عقارات

جوائز ميد تبحث عن المشروعات المتميزة في الخليج

جدة- سويفت نيوز:

The view from King Fahd Road_King Fahad National Library_KSA انطلق البحثُ للعثور على أفضل مشروع للعام على مستوى منطقة الخليج. فقد أطلقت اليوم ميد، وهي أبرز مزوّد للتحليلات التجارية، الدورة السنوية الخامسة من جوائز ميد لجودة المشاريع بالتعاون مع بنك المشرق. تكرّم هذه الجوائز أفضل الإنجازات في قطاع المشاريع الكبرى في المنطقة.

وحالياً، ثمة مشاريع بقيمة 2.7 تريليون دولار أميركي تقريباً قيد التخطيط أو التنفيذ في دول مجلس التعاون الخليجي، مما يرسي أساسات التنمية المستدامة والطويلة الأجل في المنطقة، الأمر الذي من شأنه أن يدعم طموحات الأجيال القادمة في منطقة الخليج. ومن هنا، تهدف ميد إلى دعم هذه الطموحات عبر تكريم أفضل المشاريع في المنطقة والاحتفاء بها عن طريق جوائز ميد لجودة المشاريع التي تقام سنوياً بالتعاون مع بنك المشرق.

وللسنة الخامسة على التوالي، أثبتت جوائز ميد لجودة المشاريع بالتعاون مع بنك المشرق أنها الدمغة الأساسية للجودة وتحقيق الإنجازات بالنسبة للشركات العاملة في قطاع المشاريع بدول مجلس التعاون الخليجي.

كما شملت لائحةُ الفائزين السابقين بهذه الجائزة المرموقة كلاً من برج خليفة (الإمارات العربية المتحدة، 2011)، ومشروع اللؤلؤة المشترك لتسييل الغاز (قطر، 2012)، ومشروع “الكونكورس آي” – مطار دبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة، 2013)، ومشروع تثبيت مصفاة مصنع معالجة مياه الصرف الصحي لشركة نفط البحرين (بابكو) (البحرين، 2014).

وفي هذا السياق، جاء على لسان ريتشارد طومسون، مدير التحرير في ميد: “لا تقتصر هذه الجوائز على تكريم عنصر البناء في المشروع فحسب، إنما تنظر أيضاً في قيمة المشروع وجودته على امتداد دورة حياته، بدءاً من مفهوم التصميم ومروراً بالهندسة والبناء وصولاً إلى مساهماته على نطاق أوسع في المجتمع والبيئة”.

أما سرّ نجاح هذه الجوائز فهو المكانة الرفيعة التي تقوم على قيم جوهرية تتمتع بها ميد كالنزاهة والثقة والشفافية.

تقضي عملية التحكيم بتقييم وتكريم المؤسسات الرئيسية التي تقف وراء إنجاز مشاريع ناجحة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي – بما في ذلك مقاولون، ومهندسون، ومهندسون معماريون، ومستشارون، ومتطوّرون وأصحاب مشاريع. وفي هذا الصدد، علّق خوليو أرماندو دي كيسادا، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية والاستثمارية للشركات في بنك المشرق قائلاً: “نحن مسرورون لتعاوننا مع ميد بُغية تكريم أجود المشاريع في المنطقة”.

استحوذت المملكة العربية السعودية على ثلاث جوائز إقليمية، بما فيها مشروع مكتبة الملك فهد الوطنية لمكتبة الملك فهد الوطنية، والمرشح من قبل مجموعة بن لادن السعودية وشركة “جربر أرشيتكتن” الذي فاز بجائزة المشروع الاجتماعي للعام 2014؛ في حين فاز مشروع إمدادات المياه في الرياض لشركة المياه الوطنية بجائزة مشروع المياه وإعادة استخدام المياه للعام 2014. من جهة أخرى، حاز مشروع تشييد مصنع الشوكولاته “مارس” لشركة “مارس”، والمرشح من قبل حيدر للاستشارات الشرق الأوسط المحدودة، على جائزة المشروع الصغير للعام 2014.

ومع هبوط أسعار النفط، تترتّب ضغوط على المملكة العربية السعودية لتخفيض إنتاجها من النفط من أجل الحفاظ على أسعار أعلى. ولكن يبدو أنّ الرياض متردّدة في اتّباع هذا النهج إذ تفضّل بدلاً من ذلك الحفاظ على حصتها في الإنتاج العالمي. وفي ما يخصّ المشاريع، سيُدعى مقاولون جدد للعمل في المملكة لتخفيف الضغط على الأطراف الحالية المثقلة. وتشكّل هذه الحركة جزءاً من مبادرة أوسع تهدف لفتح الاقتصاد أمام الاستثمار والمشاركة الأجنبية.

علاوة على ذلك، يُتوقع أن تمنح المملكة العربية السعودية في العام 2014 مشاريع تبلغ قيمتها حوالي 44 مليار دولار أميركي، وتعود بالجزء الأكبر إلى مشروع مترو الرياض المقدّر بقيمة 22.5 مليار دولار والذي استأثر بربع إجمالي عقود المشاريع الممنوحة في دول مجلس التعاون الخليجي، وبنصف إجمالي عقود المشاريع الممنوحة في المملكة العربية السعودية.

سيكرّم برنامج الجوائز المشاريعَ المنجزة بين يناير 2013 وديسمبر 2014 عبر فئات عديدة، بما فيها جائزة مشروع النفط والغاز للعام، المشروع الصناعي للعام، مشروع الكهرباء والمياه للعام، المشروع الترفيهي والسياحي للعام، مشروع المواصلات للعام، مشروع البنى التحتية الاجتماعية للعام، أفضل مبنى للعام، المشروع المستدام للعام، المشروع المبتكر للعام، والمشروع الصغير للعام.

يُذكر أنّ المهلة الأخيرة لتقديم طلبات الترشيح هي 17 ديسمبر 2014. وسيتم الإعلان عن الفائزين في قمة ميد للريادة في البناء والتي ستقام بين 26-27 مايو 2015. تُعدّ هذه القمة ملتقى راقياً لروّاد البناء في منطقة الخليج، فضلاً عن أنها توفر منصةً ضرورية لتعزيز الحوار المفتوح بين أبرز المقاولين والمستشارين والعملاء، وهو حوار يدرس التوجه الاستراتيجي في قطاع البناء بالمنطقة، بالإضافة إلى التحديات التي تهدّد أداءه وتلك التي تؤدي إلى إجراء تغييرات فيه. للمزيد من المعلومات حول متطلبات وإجراءات المشاركة، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي www.constructionleadershipsummit.com.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى