محليات

ثلاث جامعات سعودية عريقة تتقدم تصنيف “أفضل جامعات المنطقة العربية”

الرياض- سويفت نيوز:

كشفت “يو.إس. نيوز آند وورلد ريبورت”، خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”2014  والذي عقد علي مدي يومين في الدوحة، تحت عنوان “تعلّم – تخيّل–ابتكِر: من أجل الإبداع في التعليم”. عن الإصدار الأول من تصنيفات أفضل جامعات المنطقة العربية والتي توفرها على الموقع الإلكتروني usnews.com. وجاءت ثلاث جامعات سعودية في مقدمة التصنيف حيث حلت جامعة الملك سعود في المرتبة الأولى، تلتها جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي، فيما جاءت جامعة القاهرة المصرية في المرتبة الرابعة، تلتها في المرتبة الخامسة الجامعة الأمريكية في بيروت.

وتركز التصنيفات في المنطقة العربية، والتي تستند إلى بيانات ومقاييس بحثية مقدمة من قبل قاعدة بيانات “سكوبوس”، التي تعتبر جزءاً من محفظة “إلسيفير ريسيرش إنتيليجنس”، بصورة محددة على إجمالي الأبحاث الأكاديمية للمؤسسات. وتهتم هذه المنهجية بالعوامل التي تقيس الأداء البحثي، وذلك باستخدام مجموعة من المؤشرات الببلومترية، مثل؛ المنشورات والاقتباسات المرجعية. وتمتلك كل جامعة مصنّفة في العالم العربي صفحة على الموقع الإلكتروني  usnews.com تحتوي على معلومات وتفاصيل مؤشرات التصنيف.

 ويتزامن إعلان هذا التصنيف مع بدء أعمال مؤتمر القمة العالمي للإبتكار في التعليم (وايز 2014) والذي كان محور تركيزه هو كيفية إدخال المزيد من الإبداع إلى قطاع التعليم، حيث ستتباحث الوفود المشاركة حول المقاربات الشمولية والمبتكرة للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، والسبل الكفيلة باكتساب المهارات بصرف النظر عن الشهادات الجامعية الرسمية، فضلًاعن مناقشة مستقبل التقييم.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ الدكتور عبدالله بن علي آل ثاني، رئيس مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”: “يتوجب علينا أن نجد موارد جديدة لمواجهة التحديات المتسارعة التي تصادف النظم التعليمية حول العالم، ولايمكننا النجاح إلاّ إذا عوّلناعلى منابع الإبداع التي لطالما شكلت الدافع لتطور بني البشر عبر العصور.”

يُذكر أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر شهدت أحد أبرز الفعاليات وهي توزيع جائزة وايز للتعليم. وفي دورته الرابعة هذا العام، يمنح مؤتمر  “وايز” جائزة وايز للتعليم إلى شخصٍ أوفريق تقديرًا لمساهمته المتميزة في قطاع التعليم، وتبلغ قيمتها 500,000 دولارٍ أميركي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى