اقتصاد

10 مليارات دولار قيمة سندات الشركات العربية في الربع الثاني

12سويفت نيوز_الرياض

ارتفع نشاط إصدار سندات الشركات في الدول العربية خلال الربع الثاني من العام 2014 إلى 30 إصداراً بقيمة 9.75 مليار دولار، مقابل 21 إصداراً بقيمة 2.05 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي. وتراجعت القيمة السوقية الإجمالية لمجموع الأسواق المالية العربية مع نهاية الربع الثاني بنحو 17.2 مليار دولار، لتصل إلى 1.23 تريليون دولار، واستحوذت السوق السعودية على 42% من تلك القيم، وذلك بحسب تقرير صندوق النقد العربي.

وأضاف التقرير أن نشاط الإصدارات الأولية للأسهم سجل خلال الربع الثاني تحسناً ملحوظاً من حيث العدد وسط تراجع القيم، فقد بلغ عدد الإصدارات في الربع الثاني 6 إصدارات بقيمة 613.4 مليون دولار، مقارنة بإصدارين خلال الربع الأول بقيمة 9.5 مليون دولار، مشيرا إلى استمرار الاتجاه الإيجابي للاستثمار الأجنبي في البورصات العربية خلال الربع الثاني 2014، فقد بلغ صافي الاستثمارات الأجنبية خلال الربع الثاني من العام الحالي نحو 2.53 مليار دولار، مقابل صافى استثمارات بلغت 1.36 مليار دولار خلال الربع الأول، وسجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، الذي يقيس أداء الأسواق المالية العربية مجتمعة، تراجعاً طفيفاً بنحو 1.5٪ خلال الربع الثاني، مقابل ارتفاع قياسي خلال الربع الأول تجاوزت نسبته 36٪، كما تراجعت القيمة السوقية الإجمالية لمجموع الأسواق المالية العربية خلال نفس الفترة بنحو 17.2 مليار دولار، بنسبة طفيفة بلغت نحو 1.4٪، لتصل إلى 1.23 تريليون دولار مع نهاية الربع الثاني.

وقال التقرير: إن القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية استحوذت على 42.1% من القيمة السوقية للأسواق العربية مسجله نحو 815.6 مليار دولار بنهاية الربع الثاني، فيما بلغت القيم السوقية لأسواق أبو ظبي والكويت وسوق دبي المالي بقيمة نحو 115.3 و109.5 و79.7 مليار دولار على الترتيب.

وبنهاية الربع الثاني انخفض عدد الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية المشاركة في قاعدة بيانات صندوق النقد العربي إلى 1481 شركة، مقارنة مع 1483 شركة في نهاية الربع الأول، وأشار التقرير إلى تحسن قيم الأسهم التي تم التداول عليها في الربع الثاني 2014، حيث بلغت قيمة الأسهم المتداولة في الأسواق المالية العربية مجتمعة خلال هذا تلك الفترة نحو 264.9 مليار دولار بزيادة بلغت 62.5 مليار دولار عن قيمة التداولات خلال الربع الأول.

وفي هذا السياق، شهدت غالبية الأسواق ارتفاعاً في قيمة التداولات خلال هذا الربع، أبرزها أسواق كل من السعودية وقطر ودبي بنحو 49.7 و 8.4 و 4.5 مليار دولار على التوالي. وتراجع العدد الإجمالى للأسهم المتداولة في الأسواق العربية مجتمعة، خلال الربع الثاني لتصل إلى نحو 113.3 مليار سهم، وقد سجل إحدى عشرة سوقاً تراجعاً في عدد الأسهم المتداولة، كان أهمها الانخفاض الذي سجله سوقا دبي والكويت الماليين بنحو 16.5 و6.5 مليار سهم على الترتيب.

وكشف صندوق النقد العربي عن تراجع مؤشرات تسع أسواق شملت أبو ظبي والأردن والكويت والمغرب والجزائر ودبي والسودان، وكانت أكبر نسب التراجع في كل من دبي وفلسطين، وأبو ظبي والكويت، حيث بلغت نحو 10.7 و7.2 و6.9 و6.5 ٪ على التوالي. فيما سجلت أسواق كل من البحرين والسعودية وتونس وسوريا وعمان ولبنان ومصر ارتفاعات تراوح بين0.7 و5٪، وارتفعت المؤشرات السعرية لبورصات كل من البحرين والسعودية وتونس وسوريا وعمان ولبنان ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى