقام فعالياته في الفترة بين 17 إلى 24 يناير المقبل، ويمثل الأسبوع منصة عالمية تستقطب أكثر من 32 ألف مشارك لمناقشة تحديات التنمية الاقتصادية وأمن المياه والفقر والطاقة وتغيّر المناخ والتي تؤثر على نشر حلول وتطبيقات التنمية المستدامة والطاقة النظيفة.

 ومن المقرر أن يشارك أعضاء الوفد السعودي في جلسة حوارية حول كيفية ربط القطاع والتكنولوجيا بالفرص المتاحة في أسواق النمو بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما سيسلط الوفد الضوء خلال القمة على الجهود التي تبذلها المملكة لتحويل إمداداتها من الطاقة المحلية بحيث تصبح من أكبر منتجي الطاقة المتجددة في العالم.

 وقال الدكتور طارق مطيرة، المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة: “لدينا اهتمام بالغ بالتعرف أكثر على استراتيجية المملكة العربية السعودية بعيدة المدى والتي تستفيد من خلالها من مكانتها الرائدة كأكبر مصدر للنفط في العالم لتصبح منتجاً منافساً للطاقة النظيفة”.

 وأضاف: “إن استراتيجية تطوير مصادر الطاقة المتجددة في البلاد لعام 2032 يمكن أن تقدم أفكاراً جديدة حول الخطوات التنفيذية التي يمكن أن تساعد على تعزيز انتشار واستخدام حلول الطاقة المستدامة في المنطقة العربية، خاصةً أن المملكة تمتلك واحدة من أكبر إمكانات كفاءة الطاقة في الشرق الأوسط، مما يعزز قدرتها على تحقيق نتائج فعلية تحقق أهداف كفاءة الطاقة في قطاعات النقل والصناعة والمباني السكنية”.

وتابع قائلاً: “تطبق المملكة العربية السعودية خططاً جريئة لتنويع مواردها الاقتصادية، وقد بدأنا نرى تزايداً في الاستثمارات والأنشطة الاقتصادية في البلاد. وتعكس مشاركة المملكة العربية السعودية في القمة العالمية لطاقة المستقبل التزام المملكة بالمضي قدماً في تطوير حلول الطاقة النظيفة في مختلف أنحاء المنطقة. ولا شك أن السنوات القليلة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لتحقيق هذه الأهداف”.

 يشار إلى أن القمة العالمية لطاقة المستقبل هي إحدى الفعاليات الرئيسية لأسبوع أبوظبي للاستدامة والذي يضم القمة العالمية للمياه، التي تقام بدعم من هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، ومعرض “إيكوويست” بالتعاون مع تدوير (مركز إدارة النفايات – أبوظبي)، والاجتماع الخامس للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، والحفل السنوي لجائزة زايد لطاقة المستقبل الذي يشهد الإعلان عن الفائزين بالجائزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى